اقتصادالواجهة الرئيسية
أخر الأخبار

غاز البصرة: حققنا الاكتفاء الذاتي ونصدر مادة غاز الطبخ إلى 11 دولة

أكدت شركة غاز البصرة، اليوم الاثنين، تحقيق الاكتفاء الذاتي، وتصدير مادة غاز الطبخ إلى 11 دولة، بينما أعلنت عن زيادة معدل الإنتاج إلى 4 أضعاف خلال 10 سنوات، مع اعتماد استراتيجيات وتقنيات حديثة لتنفيذ المشاريع.

 

وذكر مدير هيئة الإنتاج العليا ونائب المدير المفوض للشركة، مرفأ كاظم الأسدي، في تصريح للصحيفة الرسمية، وتابعته “النعيم نيوز”، إنَّ “الشركة. سعت منذ تأسيسها إلى زيادة الإنتاج لسدِّ حاجة البلد وتوفير الغاز، وتصدير الفائض. منه”، مبيّناً أنه “لديها ميناء وأرصفة لكنها لم تكن جاهزة من ناحية متطلبات السلامة والأمان. لذا سعت إلى بناء رصيف ثالث كامل لتصدير مادة غاز الطبخ من عام 2016. وحتى اليوم”.

ولفت، إلى أن الشركة “باشرت مع زيادة الإنتاج ووجود هذا الرصيف. تصدير مادة غاز الطبخ ذي الضغوط العالية بواقع أكثر من 296 شحنة. حتى الآن”، منوهاً إلى أنَّ “العراق أصبح مصدراً لهذه المادة بعد أن كان مستورداً لها. وبدأ التصدير إلى 11 دولة في الوقت الحالي”.

وأشار الأسدي، إلى “حصول توسع في الشركة بعد أن تمكنت في عام 2021 من المباشرة بمشروع جديد. وهو التصدير للغاز شبه المبرّد، عن طريق تغيير مواصفات الغاز ليكون حجم الشحنات أكبر. وإرسالها إلى أماكن بعيدة، ليكون مردودها الاقتصادي أفضل”، مردفاً بالقول: إنَّ “الشركة تصدر مادة المكثفات، إذ وصلت إلى 215 شحنة بواقع مليون و200 طن. صُدّرت من 2016 إلى اليوم”.

وتابع، أنَّ “إنتاج الشركة ارتفع بمعدل 4 أضعاف منذ بداية الشركة بالعام 2013. إذ وصل الإنتاج اليوم إلى 950 مليون قدم مكعب قياسي”.

وقال الأسدي، إنَّ “شركة غاز البصرة عراقية تعمل وفق معايير عالمية. نتيجة وجود الشركاء الأجانب (شركتي شل وميتسوبيشي)”، مؤكداً أن “الشركة اعتمدت استراتيجيات وخططاً وتقنيات حديثة. لتنفيذ المشاريع وإدارة الإنتاج”.

 

لتصلك آخر الأخبار تابعنا على قناتنا في موقع التلغرام: النعيم نيوز

ولمتابعتنا على موقع فيسبوك يرجى الضغط أيضا على الرابط التاليالنعيم نيوز

كما يمكنك الاشتراك أيضا على قناتنا في منصة يوتيوب لمتابعة برامجنا علىقناة النعيم الفضائية

ولا تنسى أيضا الاشتراك في قناتنا على موقع الانستغرامالنعيم نيوز

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى