محلي
أخر الأخبار

زراعة ميسان تحذر من جفاف ’هور أم نعاج’ وتطالب بإيجاد حلول

ناشدت مديرية زراعة ميسان، اليوم السبت، الجهات المعنية بإيجاد الحلول السريعة لإنقاذ هور”أم نعاج” في ناحية بني هاشم من خطر الجفاف الذي سيؤثر على الأهالي والثروة الحيوانية فيها.

وقال رئيس قسم تنمية وإنعاش الاهوار في المديرية ماجد جمعة الساعدي، في تصريح لوكالة الأنباء الرسمية وتابعته “النعيم نيوز”. إن “خفض مناسيب المياه في الأهوار بسبب قلة الإطلاقات المائية سيؤدي إلى جفافها ما يؤثر على الأحياء المائية من الطيور والأسماك. إلى جانب الأهالي والحيوانات الذين يعيشون قربها”. مبينا أن “الأسباب التي دعت إلى انخفاض مناسيب المياه تعود إلى قلة تساقط الأمطار والتوجه للحفاظ على الخزين المائي بالإضافة إلى التجاوزات الحاصلة على الأنهر”.

وأضاف، أن “انخفاض مناسيب المياه في الاهوار سيؤدي إلى اضرار كبيرة”. مطالبا “وزارة الموارد المائية بايجاد حلول سريعة لانقاذ هور الحويزة (ام نعاج) في ناحية بني هاشم”.

وكان مركز انعاش الأهوار والأراضي الرطبة في ميسان، قد ناشد وزارة الموارد المائية في ميسان للالتفات إلى واقع الأهوار ووضع الحلول السريعة قبل تفاقم الأزمة.

كما أوضح رئيس المركز المهندس سلام الموسوي، في تصريح لوكالة الأنباء الرسمية وتابعته “النعيم نيوز”. أن “المركز يعمل على ايجاد المعالجات الآنية في ظل نقص الواردات المائية التي يعاني منها البلد بصورة عامة”. لافتا إلى “ضرورة إجراء رصد مشترك ورفع مواقف اسبوعية. مع التأكيد على توجيهات الوزارة بضرورة اسناد كوادر مديرية الموارد المائية في أعمال المراشنة وإزالة التجاوزات”.

وأكد أن “العمل مستمر داخل بركة ام نعاج مع توسيع مجرى ام الطوس الذي تقوم بتنفيذه إدارة مشاريع اهوار ميسان  بالتعاون مع دائرة كري الانهر في ميسان”.

كما تابع الموسوي أن “انحباس المطر يؤدي الى مشاكل خطيرة على مناطق الاهوار. (سكان – حيوانات – اسماك) من جفاف مستمر وملوحة المياه. ما يؤدي الى تداعيات خطيرة على جميع الاصعدة الامنية والاجتماعية والاقتصادية والزراعية”.

 

لتصلك آخر الأخبار تابعنا على قناتنا على تلغرامالنعيم نيوز

لمتابعتنا على فيسبوك يرجى الضغط على الرابط التاليالنعيم نيوز

كما يمكنك الاشتراك على قناتنا على منصة يوتيوب لمتابعة برامجنا علىقناة النعيم الفضائية

لا تنسى الاشتراك بقناتنا على الانستاغرامالنعيم نيوز

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى