الواجهة الرئيسيةمحلي
أخر الأخبار

العاصمة بغداد تصل لمرحلة “اختناق كبيرة” بعدد السيارات.. ودراسة تكشف

بيّنت مؤسسة للدراسات الاقتصادية، اليوم الجمعة، أن العاصمة بغداد وصلت إلى مرحلة اختناق كبيرة يصعب السكوت عنها بعدد السيارات الموجودة، مقارنة بعدد الشوارع المبلطة والموجودة في داخل المدينة.

 

وذكرت الدراسة التي أعدتها مؤسسة “عراق المستقبل”، واطلعت عليها “النعيم نيوز”، أن “عدد الشوارع المبلطة بين شوارع رئيسية وفرعية. بلغت بحدود 892 كم فقط، وبلغت كفاءة الشوارع المبلطة المستخدمة بحدود 65% نتيجة”.

وأشارت، إلى “تواجد السيطرات الأمنية التي تضيق على الشوارع، وكفاءة الشوارع الموجودة وتقادمها. واستخدام جزء من الشوارع كمواقف صف للسيارات، ولأغراض أخرى”، منوهة إلى “غلق الكثير من الشوارع الرئيسة في بغداد. واعتماد جزء كبير من الشوارع على التقاطعات المرورية والساحات الدائرية”.

وأوضحت الدراسة، أن “مجمل السيارات الموجودة في بغداد بلغ بحدود 3.6 مليون سيارة، وبنسبة زيادة سنوية تبلغ 2%”، مؤكدة أن “كثافة السيارات في الكيلو متر الواحد أثناء ساعات الذروة. أكثر من 1059 في الكيلو متر الواحد المكون من 3 مسارات”

وتابعت، “بينما معدل كثافة السيارات الطبيعي يبلغ 450 سيارة في الكيلو متر الواحد من الشارع ذو المسارات الثلاث. بزيادة 183% من المعدل الطبيعي”، لافتة إلى أن “عدد الشوارع المبلطة التي تحتاجها بغداد للحصول على معدل كثافة طبيعي وانسيابية في السير. تبلغ بحدود 2000 كم، مما يعني أن بغداد لوحدها تحتاج إلى أكثر من 1200 كم شارع جديد مبلط. لتغطية الضغط الحاصل”.

وأفادت الدراسة، بأن “ارتفاع أعداد السيارات لغاية 2030، سيجعل من عدد الشوارع الجديدة المطلوبة بحدود 1500 كم جديد. لتغطية الطلب المتزايد”، موصية بأن “الحل العاجل يكمن في تقنين إدخال عجلات جديدة سواء كانت سيارات أو عجلات ثلاثية الإطار أو الدراجات النارية. والعمل على بناء مدينة إدارية خارج بغداد ونقل كل الوزارات والهيئات الحكومية إليها. لتقليل الضغط على الشوارع الحالية خصوصاً في ساعات الذروة“.

واقترحت، “تقسيم ساعات العمل في الجهات الحكومية والعمل على تنفيذ أوقات عمل صباحية ومسائية في مختلف الهيئات والوزارات الحكومية. لتقليل استخدام السيارات ساعة الذروة، وإعادة العمل بالنقل الجماعي والباصات الكبيرة. وإدخال المزيد من الباصات إلى الخدمة”.

وشددت الدراسة، على “الشروع ببناء جسور جديدة تربط بين الكرخ والرصافة، والتي تشهد أكبر قدر من الزخم المروري. والعمل على إنشاء الجسور والأنفاق التي من شأنها تقليل تأثير التقطاعات”، داعية إلى “إيقاف التجاوزات الحاصلة على الشوارع وإلغاء مواقف السيارات في الشارع. وإيقاف منح تراخيص بناء لبنايات تجارية أو سكنية من دون توفر مواقف سيارات أرضية داخل البناية”.

 

 

 

 

لتصلك آخر الأخبار تابعنا على قناتنا في موقع التلغرامالنعيم نيوز

ولمتابعتنا على موقع فيسبوك يرجى الضغط أيضا على الرابط التاليالنعيم نيوز

كما يمكنك الاشتراك أيضا على قناتنا في منصة يوتيوب لمتابعة برامجنا علىقناة النعيم الفضائية

ولا تنسى أيضا الاشتراك في قناتنا على موقع الانستغرامالنعيم نيوز

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى