Uncategorized
أخر الأخبار

صرخة وزارة الزراعة

كتب نوزاد حسن: وأنا استمع إلى بيان وزارة الزراعة الذي تناقلته مواقع إخبارية مختلفة تساءلت بطريقة قد يستغرب منها البعض.

 

تساءلت هل يحتاج السياسي أو الوزير في أية وزارة كان إلى أن يكون صاحب نظرة خيالية، بحيث يستطيع أن يرسم صورة لوضع البلد بعد عشرة أعوام؟. قد يعترض البعض على ما أقوله في هذا العمود، وقد يظنون أنني أسخر لكني في حقيقة الأمر أتحدث وأنا أعني كل حرف كتبته. إن ما أقصده حين تحدثت عن حاجة السياسي إلى الخيال قضية جوهرية تتعلق بمصير أمننا الغذائي.

كنت أعني أن وزيراً من الوزراء اطلع على بيان وزارة الزراعة ثم ألقى على نفسه هذا السؤال: إذا كانت الزراعة قلصت المساحات المزروعة هذا العام إلى النصف بحسب البيان الذي تناقلته المواقع الإخبارية. فماذا سيكون مصير الزراعة العراقية بعد عشرة أعوام مثلاً.

وكيف سنواجه مشكلة تجهيز السلة الغذائية للمواطن. إذا تخيل السياسي هذا الأمر، وتفاعل معه جيداً فسيكون هناك همّ حكومي واحد يشغل الجميع. ومن دون هذا الهمّ لن يستطيع أحد أن يقدم حلاً من الحلول.

إن بيان وزارة الزراعة هو بيان صادم. إنه إنذار بخطر قادم يتهدد الأمن الغذائي للبلد. وإذا استمر الحال على ما هو عليه فقد نجد أن المساحات لمزروعة تتقلص عاماً بعد عام وعندها نلجأ إلى الاستيراد من الدول المجاورة, وبهذا ستتعرض أعداد كبيرة من العاملين في القطاع الزراعي إلى فقدان أعمالهم، وهكذا يضاف عبء جديد على كاهل الحكومات المقبلة، أضف إلى هذا ما تشكله ظاهرة فقدان العمل والبطالة من مشكلات اجتماعية وأخلاقية كثيرة.

لا توجد دولة في هذا الكوكب لا تفضل ان تبيع ما تنتجه الى جيرانها. واذا بقي وضع الملف المائي على حاله فسنواجه بلا ادنى شك مخاطر كثيرة ليس من الحكمة تجاهلها.

كنت أتمنى أن يثير بيان وزارة الزراعة خيال المسؤولين، والمثقفين وكل شخص تهمه مصلحة البلد. كنت أتمنى أن تعلو الأصوات لإسماع العالم هذه المشكلة الخطيرة التي تنتظرنا. ومن الموسف أن ما أشار إليه بيان وزارة الزراعة مر كصرخة في واد.

في الوقت الذي كان يجب فيه على الجميع أن يقفوا عند البيان وقراءته والنظر إليه على أنه كارثة وطنية بكل معنى الكلمة.

 

 

لتصلك آخر الأخبار تابعنا على قناتنا على تلغرامالنعيم نيوز

لمتابعتنا على فيسبوك يرجى الضغط على الرابط التاليالنعيم نيوز

كما يمكنك الاشتراك على قناتنا على منصة يوتيوب لمتابعة برامجنا علىقناة النعيم الفضائية

كما يمكنك أيضا الاشتراك بقناتنا على الانستغرامالنعيم نيوز

 

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى