اقتصاد
أخر الأخبار

‘خلال 2022‘.. العراق ثانياً بزيادة معدل إنتاج النفط

أفادت شركة “كامكو إنفست” للاستثمار، اليوم الأحد، بأن العراق جاء بالمرتبة الثانية في منظمة “أوبك”، بزيادة معدل إنتاج النفط خلال العام 2022.

 

وذكر تقرير للشركة، اطلعت عليه “النعيم نيوز”، أن “أسعار النفط شهدت تقلبات مستمرة خلال 2022. وتم تداول العقود الفورية لمزيج خام برنت. ضمن نطاق أوسع بكثير من 76 دولاراً، و133.2 دولاراً للبرميل”.

وأضاف، “فيما بلغ سعر النفط ذروته في بداية مارس/ آذار الماضي، في أعقاب الحرب الروسية الأوكرانية. التي كانت من المتوقع أن تؤثر على إمدادات النفط في سوق واعد. يتميز بارتفاع الطلب“.

وأوضح التقرير، أن “متوسط إنتاج أوبك ارتفع للعام الثاني على التوالي في 2022، ليصل 28.9 مليون برميل يومياً. حيث كان النمو على أساس سنوي أحد أعلى المستويات المسجلة. ووصل إلى 2.5 مليون برميل يومياً مقابل مستويات إنتاج 2021. وهو أيضاً أعلى متوسط يصل إليه معدل الإنتاج منذ 2019″.

وأشار، إلى أن “السعودية سجلت أكبر زيادة معدل إنتاج النفط خلال العام 2022، بمتوسط 10.5 ملايين برميل يومياً. مقابل 9.1 ملايين العام الذي سبقه، بنمو 15.5% أو ما يعادل 1.4 مليون برميل يومياً”.

وتابع التقرير، “فيما احتل العراق المرتبة الثانية بزيادة معدل الإنتاج 0.4 مليون، ليصل في المتوسط إلى 4.45 ملايين. تبعه كل من: الإمارات والكويت بمعدل نمو 0.34 و0.3 مليون، ليصل في المتوسط إلى 3.1 و2.7 مليون برميل يومياً. على التوالي”.

ولفت، إلى أنه “بعد شهرين متتاليين من التراجع، تزايد إنتاج أوبك في ديسمبر/كانون الأول 2022، لينمو الإنتاج بمقدار 150 ألف برميل يومياً خلال الشهر. ليصل المتوسط 29.1 مليون برميل يومياً، حيث كان النمو مدفوعاً بصفة رئيسية بزيادة إنتاج نيجيريا. بينما كان تغيير متوسط إنتاج بقية منتجي المجموعة ضئيلاً”.

وأكمل التقرير، “فيما كشفت مصادر أوبك الثانوية عن تسجيل نمو أقل قليلاً للإنتاج بمقدار 91 ألف برميل يومياً. إذ بلغ متوسط الإنتاج 29 مليون برميل يومياً في ديسمبر/كانون الأول 2022”.

 

 

لتصلك آخر الأخبار تابعنا على قناتنا في موقع التلغرام: النعيم نيوز

ولمتابعتنا على موقع فيسبوك يرجى الضغط أيضا على الرابط التالي: النعيم نيوز

كما يمكنك الاشتراك أيضا على قناتنا في منصة يوتيوب لمتابعة برامجنا على: قناة النعيم الفضائية

ولا تنسى أيضا الاشتراك في قناتنا على موقع الانستغرام: النعيم نيوز

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى