دولي
أخر الأخبار

’دون تحديد القيمة’… تونس تسدد ديونها الداخلية والخارجية

أعلنت رئيسة الحكومة التونسية نجلاء بودن، اليوم الأحد، إن حكومتها نجحت في “سداد الديون الداخلية والخارجية للبلاد”، مؤكدة على أن المرحلة المقبلة ستكون مرحلة “الإصلاحات العميقة”.

 

وأكدت بودن في كلمة ألقتها خلال فعالية نظمتها وزارة الشؤون الاجتماعية اطلعت عليها “النعيم نيوز”. على أن حكومتها ”رغم التحديات والتراكمات. إلا أنها حرصت على تركيز كل جهودها من أجل تحمل مسؤولياتها. للخروج بتونس من أزمتها والإيفاء بالالتزامات التي تعهدت بها”.
وأضافت أيضا  “لا نبالغ حين نقول إننا قد نجحنا في سداد الديون الداخلية والخارجية (لم تحدد قيمتها)، وفي صرف الأجور في آجالها”. دون توضيح طبيعة الديون المسددة إن كانت أقساط الديون المستحقة أم كاملها.”
وتابعت بودن. “كما نجحنا في تأمين الحاجيات الضرورية من المواد الغذائية الأساسية في نفس الوقت الذي واجهنا فيه التهريب عبر الحدود والمضاربة غير المشروعة”.
وقالت: “نجحنا في تأمين الحد الأدنى من الإعانات الاجتماعية. وفي توفير احتياطي مقبول من العملة الأجنبية”.
كما أشارت رئيسة الحكومة إلى أن “المرحلة القادمة ستكون مرحلة الإصلاحات العميقة”.
وبلغ إجمالي الدين العام التونسي في 2010 حوالي 16 مليار دولار، أو ما يعادل 55 بالمئة من إجمالي الناتج المحلي، ليرتفع إلى 20.6 مليار دولار في 2017، ثم 29 مليارا بنهاية 2020.
وأما العجز في الموازنة العامة التونسية. فقد بلغ حوالي 7 مليارات دولار، و8.5 بالمئة من إجمالي الناتج المحلي للبلاد في 2021.
كما تواجه المالية العامة عبئا آخر، إذ عليها. توفير حوالي 15.5 مليار دينار (5.6 مليارات دولار) لخدمة الدين. منها 10 مليارات دينار (3.6 مليارات دولار) بالنقد الأجنبي.

 

لتصلك آخر الأخبار تابعنا على قناتنا في موقع التلغرامالنعيم نيوز

ولمتابعتنا على موقع فيسبوك يرجى الضغط أيضا على الرابط التاليالنعيم نيوز

كما يمكنك الاشتراك أيضا على قناتنا في منصة يوتيوب لمتابعة برامجنا علىقناة النعيم الفضائية

ولا تنسى أيضا الاشتراك في قناتنا على موقع الانستغرامالنعيم نيوز

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى