محلي
أخر الأخبار

علاوي يكشف عن توجه لبناء مدن صناعية جديدة ورفع القيود عن المناطق الحرة

أعلن وزير المالية علي علاوي، اليوم الخميس، عن التوجه لبناء مدن صناعية جديدة، ورفع القيود عن المناطق الحرة، مؤكداً ضرورة الاستفادة من التجارب العالمية.

 

وقال علاوي، في كلمة خلال ورشة عمل برعايته تحت عنوان: (مناطق حرة ومدن صناعية قادرة على جذب وتوفير فرص العمل)، بمشاركة عدد من المحافظين ومديري الدوائر المعنية. وتابعتها “النعيم نيوز”، إن “المناطق الحرة جزء من تجارة واقتصاد البلد. ففي الثمانينيات والتسعينيات لا توجد مناطق حرة، لكن بعد الثورة النفطية دخلت المناطق الحرة إلى الخليج العربي”، مشدداً على “ضرورة الاستفادة من التجارب العالمية. في مجال المدن الاقتصادية والصناعية”.

وتابع، “وضعنا في العراق بحاجة نظرة جديدة، حيث نفكر بإنشاء مدن صناعية جديدة. والعمل على رفع القيود بالمناطق الحرة”، موضحاً “أهمية إيجاد قوانين جاذبة للاستثمار. لتشجيع القطاع الخاص”.

وبيّن وزير المالية، أن “المنطقة الاقتصادية لا بد من أن يكون لها دور ريادي للاقتصاد”، مشيراً إلى أن “هناك قانون المناطق الحرة. ولابد من معرفة هل نجح أو بحاجة إلى تعديل أو دمجه”.

وأضاف، “لابد من التفكير حول كيفية تنظيم المدن الصناعية وتطويرها. وما التشريعات المطلوبة والهدف منها”، لافتاً إلى أن “العوائق الموجودة كبيرة جداً. لأن بناء مدن جديدة صعبة”.

ونوه علاوي، إلى “أهمية تحسين اليد العاملة من خلال المدن الصناعية ومعرفة الحوافز الضريبية وغير الضريبية. والتفكير أن تكون المدن قاعدة للتصدير، إلى جانب ضرورة وضع استراتيجية خلال 10 سنوات المقبلة”.

وأردف، قائلاً: إنه “بالإمكان تأسيس مصارف جديدة، من خلال المدن الصناعية التي تلعب دوراً كبيراً”.

 

 

 

 

لتصلك آخر الأخبار تابعنا على قناتنا في موقع التلغرامالنعيم نيوز

ولمتابعتنا على موقع فيسبوك يرجى الضغط أيضا على الرابط التاليالنعيم نيوز

كما يمكنك الاشتراك أيضا على قناتنا في منصة يوتيوب لمتابعة برامجنا علىقناة النعيم الفضائية

ولا تنسى أيضا الاشتراك في قناتنا على موقع الانستغرامالنعيم نيوز

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى