الواجهة الرئيسيةسياسية
أخر الأخبار

طعمة يصدر بياناً صحفياً حول قانون الدعم الطارئ للأمن الغذائي

أصدر رئيس كتلة النهج الوطني عمار طعمة، اليوم الجمعة، بياناً حول قانون الدعم الطارئ للأمن الغذائي.

 

وقال طعمة في بيان تلقته “النعيم نيوز”: “نقدم مجموعة ملاحظات حول قانون الدعم الطارئ للأمن الغذائي:

1. مع اننا نؤيد توفير التخصيصات اللازمة لشراء الحنطة لكن بشروط الحاجة الواقعية والرقابة المسؤولة على عقود شرائها واغلاق جميع منافذ الفساد والهدر التي يمكن ان ترافقها، خصوصا وان المبلغ المراد تخصيصه لوزارة التجارة يتجاوز (٨) تريليون دينار، وبالمقارنة مع تخصيصات السنوات الماضية نجد الفرق كبير جدا ويبعث على الشكوك، فتخصيصات مجموع البطاقة التموينية اضافة الى مبالغ شراء الحنطة والشلب كانت لسنة ٢٠١٨ تبلغ (٢،٧) تريليون دينار ولسنة ٢٠١٩ بلغت (٤،٤) تريليون ولسنة ٢٠٢١ بلغت (٤،١) تريليون دينار .

2. مع ملاحظة ان مقدار المبالغ المصروفة فعليا لتغطية البطاقة التموينية وشراء الحنطة والشلب في سنة ٢٠٢١ سيضاف بمقدارها على سنة ٢٠٢٢ وفق مبدأ الصرف على نسبة (١/١٢) .

3. ومع ملاحظة ان التخصيصات التي ذكرناها للسنوات الماضية كانت لتغطية حاجة عام كامل، أما المبالغ المراد تخصيصها في قانون الأمن الغذائي فهي للأشهر الستة القادمة فقط.

4. القانون مبني على تناقض واضح فمن جهة يقرر تخصيص الفائض من ايرادات النفط بما يصل الى (٢٥) تريليون دينار، فإنّه يجيز أيضا الاقتراض الخارجي والداخلي بمبلغ يصل الى (١٠) تريليون دينار .

5. تضمن القانون مبدأ جريان صرف هذه المبالغ استثناء من احكام المادة (١٣) من قانون الادارة المالية التي تشترط الصرف للمشاريع الاستثمارية حسب الذرعات المنجزة فعليا وعلى الأرض، مما يعني بعد هذا الاستثناء امكانية صرف الدولة (٧٠٪؜) من قيمة المشروع الاستثماري للمقاول وان كان منجزه الفعلي لا يتجاوز (٢٠٪؜) مثلا.

6. مع ملاحظة ان التخصيصات المراد رصدها للنشاط الاستثماري الوزاري والمحافظات يبلغ (٣٥٪؜) من قيمة تخصيصات القانون والتي تساوي تقريبا (١٢) تريليون دينار، فانّ امكانية تكرار تجارب السنوات السابقة باستلام المقاولين مبالغ اضعاف ما منجز فعليا على الأرض من الذرعات سيكون واردا وسنواجه ظاهرة تعثر المشاريع الاستثمارية وتلكؤها وذهاب تخصيصاتها مسبقا للمقاولين مما يجعلهم في مرونة من الالتزام باكمال تلك المشاريع فيستوفون المبالغ دون اكمال المشاريع، وفي هذا المنفذ تضييع كبير وهدر شديد لأموال طائلة .

7. منح القانون وزير المالية صلاحية انفاق مصروفات طوارئ بما يصل الى نسبة (١٥٪؜) من قيمة المبلغ الكلي المخصص في القانون بما يساوي (٥،٢) تريليون ، وهو امر مثير للشكوك والاستغراب ، فان مجموع تخصيصات الطوارئ لموازنة سنوية كاملة لا يزيد على (١٦٠) مليار دينار !.

8. يعفي القانون المشروعات المشمولة بهذا القانون من الضريبة والرسوم الجمركية وهذا تفريط واضح بايرادات غير نفطية مهمة خصوصا وان من يستفيد من هذا الاعفاء هو المستثمرون والمقاولون وليس شركات الدولة العامة”.

 

لتصلك آخر الأخبار تابعنا على قناتنا في موقع التلغرامالنعيم نيوز

و لمتابعتنا على موقع فيسبوك يرجى الضغط أيضا على الرابط التاليالنعيم نيوز

كما يمكنك الاشتراك أيضا على قناتنا في منصة يوتيوب لمتابعة برامجنا علىقناة النعيم الفضائية

و لا تنسى أيضا الاشتراك في قناتنا على موقع الانستغرامالنعيم نيوز

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى