اقتصاد
أخر الأخبار

رابطة المصارف الخاصة تبيّن سبب تحسن أداء البورصة خلال العام الماضي

كشفت رابطة المصارف الخاصة العراقية، اليوم الثلاثاء، عن سبب تحسن أداء البورصة خلال العام المنصرم، مبيّنة أن ذلك يعود إلى القطاع المصرفي، الذي شكل 95٪ من نسبة التداول.

 

وقال المدير التنفيذي لرابطة المصارف، علي طارق، في بيان تلقت “النعيم نيوز” نسخة منه، إن “95٪ من حجم التداول في أسهم البورصة، يعود إلى القطاع المصرفي، إذ بلغ عدد الأسهم المتداولة 930 مليار سهم بقيمة 812 مليار دينار”.

وأوضح، أنه “مقارنة بالعام 2020، فإن نسبة نمو عدد الأسهم المتداولة للقطاع المصرفي بلغت 142.3٪. إذ كانت 368.4 مليار سهم في العام 2020، بينما 892.8 مليار دينار في العام 2021”.

وأشار المدير التنفيذي لرابطة المصارف، إلى أن “قيمة الأسهم المتداولة ارتفعت بنسبة 244٪، إذ كانت في العام 2020 أكثر من 193.6 مليار دينار. بينما في العام الماضي بلغت 666.5 مليار دينار”.

وأضاف، أن “عدد الصفقات ارتفعت إلى 40.856 صفقة في العام الماضي. بينما كانت 18.792 صفقة في العام 2020”.

ولفت طارق، إلى أن “سياسة البنك المركزي ساهمت بشكل كبير في تحسن وتطور أداء القطاع المصرفي خلال العام الماضي. قد ساهم بارتفاع أسهم بعض المصارف”.

وأكد، أن “قيام مصرف الأهلي العراقي بالاستحواذ على فروع مصرف عودة اللبناني في العراق، يعتبر من أهم الأحداث الإيجابية التي أثرت على سهم السوق. بالإضافة إلى اندماج مصرفي العاصمة الأولى والمصرف الدولي الإسلامي. وقيام بعض المصارف الخاصة العراقية بالتوسع خارجياً من خلال افتتاح فروع لها”.

ونوه المدير التنفيذي لرابطة المصارف، إلى أنه “في العام 2020 قامت أربعة مصارف مدرجة بزيادة رأس المال. وهي الطيف الإسلامي وآسيا العراق والمستشار وأمين العراق، بينما قامت أربعة مصارف مدرجة بتوزيع أرباح. وهي المصرف التجاري والأهلي العراقي والمنصور والطيف”.

ودعا، “القطاع المصرفي إلى استمرار الاهتمام بقيمة أسهم المصارف. من خلال الإفصاح الدوري للبيانات وتوزيع الأرباح على المساهمين”.

 

 

 

لتصلك آخر الأخبار تابعنا على قناتنا على تلغرامالنعيم نيوز

لمتابعتنا على فيسبوك يرجى الضغط على الرابط التاليالنعيم نيوز

كما يمكنك الاشتراك على قناتنا على منصة يوتيوب لمتابعة برامجنا علىقناة النعيم الفضائية

كما يمكنك أيضا الاشتراك بقناتنا على الانستغرامالنعيم نيوز

 

 

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى