اقتصاد
أخر الأخبار

‘ستسهم في زيادة الإنتاج‘.. الإعلان عن اكتشافات نفطية جديدة في سلطنة عمان

أعلنت سلطنة عمان، اليوم السبت، عن اكتشافات نفطية جديدة، مؤكدة أنها ستسهم في زيادة الإنتاج خلال السنوات المقبلة.

 

وقال وزير الطاقة والمعادن العماني محمد بن حمد الرمحي، في تصريح صحفي، تابعته “النعيم نيوز”، إن “لدى شركات النفط العاملة بسلطنة عُمان. اكتشافات نفطية جديدة”.

وبيّن، أن “هذه الاكتشافات ستسهم في زيادة الإنتاج ما بين 50 ألفاً إلى 100 ألف برميل. خلال السنتين أو السنوات الثلاث القادمة”.

وأشار المسؤول العماني، إلى “استمرار جهود وزارة الطاقة والمعادن في تطوير مجال الاستكشافات. حتى يبقى إنتاج سلطنة عُمان من النفط الخام والمكثفات النفطية كما هو حالياً. أو زيادته حسب وضع السوق خلال الفترة المقبلة”.

ولفت، إلى أن “احتياطي سلطنة عُمان من النفط الخام يبلغ حالياً 5.2 مليار برميل. فيما يبلغ احتياطي الغاز حوالي 24 تريليون قدم مكعب”.

وفي الـ19 من شهر نيسان الفائت، كشفت منظمة الأقطار العربية المصدرة للنفط “أوابك”، عن تحقيق الدول العربية 13 اكتشافاً جديداً للنفط والغاز، خلال الربع الأول من العام الحالي.

وبيّن تقرير “أوابك”، اطلعت عليه “النعيم نيوز”. أن “12 اكتشافاً من هذه الاكتشافات موجودة في الدول الأعضاء في منظمة الأقطار العربية المصدرة للغاز. واكتشاف واحد فقط في دولة غير عضو في المنظمة”.

وأوضح، أن “الجزائر تمكنت من تحقيق 3 اكتشافات نفطية جديدة، الأول في زملة العربي. وقُدِّر الاحتياطي الجيولوجي فيه بنحو 140 مليون برميل. وأنتجت البئر (إتش دي إل إي-1) عند اختبارها بمعدل 7 آلاف برميل يومياً. و142 ألف متر مكعب يومياً من الغاز“.

وأشار التقرير، إلى أن “الاكتشاف الثاني في الجزائر يقع في غرب عقلة الناصر، إذ أنتجت البئر (غرب أوجليه ناصر – 2). بمعدل 5 آلاف و94 برميل يومياً من النفط، و186 ألف متر مكعب من الغاز الطبيعي. في حين قدرت الاحتياطيات فيه بنحو 415 مليون برميل”.

وتابع، أن “الاكتشاف الثالث، كان في منطقة الوابد عبر بئر “أولاد سيدي الشيخ-1″. التي “أنتجت عند اختبارها بمعدل 925 برميل يومياً من النفط. و6 آلاف و456 متر مكعب يومياً من الغاز”.

وتطرق التقرير، إلى أن “المنظمة، خلال الربع الأول من العام 2022، تابعت تحقيق 32 اكتشافاً جديداً للنفط والغاز. وهو ما يعكس ارتفاع الفعاليات في الاستكشاف، بالمقارنة مع العام الفائت. حيث جرى تحقيق 18 اكتشافاً جديداً فقط على مستوى العالم. خلال الربع الأول من العام الماضي”.

وقدرت “أوابك”، “إجمالي حجم الاكتشافات الجديدة بنحو 4.7 مليار برميل مكافئ نفط خلال 2021، مثل النفط منها نحو 66%. في حين انعكس تراجع الاكتشافات على تراجع احتياطيات النفط والغاز في العالم، بنحو 1% لكل منهما”.

 

 

 

لتصلك آخر الأخبار تابعنا على قناتنا في موقع التلغرامالنعيم نيوز

ولمتابعتنا على موقع فيسبوك يرجى الضغط أيضا على الرابط التاليالنعيم نيوز

كما يمكنك الاشتراك أيضا على قناتنا في منصة يوتيوب لمتابعة برامجنا علىقناة النعيم الفضائية

ولا تنسى أيضا الاشتراك في قناتنا على موقع الانستغرامالنعيم نيوز

 

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى