Uncategorizedالواجهة الرئيسيةسياسية
أخر الأخبار

رئيسا مجلس الوزراء والنواب يؤكدان ثبات موعد الانتخابات في 18 كانون الأول المقبل

أكد رئيسا مجلس الوزراء، ومجلس النواب العراقي، اليوم الاثنين ، ثبات موعد الانتخابات في 18 كانون الأول المقبل.

 

ذكر مجلس المفوضين في بيان تلقت “النعيم نيوز” نسخة منه. أنه “في الكلمة الاسبوعية. بعد الدعم الكامل لعمل المفوضية العليا المستقلة للانتخابات من رئاستي مجلسي الوزراء والنواب العراقي. في إجراء انتخابات مجالس المحافظات وفقًا للمعايير الدولية ، وتأكيد إجرائها بموعدها الثابت في 18 كانون الأول المقبل. وذلك في لقاء الرئاستين مع السيد رئيس مجلس المفوضين والسادة الأعضاء ، تستمر المفوضية بعملها بخطى ثابتة في تنفيذ إجراءات مرحلة الاقتراع استعدادًا للاستحقاق الوطني. إذ عقد مجلس المفوضين جلسات اعتيادية واستثنائية على مدار الأسبوع منذ 29 تشرين الأول 2023 ، وصدق فيها على أسماء المرشحين المشاركين في السباق. الانتخابي البالغ عددهم اكثر من(5900) مرشح بعد الانتهاء من عملية التحقق من أهلية المرشحين، فضلا عن تنظيم العمل فيما يخص حفظ أسماء المرشحين وأولياتهم وجدولتها.”

وبحث عضو مجلس المفوضين القاضي عامر الحسيني “المساهمة في الحملات الإعلامية لتوعية الناخبين وحثهم على المشاركة الانتخابية مع خلية الاعلام الأمني الخاصة بالانتخابات المنبثقة. من اللجنة الأمنية العليا للانتخابات، ومشاركة القوات الأمنية في الانتخابات من خلال حمايتهم لمراكز الاقتراع. ومشاركتهم في التصويت الخاص بوصفهم ناخبين، وذلك في اجتماع عُقد في المكتب الوطني لمفوضية الانتخابات.”

واضاف البيان “حضر الجلسة مستشار رئيس الوزراء والمتحدث باسم قيادة العمليات المشتركة ومدير دائرة الاعلام والاتصال الجماهيري ومعاونه ومسؤولي شعب الدائرة المختصة، إضافة الى ذلك اجرت مفوضية الانتخابات بحضور عضو مجلس المفوضين الحسيني المحاكاة التجريبية ليوم الاقتراع الخاص. في قيادة العمليات المشتركة وقيادة الحشد الشعبي على مدى يومين متتاليين. لتوضيح إجراءات التصويت الخاص لمنتسبي القوات الأمنية في انتخابات مجالس المحافظات 2023 .”

وتابع أنه “مع قرب الحدث الانتخابي شكلت مفوضية الانتخابات اللجنة المركزية لمراكز التدقيق؛ لمتابعة استعدادات العمل في مراكز التدقيق التابعة لمكاتب المحافظات الانتخابية. وتنسيق عملها مع اللجان الفرعية في المحافظات الخمس عشرة غير المنتظمة في إقليم التي انطلقت اعمالها من مكتب انتخابات بغداد/الكرخ لتفقد تأهيل مركز التدقيق ، وتهيئة المستلزمات الخاصة بالانتخابات المحلية بحسب مواد قانون انتخابات مجالس المحافظات المعدل لسنة 2023 .”

وأشار البيان إلى أن ”  مفوضية الانتخابات أنهت الورش التدريبية الخاصة بإجراءات الاقتراع العام والخاص للانتخابات المحلية المستويين التدريبيين للموظفين المختصين في المكتب الوطني ومكاتب المحافظات الانتخابية، وتستعد لتدريب المستوى الأخير المتمثل بموظفي الاقتراع البالغ عددهم ( 206.429) موظفًا، الذين تم اختيارهم وفقًا للقرعة المركزية الالكترونية التي أجرتها المفوضية في يوم 22/تشرين الحالي، إذ وجه دولة رئيس مجلس الوزراء بإصدار إعمام لكل الوزارات والجهات غير المرتبطة بوزارة لتفريغ موظفي. الاقتراع ساعتين يوميًّا وتحديدًا ممن ظهرت أسماؤهم، من أجل زجهم في دورات تدريبية حول آليات الاقتراع .”

وفيما بين ان ” مجلس المفوضين حدد الأول من تشرين الثاني الحالي موعدًا لانطلاق الحملات الانتخابية، شكلت مفوضية الانتخابات اللجان المركزية والفرعية لمتابعة خروقات الدعاية الانتخابية ، ونسقت العمل مع أمانة بغداد ودوائر البلدية للمتابعة الميدانية، ومع هيئة الإعلام والإتصالات لمتابعة وسائل الاعلام المختلفة . فضلًا عن لجان لمتابعة وسائل التواصل الاجتماعي.

ونوه البيان أن ” مجلس المفوضين يؤكد أن المفوضية ستتخذ الإجراءات القانونية اللازمة. بحق كل من يخالف شروط نظام الحملات الانتخابية، ولا يلتزم بالأنظمة والتعليمات الصادرة من المجلس. وذلك حفاظًا على نزاهة انتخابات مجالس المحافظات وعدالتها التي من المقرر إجراؤها في 18 كانون الأول 2023 .”

 

 

لتصلك آخر الأخبار تابعنا على قناتنا في موقع التلغرامالنعيم نيوز

و لمتابعتنا على موقع فيسبوك يرجى الضغط أيضا على الرابط التاليالنعيم نيوز

كما يمكنك الاشتراك أيضا على قناتنا في منصة يوتيوب لمتابعة برامجنا علىقناة النعيم الفضائية

و لا تنسى أيضا الاشتراك في قناتنا على موقع الانستغرامالنعيم نيوز

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى