اقتصاد
أخر الأخبار

‘ساهم بتوفير فرص عمل‘.. التخطيط تؤكد تنامي قدرات القطاع الخاص

بيّنت وزارة التخطيط، اليوم السبت، تنامي قدرات القطاع الخاص خلال العام الفائت، من خلال مساهمته في تفعيل الدورة الاقتصادية وزيادة الإنتاجية وتوفير فرص عمل.

 

وأفاد بيان للوزارة، تلقت “النعيم نيوز” نسخة منه. أن “المؤشرات الاقتصادية التي رصدها الجهاز المركزي للإحصاء، خلال العام الماضي، كشفت عن أن نسبة الأبنية الجديدة المنجزة من قبل القطاع الخاص. بلغت 82٪ من مجموع عدد الأبنية المنجزة، فيما بلغت الكلفة الكلية المصروفة على تشييد الأبنية المنجزة وغير المنجزة (892) مليار دينار”.

وأضاف، أن “عدد العاملين في أبنية القطاع الخاص بلغ (29355) عاملاً”، مؤكداً أن “العام 2020 شهد بناء أكثر من (6) آلاف دار سكن بكلفة (691) مليار دينار، وجاءت العاصمة بغداد بالمرتبة الأولى في بناء الدور السكنية بنسبة (28٪). تلتها محافظة النجف بنسبة (12٪)، وجاءت محافظة ديالى ثالثاً بنسبة (8٪)”.

وأوضح البيان، أن “نشاط صناعة الطابوق أسهم في تشغيل أعلى نسبة من العاملين تجاوزت الـ(56٪)، تلاه نشاط طحن الحبوب بنسبة (17٪)، وشكلت الأنشطة الأخرى (26٪)”. مبيّناً أن “قيمة الإنتاح انخفضت بنسبة (8٪) خلال عام 2020 برغم زيادة عدد المنشآت إلى (6316) مليار دينار”.

وأرجع، “هذا الانخفاض إلى جائحة كورونا الذي تسبب بتوقف المنشآت عن العمل لعدة أشهر. وقد بلغت قيمة إنتاج القطاع الخاص ما نسبته (31٪) من مجموع الإنتاج الكلي”.

ولفت البيان، إلى أنه بالنسبة “لأهم الأنشطة الاقتصادية في القطاع الخاص، فيأتي في مقدمتها نشاط صناعة السكر، الذي مثّل اعلى قيمة انتاج بلغت (46٪) من مجموع أنشطة القطاع الخاص. يليه نشاط صناعة الطابوق بنسبة (16٪)، أما صناعة المشروبات فقد بلغت قيمة إنتاجها (15٪)، فيما شكلت بقية الأنشطة (23٪)”.

ونوه، إلى “ارتفاع عدد المنشآت الصناعية الكبيرة إلى (719) منشأة عام 2020 بعد أن كان عددها (670) منشأة عام 2019. وتأتي هذه الزيادة والتي تجاوزت نسبة (7٪) نتيجة تنامي القطاع الخاص في معظم المحافظات”.

وأكد البيان، أن “هذه المنشآت توزعت بواقع (634) منشأة في القطاع الخاص، و(18) منشأة فقط في القطاع الحكومي، و(60) منشأة في القطاع المختلط”.

وذكر، أن “إجمالي عدد المشتغلين انخفض في عام 2020 بنسبة (6.5٪)، بسبب قانون التقاعد الجديد الذي تسبب بخفض عدد المشتغلين في القطاع العام والحكومي. وكذلك بسبب جائحة كورونا التي أثّرت سلباً على الاقتصاد بصورة عامة، والنشاط الصناعي على وجه الخصوص”.

وتابع البيان، أن “الخامات الأولية والمستلزمات الأخرى تأثرات بانخفاض الإنتاج. فقد بلغت نسبة الانخفاض (9٪)، فيما انخفضت القيمة المضافة خلال عام 2020 بنسبة (7٪)”.

 

 

 

 

لتصلك آخر الأخبار تابعنا على قناتنا على تلغرامالنعيم نيوز

لمتابعتنا على فيسبوك يرجى الضغط على الرابط التاليالنعيم نيوز

كما يمكنك الاشتراك على قناتنا على منصة يوتيوب لمتابعة برامجنا علىقناة النعيم الفضائية

كما يمكنك أيضا الاشتراك بقناتنا على الانستغرامالنعيم نيوز

 

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى