اقتصاد
أخر الأخبار

رابطة المصارف: المركزي خصص أكثر من 10 ترليونات دينار لتمويل قروض عقارية

كشفت رابطة المصارف العراقية، اليوم الأحد، عن تخصيص البنك المركزي أكثر من 10 ترليونات دينار، لتمويل قروض عقارية للمواطنين.

 

وأوضح المستشار الاقتصادي والمصرفي لرابطة المصارف الخاصة العراقية، سمير النصيري، في تصريح للوكالة الرسمية، وتابعته “النعيم نيوز”، أن “مبادرات البنك المركزي الإقراضية لتنشيط قطاع الإسكان. أسهمت بتشجيع المواطنين على شراء وحدات سكنية أو إنشاء عقارات سكنية في المدن”، مضيفاً “حيث تم تخصيص أكثر من 10 ترليونات دينار للمصرف العقاري، وصندوق الإسكان من مجموع 18 تريليون دينار. لتمويل المشاريع الصغيرة والمتوسطة والإسكانية ومشاريع الطاقة المتجددة“.

وبيّن، أن “البنك المركزي كان الداعم الرئيسي لموضوع منح القروض العقارية والتي ساهمت بحصول أكثر من 150 ألف مواطن مستفيد من هذه القروض. لشراء أو إنشاء وحدة سكنية”، لافتاً إلى أنه “تم إقراض 60 ألف مواطن وبنسبة81% من المبلغ المخصص للمصرف العقاري. فضلاً عن إقراض أكثر من 90 ألف مواطن وبنسبة 66% من المبلغ المخصص لصندوق الإسكان. لغاية 30/حزيران/2022”.

وتابع النصيري، أن “مبلغ القرض، وصل إلى 100 مليون دينار. وبدون فائدة وبفترة سداد 15 سنة”، منوهاً إلى أنه “شكل دعماً كبيراً من البنك المركزي لغرض تنشيط قطاع الإسكان. والسيطرة على ارتفاع أسعار العقارات”.

وأردف، قائلاً: إن “موضوع ارتفاع أسعار العقارات مرتبط بالوضع الاقتصادي الداخلي، والركود الاقتصادي، وعدم تفعيل القطاعات الاقتصادية الأخرى”، مؤكداً أن “الحاجة الفعلية للوحدات السكنية بحدود (3.5) ملايين وحدة سكنية. وهذا العدد الكبير يحتاج إلى مبالغ كبيرة وجهود استثنائية للوزارات المعنية والهيئة الوطنية للاستثمار وأمانة بغداد والحكومات المحلية في المحافظات. بالتوسع بتوزيع قطع الأراضي والوحدات السكنية واطئة الكلفة على ذوي الدخل المحدود”.

 

 

 

 

لتصلك آخر الأخبار تابعنا على قناتنا في موقع التلغرام: النعيم نيوز

ولمتابعتنا على موقع فيسبوك يرجى الضغط أيضا على الرابط التالي: النعيم نيوز

كما يمكنك الاشتراك أيضا على قناتنا في منصة يوتيوب لمتابعة برامجنا على: قناة النعيم الفضائية

ولا تنسى أيضا الاشتراك في قناتنا على موقع الانستغرام: النعيم نيوز 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى