دولي
أخر الأخبار

عدد سكان العالم يبلغ ذروته في منتصف ثمانينيات القرن الحالي

بيّن تقرير أممي جديد، اليوم الجمعة، أنه “من المتوقع أن يبلغ عدد سكان العالم ذروته”، في منتصف ثمانينيات القرن الحادي والعشرين.

 

وذكر تقرير التوقعات السكانية في العالم لعام 2024، الذي أصدرته إدارة الأمم المتحدة للشؤون الاقتصادية والاجتماعية. تزامناً مع اليوم العالمي للسكان، واطلعت عليه “النعيم نيوز”، “سينمو عدد سكان العالم على مدى الستين عاماً القادمة. من 8.2 مليار نسمة في عام 2024، إلى نحو 10.3 مليار في منتصف ثمانينيات القرن الحالي. ثم يعود إلى نحو 10.2 مليار بحلول نهاية القرن”.

ولفت، إلى أن “واحداً من كل أربعة أشخاص في العالم. يعيشون في بلدان بلغ عدد سكانها ذروته بالفعل”، موضحاً أنه “من المتوقع أن يكون عدد سكان العالم في عام 2100. أقل بنسبة 6% أو أقل بنحو 700 مليون نسمة مما كان متوقعاً. قبل عقد من الزمان“.

وفي هذا السياق، قال وكيل الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون الاقتصادية والاجتماعية، لي جون هوا: إن “المشهد الديموغرافي. تطور بشكل كبير في السنوات الأخيرة، وفي بعض البلدان أصبح معدل المواليد الآن. أقل مما كان متوقعاً في السابق. كما نشهد أيضاً انخفاضات أسرع قليلاً، في بعض المناطق ذات الخصوبة العالية”.

وأكد، أن “الذروة المبكرة والمنخفضة هي علامة تدعو للتفاؤل. وأن هذا قد يعني انخفاض الضغوط البيئية الناجمة عن التأثيرات البشرية. بسبب انخفاض الاستهلاك الكلي”.

وأشار التقرير، إلى أن “الذروة المبكرة ترجع لعدة عوامل بما فيها انخفاض مستويات الخصوبة. في بعض أكبر دول العالم، وخاصة الصين”، مضيفاً أنه “على مستوى العالم بات النساء. ينجبن طفلاً أقل في المتوسط عما كان عليه الحال في عام 1990”.

ونوه، إلى أنه “في عام 2024 بلغ حجم السكان ذروته في 63 دولة ومنطقة. بما في ذلك الصين وألمانيا واليابان والاتحاد الروسي”.

وبيّن التقرير، أنه “من المتوقع أن ينخفض إجمالي عدد سكان هذه المجموعة من البلدان. بنسبة 14% على مدى السنوات الثلاثين المقبلة”، مشيراً إلى أن “حالات الحمل المبكر لا تزال تشكل تحدياً. وخاصة في البلدان ذات الدخل المنخفض”.

وكشف، أنه “على مدى العقود الثلاثة الماضية، انخفضت معدلات الوفيات. وزاد متوسط العمر المتوقع بشكل كبير في العالم”.

وبحلول أواخر سبعينيات القرن الحادي والعشرين، من المتوقع أن يتجاوز عدد الأشخاص الذين تبلغ أعمارهم 65 عاماً أو أكثر عدد الأطفال (أقل من 18 عاماً). في حين من المتوقع أن يكون عدد الأشخاص الذين تبلغ أعمارهم 80 عاماً أو أكثر أعلى من عدد الرضع (أقل من عام واحد). بحلول منتصف ثلاثينيات القرن الحادي والعشرين، وفقاً للتقرير.

 

لتصلك آخر الأخبار تابعنا على قناتنا على تلغرامالنعيم نيوز

لمتابعتنا على فيسبوك يرجى الضغط على الرابط التاليالنعيم نيوز

كما يمكنك الاشتراك على قناتنا على منصة يوتيوب لمتابعة برامجنا علىقناة النعيم الفضائية

كما يمكنك أيضا الاشتراك بقناتنا على الانستغرامالنعيم نيوز

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى