اخبار اسلامية
أخر الأخبار

صدر حديثاً كتاب “أثرُ الواقع في الاستنباط الفقهي”

أعلن مركز الإمام الصادق (ع) للدراسات والبحوث الإسلامية التخصصية، أنه صدر حديثاً كتاب “أثرُ الواقع في الاستنباط الفقهي”، للكاتب: الشيخ د. سلام باقر الربيعي.

 

وذكر بيان للمركز، تلقت “النعيم نيوز” نسخة منه، أنه “لقد كان ولازال الواقع المحيط بالمجتمعات البشرية ومايفرضه من توابع الحداثة، يحظى بعناية لدى المختصين بالدراسات الإسلامية، وذلك لأنهم يحاولون تكييف المتغيرات التي تحدث على الموضوعات الفقهية والمسائل الشرعية، لاستنباط أحكاماً تتماشى مع الواقع المفترض، مع الحفاظ على الثوابت الدينية والأحكام الشرعية التي لا يمكن أن تتغير بتغير البيئة والظروف”.

وأكمل: “وبعضها الآخر قد يتغير لكنه ليس تغيراً ذاتياً وإنما بالتبع لتغير الموضوعات.. إن أية دراسة تأخذ على عاتقها إنماء وتطوير عملية الاستنباط الفقهي للحكم الشرعي، أو تكشف عن بعض الجوانب التي إذا ما روعيت وأخذت مكانها المناسب في هذه العملية، سوف توفر لنا فقهاً محاكياً للواقع وتطوراته”.

وتابع البيان: “لذا فإن هذا الكتاب هو محاولة تنقيح نظرية الواقع في الفقه الإسلامي، وتأثيرها على ذهنية الاستنباط لدى الفقهية، بما يجري من متغيرات وتطورات سيسولوجية على كافة الأصعدة”.

 

 

لتصلك آخر الأخبار تابعنا على قناتنا على تلغرامالنعيم نيوز

لمتابعتنا على فيسبوك يرجى الضغط على الرابط التاليالنعيم نيوز

كما يمكنك الاشتراك على قناتنا على منصة يوتيوب لمتابعة برامجنا علىقناة النعيم الفضائية

كما يمكنك أيضا الاشتراك بقناتنا على الانستغرامالنعيم نيوز

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى