محلي
أخر الأخبار

‘خلال 18 شهراً‘.. التخطيط تعلن عن عدد طلبات تأييد المطابقة للمركبات

بيّنت وزارة التخطيط، اليوم الخميس، أن أكثر من 2500 طلب قُدمت للجهاز المركزي للتقييس والسيطرة النوعية، من أجل الحصول على تأييد المطابقة للمركبات، موضحة أنه تم منح نحو 18 ألف مركبة التأييد، خلال 18 شهراً.

 

وذكر بيان للوزارة، تلقت “النعيم نيوز” نسخة منه، أن “الجهاز المركزي للتقييس والسيطرة النوعية، تلقى نحو (٢٥٥٠) طلباً من قبل المستوردين لتأييد المطابقة، للمركبات الجديدة المستوردة”، مضيفاً “وذلك منذ تاريخ دخول المواصفة القياسية العراقية (٥٧٢) الخاصة بفحص وتقييم المطابقة للمركبات حيّز التنفيذ، في مطلع العام الماضي ٢٠٢١، لغاية نهاية النصف الأول من العام الجاري ٢٠٢٢”.

وقال المتحدث الرسمي للوزارة عبد الزهرة الهنداوي، بحسب البيان، إن “السيارات التي كانت مطابقة للمواصفة بلغ عددها (١٧٩٨٨) سيارة”، مشيراً إلى “رفض (٢٨٤) طلباً لم تكن متوافرة على الشروط المطلوبة”.

وتابع، أن “الجهاز المركزي للتقييس والسيطرة النوعية، يقوم بإرسال كتب تأييد المطابقة للمركبات الجديدة المستوردة، ومرفق معها أرقام هياكل هذه المركبات. إلى الشركة العامة للمعارض والخدمات التجارية العراقية في وزارة التجارة لغرض منح إجازة استيراد المركبات المطابقة”.

وأكمل الهنداوي، بالقول: “فضلاً عن إعلام الهيئة العامة للجمارك في وزارة المالية، للقيام بإجراء اللازم من قبلهم عند وصول المركبات إلى المنافذ الحدودية”، لافتاً إلى أن “خدمة تأييد المطابقة تجري إلكترونياً بالكامل، عبر المنصة الإلكترونية للجهاز، وبالتعاون مع هيئة المواصفات الخليجية (GSO)”.

ووفقاً للبيان، فإن “الجهاز المركزي للتقييس والسيطرة النوعية، بدأ خلال شهر آب المقبل، بتقييم المطابقة للدراجات النارية المستوردة، وكذلك منح تأييد المطابقة للمركبات المنتجة محلياً. بعد استكمال إجراءات اعتماد المواصفة المعملية ودراسة شهادة المطابقة الخاصة بها”، منوهاً إلى أن “المركبات المستعملة، المستوردة، ستكون هي الأخرى خاضعة لمنح تأييد المطابقة. بعد إكمال إعداد المواصفة الخاصة بفحص وتقييم المطابقة لها”.

 

 

 

لتصلك آخر الأخبار تابعنا على قناتنا في موقع التلغرامالنعيم نيوز

ولمتابعتنا على موقع فيسبوك يرجى الضغط أيضا على الرابط التاليالنعيم نيوز

كما يمكنك الاشتراك أيضا على قناتنا في منصة يوتيوب لمتابعة برامجنا علىقناة النعيم الفضائية

ولا تنسى أيضا الاشتراك في قناتنا على موقع الانستغرامالنعيم نيوز

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى