الواجهة الرئيسيةسياسية
أخر الأخبار

خلال قمة المناخ…رئيس الجمهورية: الحكومة تبنت مبادرة لانعاش وادي الرافدين

أكد رئيس الجمهورية برهم صالح، اليوم الأربعاء، أن التصحر يؤثر على 39% من مساحة العراق، فيما لفت إلى أن الحكومة تبنت مبادرة لانعاش وادي الرافدين.

وذكر بيان لرئاسة الجمهورية تلقته “النعيم نيوز”، أن “ئيس الجمهورية برهم صالح، أعلن في كلمة عبر الفيديو في اجتماع قمة المناخ (كوب 26) في غلاسكو برعاية برنامج الأمم المتحدة الإنمائي (UNDP). عن توجه العراق نحو حقبة بيئية جديدة لمواجهة التداعيات الخطيرة للتغيّر المناخي”.

وكشف الرئيس عن “تبنّي مشروع “إنعاش بلاد الرافدين” إطاراً استراتيجياً لحماية البيئة عبر شراكات إقليمية ودولية. ترتكز على تحديث إدارة المياه وتوليد الطاقة النظيفة وتشجيع الاستثمار والقطاع الخاص والشباب في العمل المناخي”. مشيراً إلى أن “موقع العراق في قلب المنطقة وتنوعه البيئي من الأهوار والسهول والجبال يُمكّنه من جمع دول المنطقة بيئياً”.

وقال الرئيس برهم صالح إن “التصحر يؤثر على 39٪ من مساحة البلد. و 54٪ من الأرض الخصبة مُعرّضة لخطر فقدانها زراعياً بسبب الملوحة الناتجة عن تراجع مناسيب دجلة والفرات. فيما تضرّرَ سبعة ملايين عراقي بالفعل من الجفاف والتغير المناخي والنزوح الاضطراري”.

وبحسب البيان جاء في ما يلي نص الكلمة:

“من أرض الرافدين، وعند بيت القصب، أحدِ أقدم أنماط العِمارة الصديقة للبيئة، أتحدث إليكم وأحييكم جميعا..

عصفت بالعراق ظروف صعبة على مدى الأربعين سنة الماضية من حروب ونزاعات جعلتنا واحد من أكثر البلدان هشاشة أمام التغيرات المُناخية.

حيث يؤثر التصحر على 39٪ من مساحة بلدنا، و 54٪ من أراضينا الخصبة مُعرّضة لخطر فقدانها زراعياً بسبب الملوحة الناتجة عن تراجع مناسيب دجلة والفرات، وتضرر سبعة ملايين عراقي بالفعل من الجفاف والتغير المناخي والنزوح الاضطراري.

واستجابة لهذه التحديات، يسعى العراق الى الدخول في حقبة بيئية جديدة عبر شراكات إقليمية ودولية.

وقد انضم العراق لاتفاقية الأمم المتحدة الإطارية لتغير المُناخ لسنة 1992، واتفاق باريس لسنة 2015، ومبادرةُ القضاء التام على الحرق التلقائي للغاز بحلول عام 2030.

كما تم إقرار وثيقة المساهمات الوطنية (NDC) لتوجيه التحوّل الاقتصادي وإرساء مفهوم الاقتصاد الأخضر والدخول في أسواق الكربون واستقطاب فرُص استثمارية جديدة ومشاركة أكبر للقطاع الخاص والشباب في الاقتصاد الأخضر.

وتبنّت الحكومة مؤخرا مُبادرة “إنعاش وادي الرافدين” لتكون إطاراً لتطوير الاستراتيجية البيئية، وهو مشروع للعراق والمنطقة التي تتقاسم التهديد الخطير للتغير المُناخي، ويعتمد على برامج استراتيجية تشمل التشجير وتحديث إدارة مياه دجلة والفرات وتوليد الطاقة النظيفة وتُشجّع الاستثمار عبر صناديق المناخ الأخضر.

فالعراق بموقعه الجغرافي في قلب المنطقة، وتنوعه البيئي حيث النخيل والسهول والأهوار وجبال كردستان، يمكّنه أن يكون منطلقاً لجمع دول الشرق الأوسط بيئياً، وهذا يتطلب الدعم الدولي بمختلف مجالاته لمساندة جهود العراق وتمكينه من تنفيذ هذه الاستراتيجيات الوطنية.

شكرا لكم”.

لتصلك آخر الأخبار تابعنا على قناتنا على تلغرامالنعيم نيوز

لمتابعتنا على فيسبوك يرجى الضغط على الرابط التاليالنعيم نيوز

كما يمكنك الاشتراك على قناتنا على منصة يوتيوب لمتابعة برامجنا علىقناة النعيم الفضائية

لا تنسى الاشتراك بقناتنا على الانستاغرامالنعيم نيوز

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى