الواجهة الرئيسيةسياسية
أخر الأخبار

طارق حرب: أتوقع فوز محمد الحلبوسي رئيساً لمجلس النواب

توقع الخبير القانوني طارق حرب، اليوم الجمعة، فوز محمد الحلبوسي رئيساً لمجلس النواب، منوهاً بإشكالية ترؤس محمود المشهداني للجلسة الأولى.

 

وقال حرب في بيان تلقته “النعيم نيوز”. إن “الجلسة الأولى تبدأ بالفائزين الذين سيتحولون الى نواب والرئيس الأسن بعد اليمين محمود المشهداني يتحول الى رئيس مؤقت لمجلس النواب لحين انتخاب الرئيسً الدائمي واذا كان شغل محمود المشهداني كرئيس مؤقت موافق للدستور ولكن تبقى مسالة كونه مرشح لرئاسة البرلمان ينافس المرشحين الاخرين تثبت علامة استفهام وسيكون الفوز للحلبوسي لدعمه من تكتل الأغلبية الصدريين والديمقراطي الكردستاني”.

وتابع: “حدد المرسوم الجمهوري يوم ٢٠٢٢/١/١٠ كما حدد الرؤساء السابقون اليوم الأخير من الموعد الذي حددته برئاسة اكبر الفائزون سناً وهو محمود المشهداني بتريد اليمين الدستورية الواردة في المادة (٥٠) من الدستور حيث يتحول الفائزون بعد القسم الدستوري الى نواب ومن لم يؤدي اليمين خلال شهر يسقط حقه ويحل محله الخاسر الأعلى في الدائرة الانتخابية وليس من في قائمته كما كان سابقاً وهنا يتحول رئيس الجلسة الى رئيس المجلس المؤقت لحين انتخاب الرئيس الدائمي سواء في يوم او اكثر”.

وبين حرب أن “الجلسة الأولى مفتوحه كما حددها الدستور ولم يقيدها بيوم او اكثر لحين الانتخاب كما قرر الدستور ذلك”. مضيفا: “وارشح الحلبوسي رئيساً لدعمه من الصدريين والديمقراطي الكردستاني حيث الأغلبية منهم وحيث لا يوجد منافس له قد ضمن مثل هذه الأغلبية له عند التصويت على هذا المنصب اذ سيكون انتخابه بأغلبية الأعضاء كما حدد الدستور ذلك أي تصويت ١٦٥ عضو لصالحه”.

 

لتصلك آخر الأخبار تابعنا على قناتنا في موقع التلغرامالنعيم نيوز

لمتابعتنا على موقع فيسبوك يرجى الضغط أيضا على الرابط التاليالنعيم نيوز

كما يمكنك الاشتراك على قناتنا في منصة يوتيوب لمتابعة برامجنا علىقناة النعيم الفضائية

لا تنسى أيضا الاشتراك بقناتنا على موقع الانستغرامالنعيم نيوز

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى