الواجهة الرئيسيةمحلي
أخر الأخبار

‘ظهر فيها بعض الأخطاء‘.. مفوضية الانتخابات تعتزم إعادة طبع 200 ألف بطاقة بايومترية

أعلنت المفوضيَّة العليا المستقلة للانتخابات، اليوم السبت، عن عزمها إعادة طبع نحو 200 ألف بطاقة بايومترية، ظهر فيها بعض الأخطاء التي تحتاج إلى تصحيح.

 

وقال مدير دائرة الإعلام والاتصال الجماهيري في المفوضية حسن سلمان، في حديث للصحيفة الرسمية، تابعته “النعيم نيوز”. إنَّ “هناك بعض الأخطاء من قبل شركة (أندرا) الإسبانية التي قامت بطبع تلك البطاقات”. موضحاً أنَّ “المفوضية ستعيد طبع تلك البطاقات بغية استخدامها من قبل الناخبين خلال يوم الاقتراع في العاشر من تشرين الأول المقبل”.

وأضاف، أنَّ “المفوضية تحققت من الموضوع وظهر أنَّ الأخطاء تسببت بها الشركة وليس الموظفين”. لافتاً إلى أن “الأخطاء واردة جداً في العمل سواء بالمفوضية أو غيرها من الدوائر الاخرى”.

وبيّن سلمان، أنَّ “تلك البطاقات سترسل إلى الشركة لإعادة طبعها مرة أخرى وإعادتها إلى العراق. وتوزع بين الناخبين بغية استخدامها في يوم التصويت.”

من جانبه، انتقد الخبير الانتخابي سعد الراوي، “التأخير في طبع بطاقات الناخبين“.

وصرح الراوي، أنَّ “هناك الكثير من الإشكالات في عمل المفوضية العليا المستقلة للانتخابات واستعداداتها للانتخابات المقبلة. منها أنَّ السجل يحوي الكثير من الأخطاء، إضافة إلى أنَّ فرق المفوضية تأخذ جميع معلومات الناخب وتذهب بها إلى الشركة ويتأخر طبع البطاقة نحو 6 أشهر. وعندما يأتي الناخب لتسلمها تظهر فيها أخطاء بعد كل هذه المدة”.

ونوه، إلى أنَّ “المفوضية لا تمتلك رؤية لمعالجة سجل الناخبين. إضافة إلى الأمم المتحدة التي تعد جزءاً من هذه المشكلة ومنظمات المراقبة المحلية والدولية”.

وحذر الراوي، من أنَّ “هذا الإشكال سيتسبب بتعدد التصويت على البطاقة البايومترية وآخر على البطاقة الإلكترونية مع جلب أي مستمسك ثبوتي. إضافة إلى التصويت الخاص والمهجرين”.

وأشار، إلى”وجود مقترح لإعلان النتائج خلال 24 ساعة في 83 دائرة انتخابية، من خلال إلغاء العد والفرز الإلكتروني واعتماد اليدوي في هذه العملية. بعد ظهور مشكلات في الأجهزة بعد عملية المحاكاة التي أجرتها المفوضية ومنها أنَّ بعض الأجهزة لم ترسل النتائج. وهناك أجهزة أرسلت النتائج ولم تصل، وأخرى تسبب التيار الكهربائي بانطفائها ولم تعمل إلا بعد ساعتين”.

 

 

لتصلك آخر الأخبار تابعنا على قناتنا على تلغرامالنعيم نيوز

كما يمكنك الاشتراك على قناتنا على منصة يوتيوب لمتابعة برامجنا علىقناة النعيم الفضائية

 

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى