شبكة الإعلام تفتتح ورشة تدريبية لإدارة الحملات الانتخابية للمرشحات البالغ عددهن 900
افتتح قسم تمكين المرأة في شبكة الإعلام العراقي، اليوم السبت، ورشة تدريبية بعنوان (الظهور الإعلامي. وإدارة الحملات الانتخابية الناجحة للمرشحات) في السباق الانتخابي المقبل. والبالغ عددهن 900 مرشحة بالتعاون مع أمانة مجلس الوزراء. ومكتب الأمم المتحدة.
وقالت عضو مجلس أمناء شبكة الإعلام العراقي ورئيسة اللجنة العليا لتمكين المرأة في الشبكة مارلين عويش في تصريح للوكالة الرسمية. تابعته “النعيم نيوز“، إن “هذه الورشة تأتي ضمن نشاطات شبكة الإعلام العراقي لدعم مشاركة المرأة في الانتخابات. وبالتعاون مع الأمانة العامة لمجلس الوزراء، ومكتب الأمم المتحدة ،حيث تم توجيه الدعوة لأكثر من 900 امرأة مرشحة. في جميع أنحاء العراق”.
وأضافت أنه “تم توجيه الدعوة لهن لتدريبهن في مجال الظهور الإعلامي وإدارة الحملات الانتخابية ومجابهة الحروب الإعلامية. التي تطلقها منصات التواصل الاجتماعي”، مشيرة إلى أن “هذه الدورات التي ستستمر لمدة 15 يوماً يحاضر فيها أساتذة. أكفاء ومتخصصون في المجال الإعلامي والدعاية والترويج “.
وتابعت عويش أيضا إن “مجلس أمناء الشبكة قدم الدعم الكامل لهذه الورشة وتمثل بمشاركة رئيس مجلس الأمناء جعفر الونان في حفل الافتتاح وإلقاء كلمة له أكد فيها أن عمل قسم تمكين المرأة في شبكة الإعلام العراقي لا ينتهي عند نهاية هذه الورش، وإنما سيستمر لدعم المرأة وتمكينها من التبؤ لمواقع قيادية في مؤسسات الدولة “.
من جهتها قالت مدير قسم تمكين المرأة، إن”الهدف من الورشة التدريبية هو بيان أهمية الظهور الإعلامي للمرشحات عبر وسائل الإعلام. وكيفية التعامل مع الجمهور واستمالته نحو دعم البرنامج الانتخابي للمرشحات من النساء مع مناقشة نماذج لحملات انتخابية. وعرضها لتطَّلع عليها المشتركات فضلاً عن تقسيم مهام وخطة الحملة الانتخابية عبر خطوط مرسومة بشكل دقيق. مع الالتزام بالجدول الزمني المحدد من قبل المفوضية العليا المستقلة للانتخابات”.
كما أضافت أن “الورشة تتناول أيضاً تحديد أفضل الأماكن الجغرافية لوضع البوسترات الانتخابية. وكذلك العمل على إعداد رسائل عبر الصحفيين. والإعلاميين مع تقديم تقرير مرحلي عن نتائج الحملة وتقويمها”.
أما محمد وليد صالح من معهد دراسات بناء السلام في كلية الآداب – جامعة بغداد. فقد أشار أيضا إلى “ضرورة الاعتماد على رؤية المرشحات والشرائح المستهدفة على وفق النوع الاجتماعي -الجندر-. وبيان أهمية الظهور الإعلامي للمرشحات. عبر وسائل الإعلام وكيفية التعامل مع الجمهور واستمالته نحو دعم البرنامج الانتخابي للمرشحات من النساء “.
كما أكد على “ضرورة معرفة المرشحة على القوانين واللوائح التي تنظم إدارة الحملات الانتخابية التي تصدرها هيئة الإعلام. والاتصالات والمفوضية العليا المستقلة للانتخابات والتخطيط الشامل للحملة لتوعية الجمهور وتثقيفهم ومتابعة سيرها إعلانياً. وإعلامياً “.