الواجهة الرئيسيةمحلي

’في 7 جامعات’… التعليم توضح نظام بولونيا وأهميته

كشفت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، اليوم الأربعاء، عن أهمية نظام بولونيا الذي سيعتمد في سبع جامعات تقنية في عموم البلاد.

وقال رئيس هيئة التعليم التقني ورئيس الجامعة التقنية الوسطى عبد المحسن ناجي المحيسن في تصريح للصحيفة الرسمية تابعتها “النعيم نيوز”.  إن “نظام بولونيا يعد من أهم الأنظمة التي تعتمدها الجامعات العالمية وتنضوي تحت مظلته الجامعات التقنية في 49 دولة أوروبية من ضمنها روسيا،” موضحا أن “النظام سيطبق بدءا من العام الدراسي الحالي 2022 – 2023 في سبع جامعات تقنية في البلاد، من ضمنها جامعات في إقليم كردستان”.

وأشار إلى أن نظام بولونيا سيغني الطالب في الجامعات التقنية عن عمل. المقاصة العلمية إذا أراد التقديم على الدراسات العليا بعد التخرج، سواء كان في داخل أو خارج البلاد، علاوة على عدم. الحاجة لتقييم الجامعات لغرض منحه مقعدا للدراسات العليا، فضلا عن أنه سيسهل عملية توظيف الخريجين بحسب تخصصاتهم .

من جانبه أوضح المتحدث الرسمي باسم وزارة التعليم حيدر العبودي. أن “الوزارة اعتمدت نظام {logna Process –Bo } في الجامعات التقنية لتطوير واقع الطالب التقني فيها والتزاما برؤية تطوير. وتأهيل مجالات التعليم والتدريب التقني والمهني. وبالتالي تعزيز الانسجام مع الأنظمة الدراسية العالمية. والمواءمة مع متطلبات الجودة والاعتماد الأكاديمي، استجابة لمتغيرات سوق العمل”.

وكان وزير التعليم نعيم العبودي، قد أكد عبر تطبيق (تويتر) . أن “العراق للمرة الأولى سيعتمد نظاما تعليميا جديدا (بولونيا)”، بالتعاون مع منظمة اليونسكو،” مؤكدا أنه “سيمنح الطلبة المهارات. اللازمة وفقا لحاجة سوق العمل، طبقا لمعايير الجودة المعتمدة في منطقة الاتحاد الأوروبي للتعليم العالي .

 

 

 

لك آخر الأخبار تابعنا على قناتنا في موقع التلغرام: النعيم نيوز

ولمتابعتنا على موقع فيسبوك يرجى الضغط أيضا على الرابط التالي: النعيم نيوز

كما يمكنك الاشتراك أيضا على قناتنا في منصة يوتيوب لمتابعة برامجنا على: قناة النعيم الفضائية

ولا تنسى أيضا الاشتراك في قناتنا على موقع الانستغرام: النعيم نيوز

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى