الواجهة الرئيسيةمحلي
أخر الأخبار

صندوق الإسكان يكشف عن زيادة رأس المال إلى 4 تريليونات دينار

كشف مدير صندوق الإسكان ضياء موجد، اليوم الأحد، عن موافقة رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي على زيادة رأس مال الصندوق إلى 4 تريليونات دينار، بينما دعا مدير الصندوق المواطنين الراغبين بالحصول على القروض إلى التقديم بدءاً من اليوم.

 

وقال مدير الصندوق التابع لوزارة الإعمار والإسكان والبلديات، في تصريح للصحيفة الرسمية، تابعته “النعيم نيوز”. إن “حكومة الكاظمي دعمت الصندوق بشكل استثنائي وكبير من جانب. ووجهت بتسهيل الإجراءات الخاصة بمنح القروض للمواطنين، وتقديم الخدمة لهم وتذليل العقبات التي يواجهونها من جانب آخر”، مشيراً إلى أن “هذا الدعم يدخل ضمن جهود الحكومة في حل أزمة السكن. عبر منح قروض من دون فوائد بعيداً عن الروتين”.

وأضاف، أن “هذا الدعم ترجم إلى عدد من الإجراءات، أبرزها تمديد فترة سداد القرض من 10 سنوات إلى 20 سنة مع زيادة مبلغ القرض من 50 إلى 75 مليوناً. كما وافق الكاظمي على زيادة رأس مال الصندوق من 1 تريليون إلى 4 تريليونات”. موضحاً أن “هذا المبلغ الضخم سيتم اقراضه بشكل كامل، إذ سيكون بداية قوية لحل أزمة السكن. لا سيما أن قطاع السكن يحرك من 25 قطاعاً”.

ولفت، إلى أن “الصندوق يبدأ إطلاق قروضه اليوم الأحد، بحصص مفتوحة وأعداد كبيرة تختلف عن سابقتها، كما أن وزيرة الإعمار والإسكان والبلديات نازنين محمد وسو وجهت بتسهيل الإجراءات. وأوعزت إلى كل دوائر الوزارة بدعم الصندوق وسرعة المخاطبات. بغية تقديم افضل الخدمات للمقترضين”. حاثاً المواطنين على “التقديم عبر الموقع الإلكتروني من خلال الموبايل أو الحاسبة الشخصية. وعدم اللجوء لمكاتب”.

وعن شروط القروض، بيّن مدير صندوق الإسكان، أنها “تمنح للبناء أو إضافة بناء ولجميع المواطنين من دون استثناء بشرط الكفيل. أما الموظفون الموطنة رواتبهم فلا يحتاجون إلى كفيل”. منوهاً إلى أن “معاملة الاقتراض تتطلب سند العقار نموذج (25)، مع خريطة تثبيت الحدود بلوك كامل مختومة من قبل دائرة التسجيل العقاري. بالإضافة إلى إجازة بناء أصلية نافذة مع خريطة البناء. بشرط أن لا تقل المساحة عن 100م ومساحة الوحدة السكنية لا تقل عن 65 م. فضلاً عن تعهد دائرة الكفيل والمستمسكات الشخصية له”.

وذكر، أن “الصندوق أقرض منذ بداية العام الحالي أكثر من 13 ألف قرض بمبالغ تصل إلى 371 ملياراً و802 مليون دينار. لا سيما أن عدد القروض الممنوحة من بداية عمل الصندوق لغاية الآن. وصل إلى 146 الف قرض وبمبلغ يفوق 3 تريليونات و970 مليار دينار”. مؤكداً أن “الصندوق يطمح لتوسيع قاعدة الإقراض بشكل أكبر”.

 

 

 

 

 

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى