اخبار اسلاميةمحلي
أخر الأخبار

عشائر الديوانية يتظاهرون أمام مخازن بيع الخمور على طريق سيد محيل

تظاهرت عشائر الديوانية، مساء أمس الجمعة، أمام مخازن بيع الخمور في مدينة الإمام الحسين (ع) الثانية على طريق سيد محيل، وسط أجواء غاضبة.

 

وذكر بيان لعشائر الديوانية، تلقت “النعيم نيوز” نسخة منه، أن “المتظاهرين الغاضبين، طالبوا في بيان تم إلقاءه أمام مخازن بيع الخمور على طريق سيد محيل،

وفيما يلي نص البيان:

بسم الله الرحمن الرحيم

قال تعالى ﴿يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ إِنَّمَا الْخَمْرُ وَالْمَيْسِرُ وَالأَنصَابُ وَالأَزْلاَمُ رِجْسٌ مِّنْ عَمَلِ الشَّيْطَانِ فَاجْتَنِبُوهُ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ * إِنَّمَا يُرِيدُ الشَّيْطَانُ أَن يُوقِعَ بَيْنَكُمُ الْعَدَاوَةَ وَالْبَغْضَاء فِي الْخَمْرِ وَالْمَيْسِرِ وَيَصُدَّكُمْ عَن ذِكْرِ اللّهِ وَعَنِ الصَّلاَةِ فَهَلْ أَنتُم مُّنتَهُونَ﴾.

وروي عن الإمام الصادق عليه السلام: “إن الخمر رأس كل أثم”

نحن سادات وشيوخ قبائل وعشائر الديوانية عامة ورجال الدين والعلم والفضيلة وأصحاب الهيئات والمواكب الحسينية، وكافة شرائح المجتمع الديواني الأصيل.

نرفض وبشكل قاطع منح إجازة فتح بارات وملاهي لبيع الخمور في عموم محافظتنا العزيزة – مدينة الإمام الحسين الثانية – والمشهود لها بالأصالة والجود والكرم وللأسباب الآتية:

1. إن فتح هكذا مخازن في محافظتنا يعد تعدياً واضحاً وصريحاً وانتهاكاً لقدسيتها وحرمتها العشائرية وتهديماً للقيم الدينية والأخلاقية التي تشتهر بها محافظة الديوانية.

2. إن فتح هذه البارات والملاهي شجع الكثيرين من أرباب السوابق والأشخاص القصر على تناول المشروبات الكحولية دون وازعاً من خوف أو رادع متناسياً بذلك القيم والأعراف الدينية والأخلاقية.

3. إن فتح هذه البارات والملاهي علناً والترويج لها يتنافى ومبادئ الدستور العراقي حيث تنص المادة (2)
أولاً منه: (الإسلام دين الدولة الرسمي وهو مصدر أساس للتشريع)

لا يجوز سن قانون يتعارض مع ثوابت أحكام الإسلام.

وهي تتنافى واحكام المادة (9) من قانون (6) لسنة 2001 م التي تنص على يحضر منح الإجازة على طرق المرور السريع والطرق الخارجية الموصلة بين القصبات والمدن.

وإن هذه البارات والمخازن تقع على الطرق الرئيسية والتي تعد رابطاً بين محافظات الوسط والجنوب مما يعكس صورة سلبية وسيئة عن محافظتنا لدى الزوار المارين بها.

4. إن وجود هذه البارات والمخازن يؤدي إلى كوارث لا يحمد عقباها وأخطار عديدة من خلال انتشار العنف وجريمة السرقة مما يسبب فقدان الأمن في المحافظة.

5. إن أغلب هذه المخازن تقع بالقرب أو على طريق مراقد مقدسة مسجلة في الوقف الشيعي مثل مرقد نبي الله شعيب (ع) والسيد محيل الميالي، وهذا ما يتنافى وأحكام المادة (14) من القرار رقم (82) لسنة 1994 م (المشروبات الكحولية) والتي تنص على: (يمنع منح إجازة بيع المشروبات الكحولية في المناطق المحيطة بالمراقد المقدسة.

والمادة رقم (15) التي تنص على: (يمنع منح إجازة بيع المشروبات الكحولية للمحلات القريبة من الجوامع والحسينيات والمدراس، وإذا ما أخذنا بنظر الاعتبار وجود حسينيات وجوامع ومواكب الخدمة الحسينية على طول طريق في منطقة العطراوية.

إننا في الوقت الذي نبين فيه حقنا الواضح والصريح في رفض وجود هذه الأماكن المنكرة كونها تكون سبب لانتشار الفساد والجرائم والضرر على أهالي المناطق المحيطة بهذه الأماكن المنكرة، فأننا نؤكد حقنا بالرد بكافة الطرق السلمية والقانونية والعشائرية في حال عدم استجابة طلباتنا”.

 

 

لتصلك آخر الأخبار تابعنا على قناتنا في موقع التلغرامالنعيم نيوز

ولمتابعتنا على موقع فيسبوك يرجى الضغط أيضا على الرابط التاليالنعيم نيوز

كما يمكنك الاشتراك أيضا على قناتنا في منصة يوتيوب لمتابعة برامجنا علىقناة النعيم الفضائية

ولا تنسى أيضا الاشتراك في قناتنا على موقع الانستغرامالنعيم نيوز

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى