دولي
أخر الأخبار

سياسي تركي يؤكد عدم دخول سفن “الناتو” للبحر الأسود

صرح رئيس حزب “الوطن” التركي، دوغو بيرينتشيك، اليوم الاثنين، أن الحزب توقع منع دخول سفن الناتو إلى البحر الأسود عند تنفيذ العملية العسكرية الروسية الخاصة في أوكرانيا.

وقال في تصريح صحفي، تابعته “النعيم نيوز”. “إن اتفاقية مونترو تهدف إلى ضمان الاستقرار في البحر الأسود واستبعاد سفن الناتو من المضيق في الوضع الحالي، وسيتم ضمان الاستقرار في البحر الأسود من خلال التعاون بين دول منطقة البحر الأسود. نتوقع أن لا تدخل سفن الناتو الحربية البحر الأسود”.

وأضاف، “في بعض الأحيان يكون لدى حزب “العدالة والتنمية” الحاكم انحرافات عن الرؤية الاستراتيجية، وتغيرات بسيطة. لكن الاتجاه الرئيسي هو منع السفن الحربية التابعة لحلف شمال الأطلسي من دخول البحر الأسود. وفي هذا الاتجاه، سنقوم أيضًا، كحزب “الوطن”، بمراقبة العملية”.

ومنذ بداية الأزمة في أوكرانيا، استغلت تركيا الصلاحيات التي منحتها لها اتفاقية “مونترو” لمنع مرور السفن الحربية عبر مضيقها لضمان الاستقرار في البحر الأسود. وأبلغت تركيا حلفاءها بأنها لن تسمح بدخول كاسحات ألغام تبرعت بها بريطانيا لأوكرانيا إلى مضيقها، حسبما ذكرت الإدارة الرئاسية للجمهورية في وقت سابق.

وذكرت وزارة الدفاع التركية مراراً، أنها تعتبر تطبيق الجانب التركي لاتفاقية “مونترو” هو القرار الصحيح الذي يضمن الاستقرار في المضائق.

تم اعتماد اتفاقية “مونترو” في عام 1936، لضمان سلامة مرور السفن التجارية عبر المضائق في وقت السلم وفي زمن الحرب، وفي الوقت نفسه، تحدد الوثيقة بقاء السفن الحربية التابعة للدول غير المطلة على البحر الأسود في البحر الأسود لمدة ثلاثة أسابيع. وفي حالات الطوارئ، يحق لتركيا حظر أو تقييد مرور السفن الحربية عبر مضيق البوسفور والدردنيل.

ويُشار إلى أن، “الوطن” هو حزب يساري، يؤيد الرئيس الأول لتركيا، مصطفى كمال أتاتورك، وله توجه مناهض للغرب وأمريكا. ويعتبر الحزب نفسه خليفة حزب “العمال والفلاحين” الاشتراكي، الذي تأسس عام 1919، وهو ليس ممثلا في البرلمان التركي، لكنه قوة مؤثرة، خاصة في عدة مناطق، ويبلغ عدد أعضاء الحزب حاليا أكثر من 50 ألف عضو.

لتصلك آخر الأخبار تابعنا على قناتنا في موقع التلغرام: النعيم نيوز

ولمتابعتنا على موقع فيسبوك يرجى الضغط أيضا على الرابط التالي: النعيم نيوز

كما يمكنك الاشتراك أيضا على قناتنا في منصة يوتيوب لمتابعة برامجنا على: قناة النعيم الفضائية

ولا تنسى أيضا الاشتراك في قناتنا على موقع الانستغرام: النعيم نيوز

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى