محلي
أخر الأخبار

شؤون الألغام تُحصي المساحة الإجمالية للتلوث في البلاد

أعلنت مديرية شؤون الألغام، اليوم الاثنين، عن المساحة الإجمالية للتلوث في العراق، وفيما حددت حجم المطهرة منها والمتبقي، كشفت عن مشاريع إنسانية، في محافظات عدة بينها نينوى والأنبار.

 

وقال مدير الإعلام والتوعية بشؤون الألغام، مصطفى حميد. في تصريح للوكالة الرسمية، وتابعته “النعيم نيوز”، إن “مساحة التلوث في العراق وصلت إلى 6 آلاف كيلو متر مربع. وتمت إزالة أكثر من 57% منها، والمتبقي يقدر بنحو أكثر من ألفي كيلومتر مربع”.

وأكد، أن “العمل جار بالتنسيق بين الجهد الوطني المتمثل بوزارتي الدفاع والداخلية. فضلاً عن انضمام هيئة الحشد الشعبي – مديرية المتفجرات مؤخراً. وكذلك الشركات والمنظمات العاملة في مجال الإزالة والتطهير”.

وأضاف حميد، أن “المديرية تعمل على جانب نشر التوعية ومساعدة الضحايا. والتنسيق مع الجهات الدولية المانحة”، مبيّناً أن “محافظة البصرة تعد الأكثر تلوثاً. تليها محافظة ديالى”.

وأشار، إلى أن “محافظة كربلاء عملت على مشروع الساقي، فضلاً عن مشروع قضاء شط العرب. في محافظة البصرة”، لافتاً إلى أن “مشروع النرجس كان ملوثاً وتم تطهيره. وتحويله إلى مجمع سكني”.

ونوه مدير الإعلام والتوعية في شؤون الألغام، إلى أن “هناك مشاريع إنسانية مختلفة في محافظة نينوى، تتمثل في إعادة جامعة نينوى بعد أن كانت ملوثة. إلى جانب جامعة الرمادي ومستشفيات ودوائر حكومية ومؤسسات رسمية ومدارس. وغيرها”، موضحاً أن “المديرية بانتظار توفير التخصيصات المالية. من أجل الانطلاق بأعمال ومنسوب إنتاجي أعلى”.

 

لتصلك آخر الأخبار تابعنا على قناتنا في موقع التلغرامالنعيم نيوز

ولمتابعتنا على موقع فيسبوك يرجى الضغط أيضا على الرابط التاليالنعيم نيوز

كما يمكنك الاشتراك أيضا على قناتنا في منصة يوتيوب لمتابعة برامجنا علىقناة النعيم الفضائية

و لا تنسى أيضا الاشتراك في قناتنا على موقع الانستغرامالنعيم نيوز

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى