اقتصاد
أخر الأخبار

سومو توضح آلية احتساب تسعيرة بيع النفط الخام العراقي حسب أنواعه

أصدرت شركة تسويق النفط ’سومو’، اليوم الخميس، توضيحاً بشأن آلية تحديد تسعيرة النفط العراقي.

وذكرت الشركة، في بيان تلقت “النعيم نيوز” نسخة منه، إنه “ردا على ما نشر على وسائل إعلام من ادعاء ينسب إلى مصدر مجهول يدعي قربه من شركة تسويق النفط (سومو). نستغرب من الطريقة التي تجافي المهنية التي اعتمدتها وسائل الإعلام من حيث نقلها عن مصادر لم يثبت لدينا إن كانوا فعلاً موجودين أو مطلعين على اليات واجتماعات تحديد الفروقات السعرية للنفط الخام العراقي المصدر للاسواق العالمية”.

وأضافت أن “لشركة تسويق النفط آليات حسابية يتم من خلالها تحديد التسعيرة الشهرية للنفوط العراقية للأسواق العالمية الرئيسة (اسيا واوروبا وامريكا). بناءً على معطيات كل شهر من حيث الطلب والعرض والفروقات السعرية بين النفوط حسب نوعيتها (خفيفة أو متوسطة أو ثقيلة). ومدى تنافسية النفوط العراقية مقارنةً بالنفوط المشابهة لها في المنطقة”.

كما بينت أن “هذه الحسابات تخضع لمراجعة من قبل لجنة مختصة في شركة تسويق النفط ومجلس إدارتها. ثم تعرض في اجتماع موسع يضم قيادات الوزارة برئاسة الوزير لغرض مناقشتها وفقًا لمعطيات السوق النفطي والمصادقة عليها. لضمان تسويق كافة الكميات المتاحة للتصدير وبأعلى ايراد مالي للبلد”.

ولفتت إلى أنه “من منطلق مسؤولية الوزارة وقيادة القطاع النفطي. فإن مناقشة الحسابات وما تقترحه شركة تسويق النفط حول تسعيرة النفط الخام العراقي يعكس المهنية العالية والشفافية والدقة المطلوبة. للتوصل إلى ما يرجى منه تحقيق الأهداف التسويقية. من حيث زيادة الحصص التسويقية للنفط الخام العراقي في الأسواق العالمية”.

 

لتصلك آخر الأخبار تابعنا على قناتنا في موقع التلغرامالنعيم نيوز

و لمتابعتنا على موقع فيسبوك يرجى الضغط أيضا على الرابط التاليالنعيم نيوز

كما يمكنك الاشتراك أيضا على قناتنا في منصة يوتيوب لمتابعة برامجنا علىقناة النعيم الفضائية

و لا تنسى أيضا الاشتراك في قناتنا على موقع الانستغرامالنعيم نيوز

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى