الواجهة الرئيسيةسياسية
أخر الأخبار

رئيس الجمهورية يؤكد أهمية العلاقات القائمة بين العراق وإيطاليا

أكد رئيس الجمهورية، عبد اللطيف جمال رشيد، اليوم الجمعة، أهمية العلاقات القائمة بين العراق وإيطاليا، وضرورة العمل والتنسيق في سبيل تعزيزها، وذلك خلال استقباله رئيسة الوزراء الإيطالية جورجيا ميلوني.

 

وذكر بيان لرئاسة الجمهورية، تلقت “النعيم نيوز” نسخة منه، أن “رئيس الجمهورية عبد اللطيف جمال رشيد، استقبل اليوم، في قصر بغداد، رئيسة الوزراء الإيطالية جورجيا ميلوني“.

وأضاف، أنه “جرى خلال اللقاء استعراض محاور العلاقات الثنائية المتينة التي تجمع البلدين، وبحث تفاصيل التعاون القائم، وسبل تعزيزه في العديد من القضايا ذات موضع اهتمام البلدين، وبما يُحقق المصالح المشتركة للشعبين الصديقين”.

ولفت رئيس الجمهورية، بحسب البيان، إلى “أهمية العلاقات القائمة بين العراق وإيطاليا، وضرورة العمل والتنسيق في سبيل تعزيزها”، مبيّناً أن “إيطاليا شريك للعراق، في العديد من القضايا الأساسية”.

وتحدث، عن “الاستقرار الأمني والسياسي الذي يشهده البلد، بعد تشكيل الحكومة الجديدة التي وضعت برنامجاً وزارياً طموحاً يرتكز على النهوض بمشاريع البنى التحتية الرئيسية، والارتقاء بالأوضاع المعيشية والخدمية المرتبطة بالمواطنين بشكل مباشر، والعمل على دعم القطاع الخاص عبر التسهيلات والتشريعات المطلوبة، وفتح الباب أمام الاستثمارات، في عملية البناء والإعمار والتطوير”.

وأشار الرئيس رشيد، إلى “الهزيمة التي تلقتها الجماعات الإرهابية على يد القوات الأمنية العراقية”، مشيداً “بدور الأصدقاء في المجتمع الدولي في مساعدة العراق في مكافحة الإرهاب، بما في ذلك إيطاليا التي ساهمت في دعم وتدريب، وتقديم المشورة في هذا الجانب”.

وقال، إن “هناك العديد من أوجه التعاون والتنسيق بين العراق وإيطاليا، والتي يمكن تعزيزها في المجالات الاقتصادية والثقافية وفي مجال السياحة”، منوهاً إلى “زيارة بابا الفاتيكان إلى العراق، وما تركته من أثر إيجابي في نفوس العراقيين وصورة حقيقية عن الأوضاع المستقرة في البلاد، وكذلك التحديات المشتركة والتي تتطلب العمل المشترك، بينها معالجة آثار الإرهاب بعودة النازحين إلى منازلهم، والتعاون الثقافي عبر تبادل الخبرات، وكذلك تضافر الجهود في مواجهة اخطار ظاهرة التغيّر المناخي، وما تُخلّفه من أزمات شحة المياه والتصحر”.

من جانبها، رحّبت رئيسة الوزراء الإيطالية، “بالتطور الإيجابي الذي يشهده العراق من النواحي الأمنية والسياسية”، مؤكدة “تطلّع بلادها لتعزيز أواصر العلاقات مع العراق على الصعد كافة، إلى جانب دعم أمن واستقرار العراق وسيادته وسلامة مواطنيه”، موضحة “أهمية وجود عراق قوي وفاعل، في دعم استقرار المنطقة”.

 

لتصلك آخر الأخبار تابعنا على قناتنا في موقع التلغرام: النعيم نيوز

ولمتابعتنا على موقع فيسبوك يرجى الضغط أيضا على الرابط التالي: النعيم نيوز

كما يمكنك الاشتراك أيضا على قناتنا في منصة يوتيوب لمتابعة برامجنا على: قناة النعيم الفضائية

ولا تنسى أيضا الاشتراك في قناتنا على موقع الانستغرام: النعيم نيوز 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى