اخبار اسلاميةمحلي
أخر الأخبار

رسالة ماجستير في الأدب الحديث للشيخ د.أحمد الوائلي

أجيزت رسالة الماجستير في الأدب الحديث، الموسومة: [فاعلية الحوار في شعر أحمد الوائلي]، للطالب العراقي الأستاذ علاء جسام جبر، من قسم اللغة العربية وآدابها، في كلية الآداب في جامعة واسط.

 

وبيّنت الرسالة، “تفصيلاً للمنهجية الأدبية الحديثة في شعر الأديب الخطيب العراقي الدكتور أحمد الوائلي (1928-2003م). وطروحاته الشعرية التي وافقت منهجية النصوص الأدبية الحديثة، وتركزت في خصوص جانب الحوار الأدبي وفاعليته في أعماله الشعرية ودواوينه الأدبية”.

وكشفت الدراسة، عن “فاعلية الحوار في شعر الوائلي ومدى تأثيره على المخاطب والمتلقي. وكذلك الكشف عن شخصياته (المخاطِب والمخاطَب) وبيان المرجعيات الثقافية التي تستقي منها حواراته الأدبية”.

كما ووقفت الدراسة، “عند تداولية الحوار عند الوائلي. وأهميته”، وقد أظهرت الرسالة “مجموعة من النتائج منها تنوع أشكال الحوار لدى الأديب الوائلي. حيث لم يقف عند نوع محدد بل تنوعت أساليب الحوار في أدبه بين الألفاظ الواضحة وبين الأساليب الطلبية. مع تنوع موضوعات الحوار لديه لتشمل حقولاً متعددة منها دينية وسياسية واجتماعية وثقافية وغيرها تضمنتها أشعاره. التي تزخر بما يستحق الدراسة عنه من مفاهيم لكونها (المدرسة الشعرية الأدبية الوائلية)”.

وتتقدم أسرة الشيخ الوائلي في النجف الأشرف. ووحدة الأبحاث والدراسات في مؤسسة الوائلي الفكرية، وإدارة الموقع الرسمي للشيخ الوائلي. إلى “الباحث جسام علاء جسام. بأسمى آيات الاعتبار والتبريكات والتهاني لجهوده المكللة بالنجاح والتميز”، مُثمنين “مسعاه الكريم. وإسهامه في تعزيز فكر ومنهجية عميد الأسرة وعميد المنبر الجدّ الدكتور الشيخ أحمد الوائلي”، داعين له “بالتوفيق والسداد والتقدم”.

ويجدر بالذكر أن رسالة الماجستير هذه هي الرسالة الجامعية الحادية والثلاثون في فكر ومنهجية عميد المنبر الدكتور الوائلي. من اللاتي تتابعهن وتوثقهن وحدة الأبحاث والدراسات في مؤسسة أسرة الشيخ الوائلي الفكرية في النجف الأشرف. والتي ستبقى في متابعة حثيثة وفي خدمة دائمة لنتاجات الباحثين والكتاب والمتخصّصين وجميع مّن يروم الدراسة عن فكر وأدب ومنهج الشيخ الوائلي.

حيث عكفت المؤسسة الفكرية إلى اليوم على الإسهام في رفد 4 أطاريح للدكتوراه و16 دراسة للترقية و16 رسالة ماجستير و15 بحث للتخرج و11 ورقة بحثية متنوعة مختصة أو متعرضة لفكر عميد المنبر الدكتور الوائلي في الجامعات العراقية والعربية والعالمية. ضمن تخصصات متعددة منها: التربية والاجتماع والتأريخ والإعلام والآداب والعلوم الإسلامية والعلوم السياسية واللغة العربية واللغة الإنجليزية وغيرها. وذلك من خلال التعاون مع الباحثين والدارسين طيلة الأعوام المنصرمة، وتزويدهم بالمصادر والمراجع والموارد المعرفية العلمية المعززة لأبحاثهم. سواءً أكانوا من داخل العراق أو خارجه. ولاتزال المؤسسة وستبقى في خدمة جميع الأكارم ممن يقصدون الكتابة عن فكره ومنهجه وأدبه وآثاره.

وتحتفظ وحدة الأبحاث بعشرات العناوين الجاهزة ضمن مجالات البحث العلمي في تخصصات أكاديمية عديدة، حاضرة للإنجاز. والمباشرة إلى أن تكون دراسات أكاديمية علمية متخصصة.

داعين للجميع بالتوفيق والتقدم والارتقاء والسداد.

 

 

 

 

لتصلك آخر الأخبار تابعنا على قناتنا في موقع التلغرام: النعيم نيوز

ولمتابعتنا على موقع فيسبوك يرجى الضغط أيضا على الرابط التالي: النعيم نيوز

كما يمكنك الاشتراك أيضا على قناتنا في منصة يوتيوب لمتابعة برامجنا على: قناة النعيم الفضائية

ولا تنسى أيضا الاشتراك في قناتنا على موقع الانستغرام: النعيم نيوز  

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى