الواجهة الرئيسيةسياسية
أخر الأخبار

زلزال مدمر يحصد آلاف الضحايا في سوريا وتركيا… والعراق يقدم يد العون

خاص_النعيم نيوز

 

عاشت سوريا وتركيا تحت أهوال زلزال مدمِّر، وقع ليلة الأحد وصباح الاثنين، وخلف ورائه مئات القتلى وآلاف الجرحى، وأثار ذعراً واسعاً بين مواطني البلدين وكذلك دول الجوار التي بلغها الزلزال بدرجات أقل، خصوصاً في ضوء الهزات الارتدادية التي تلته، في ظل جهود محلية، انضمت إليها فرق مختصة أجنبية، لإنقاذ الضحايا العالقين تحت أنقاض الأبنية المدمَّرة التي هَوَت على أصحابها وهم نيام.

 

عدد الضحايا

أعلنت وزارة الصحة السورية عن ارتفاع حصيلة الزلزال المدمر إلى 769 و1448 إصابة جراء الزلزال المدمر الذي ضرب تركيا وشمال وغرب سوريا.

وذكرت الوزارة في بيان أن “الاستنفار مستمر في جميع المنشآت الصحية العامة والخاصة وجميع الكوادر الصحية تعمل بأقصى الطاقات ويتم تنسيق الاستجابة المتواصلة في مختلف المحافظات”.

وأشار البيان إلى أنه “تم إرسال 4 سيارات شاحنة محملة بالأدوية والمستلزمات الجراحية والإسعافية إلى حلب واللاذقية وحماة، إضافة لإرسال القوافل الطبية من مديريات صحة دمشق وريف دمشق والقنيطرة وحمص وطرطوس إلى محافظات حلب واللاذقية، وإرسال 28 سيارة إسعاف و7 عيادات متنقلة من دمشق وريف دمشق والقنيطرة وحمص وطرطوس، كمؤازرة إلى حلب واللاذقية”.

أما في تركيا فقد أعلن الرئيس رجب طيب إردوغان الحداد الرسمي على الضحايا لمدة سبعة أيام. في حين أعلنت إدارة الكوارث والطوارئ التركية ارتفاع عدد قتلى الزلزال إلى 3381 وعدد الجرحى إلى 20426، فيما أشارت إلى انهيار 5775 مبنى جراء الزلزال.

وذكر بيان لإدارة الكوارث أن “عدد قتلى الزلزال أرتفع إلى 3381 فيما أرتفع عدد الجرحى إلى 20426 جريح”. وأشار إلى “انهيار 5775 مبنى جراء الزلزال وتلقي بلاغات بانهيار 11302 مبنى لم يتم تأكيدها”.

ردود عراقية

بعث رئيس مجلس الوزراء، محمد شياع السوداني، رسالة إلى الرئيس السوري بشار الاسد. كما أعربت وزارة الخارجية في بيان عن خالص تعازيها ومواساتها وتضامنها، للجارتين الجُمْهُوريَّة التركيَّة والجُمْهُوريَّة العربيَّة السوريَّة، حكومةً وشعبًا،إثرَ الزلزال المدمر الذي وقع،وألحق أعداداً من الضحايا والجرحى”.

كما قدم قدم رئيس الجمهورية عبد اللطيف رشيد، في تغريدة على توتير التعازي بضحايا الزلزال الذي ضرب سوريا وتركيا.

من حهته قدم زعيم التيار الصدري  مقتدى الصدر، اليوم الاثنين، التعازي بضحايا الزلزال في تركيا وسوريا. وأكد الصدر في تغريدة على تويتر ” على “الالتزام بالصبر والاستغفار ليرفع الله البلاءوالحيف عنا وعنهم، وليوحدوا صفوفهم ولينبذوا الخلافات بين البلدين”.

وفي تغريدة أعلن الأمين العام لعصائب أهل الحق الشيخ قيس الخزعلي التضامن مع المتضررين من آثار الزلزال الذي ضرب بعض المدن في سوريا وتركيا.

كما أكد اعلن رئيس تيار الحكمة  عمار الحكيم في بيان تضامنه مع المتضررين من آثار الزلزال المدمر في تركيا وسوريا.

فيما أعرب عرب رئيس مجلس النواب، محمد الحلبوسي، في تغريدة على توتير عن تعازيه بضحايا الزلزال في تركيا وسوريا.

وفي تغريدة على توتير أعلن النائب الأول لرئيس مجلس النواب محسن المندلاوي، وقوف العراق ومساندته لسوريا وتركيا جراء فاجعة الزلزال المدمر.

العراق يمد يد العون

بتوجيه من رئيس الوزراء أكدت الأمانة العامة لمجلس الوزراء أن مواد غذائية وطبية وخبراء بالدفاع المدني سيتوجهون من العراق لدعم سوريا جراء الزلزال المدمر .

وقال الناطق باسم الأمانة، حيدر مجيد في تصريح للوكالة الرسمية. إن ” الاستعدادات جارية في قاعدة الشهيد محمد علاء الجوية، لنقل الشحنة الأولى من المواد الغذائية والإغاثية والطبية مقدمة من حكومة العراق الى الشعب السوري، بتوجيه من رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني، نظرا لما تعرضت له المدن السورية جراء الزلازل””.

كما تم فتح جسر جوي إلى كل من سوريا وتركيا، لإرسال المساعدات الإغاثية العاجلة. بتوجيه من رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني، بهدف تقديم المساعدات الإنسانية للمتضررين من الزلزال الذي ضرب البلدين.

وذكر بيان مكتب رئيس الوزراء أن “المساعدات “تتضمن موادَّ طبية طارئة والإسعاف الأولي ومستلزمات للإيواء والإغاثة وكميات من الدواء والوقود”.

وأضاف، أن “هذا يأتي في إطار الالتزام العراقي بالتواصل الإنساني مع الشعوب الشقيقة والصديقة، والتضامن مع ضحايا الكارثة الإنسانية”.

من جهته ” أكد الهلال الأحمر العراقي، اليوم الاثنين، أن المساعدات الإنسانية التي نقوم بإرسالها بتنسيق ودعم الحكومة العراقية.

وقال الهلال الأحمر في بيان: إن” فريق إنقاذ عراقيا يتوجه إلى تركيا للمساعدة في عمليات إنقاذ وإغاثة ضحايا الزلزال”، لافتا إلى، أن “ستين طنا من المساعدات الإغاثية والغذائية والطبية جاهزة لإرسالها إلى سوريا”. مضيفاً، أن” المساعدات الإنسانية التي نقوم بإرسالها بتنسيق ودعم الحكومة العراقية

مساعدات عربية – دولية

تتوالى ردود فعل قادة العالم على الزلزال المدمر الذي ضرب جنوبي تركيا وأدى إلى مقتل ألفي شخص على الأقل في تركيا وسوريا.

وأعلن عدد منهم عن نيتهم تقديم مساعدات إلى تركيا وسوريا لمساعدة البلدين في مواجهة تبعات الزلزال فيما قدم آخرون المساعدات بشكل مباشر.

إنشات الإمارات، بتوجيهات من الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة، مستشفى ميدانياً، وترسل فريقي إنقاذ وإمدادات عاجلة إلى المتضررين من الزلزال في تركيا وسوريا. بحسب وكالة أنباء الإمارات “وام”

وفي السياق نفسه أكد الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون، وقوف الجزائر إلى جانب سوريا وشعبها، ومد يد المساعدة في كل مجهود من شانه التخفيف من حدة وآثار المأساة.

ومن جهته أكد الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، تضامن مصر الكامل مع الشعبين السوري والتركي، واستعداد مصر لتقديم المساعدة لمواجهة آثار ذلك الزلزال.

كما قدم الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، تعازيه وتعهد بتقديم المساعدة لكل من تركيا وسوريا في أعقاب زلزال.

في حين أرسل الاتحاد الأوروبي فرق إنقاذ إلى تركيا على ما أعلن المفوض الأوروبي المكلف إدارة الأزمات يانيش لينارسيتش.

وغرد المستشار الألماني أولاف شولتس كاتبا: “نتابع الأنباء عن الزلزال في المنطقة الحدودية بين تركيا وسوريا وسط حالة من الصدمة، سترسل ألمانيا المساعدة بالتأكيد”.

وقال الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، إن فرنسا مستعدة لتوفير مساعدة عاجلة للسكان في تركيا وسوريا بعد الزلزال العنيف الذي أودى بالمئات في البلدين.

ومن جهتها، قالت الحكومة الهندية إن 100 فرد من أفراد الاستجابة للكوارث، بالإضافة إلى فرق الكلاب المدربة تدريباً خاصاً على استعداد للتوجه جواً إلى المناطق المتضررة وأنه يجري أيضاً إعداد فرق طبية وإمدادات.

 

ويتوقّع أن ترتفع حصيلة الضحايا، إذ لا يزال عدد كبير جداً من الأشخاص تحت الأنقاض. كذلك، سيصعّب تساقط الثلوج وانخفاض درجات الحرارة مساء الاثنين والثلاثاء، وضع الأشخاص الذين شرّدوا بسبب الزلزال، وكذلك جهود المنقذين.

ووقع الزلزال الأول عند الساعة 4,17 صباحاً على عمق نحو 17,9 كيلومتراً وفق المعهد الأميركي للمسح الجيولوجي وكان مركزه في منطقة بازارجيك في محافظة كهرمان مرعش التركية (جنوب شرق) على مسافة 60 كيلومترا من الحدود السورية.

وأعقبت ذلك عشرات الهزات الارتدادية، قبل أن يضرب زلزال جديد بقوة 7,5 درجات عند الساعة 10,24 بتوقيت غرينتش جنوب شرق تركيا على مسافة أربعة كيلومترات من مدينة إكينوزو.

 

 

 

 

لك آخر الأخبار تابعنا على قناتنا في موقع التلغرام: النعيم نيوز

ولمتابعتنا على موقع فيسبوك يرجى الضغط أيضا على الرابط التالي: النعيم نيوز

كما يمكنك الاشتراك أيضا على قناتنا في منصة يوتيوب لمتابعة برامجنا على: قناة النعيم الفضائية

ولا تنسى أيضا الاشتراك في قناتنا على موقع الانستغرام: النعيم نيوز 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى