منوعات
أخر الأخبار

’خلال رمضان’.. مسلمو الهند يقللون من اللحوم ويتحوّلون إلى شبه نباتيين

ي الهند ينظر إلى المسلمين خلال شهر رمضان على أنهم يفضلون أكل اللحوم وقت الإفطار، ويتصورون مائدة عامرة بأطباق «برياني» الضأن الطري، وكاري الدجاج، والكباب بأنواعه كافة. لكن نادراً ما نتوقف لنفكر في المسلمين، الذين أصبحوا نباتيين جزئياً، أو نباتيين بشكل صارم. مع ذلك يفضل كثير من المسلمين الهنود الأطباق النباتية على اللحوم خلال شهر رمضان أو في أوقات أخرى.

 

 

وبحسب جريدة ” الشرق الأوسط  ” اطلعت عليها “النعيم نيوز”. “تقول روكسانا نجيب، وهي نباتية منذ طفولتها: «هناك اعتقاد بأن النظام الغذائي النباتي يتعارض مع أسس وأركان الدين، لكن يختلف كثيرون بشدة مع هذا الطرح؛ حيث يقولون إن النبي (ص) كان ضد الإفراط في الطعام، سواء أكان من اللحم أم غيره، في كل الأحوال، فدائماً ما كان يوصي بالاعتدال. ورغم أنه لم يكن نباتياً، يُقال إن أصناف الطعام المفضلة إليه كانت الزبادي والزبد والمكسرات والخيار والتمر والرمان والتين. روكسانا محامية تعتمد كثيراً على الأطباق النباتية، وكذلك تشاركنا إحدى الوصفات المفضلة إليها.

 

 

إفطارات الهنود تعتمد على الخضار (شاترستوك)
كباب شامي نباتي

يتم إعداد كل أنواع الكباب الشامي غير النباتي من اللحم والعدس الأصفر، ويتم تقديمها إلى جانب صوص الـ«تشاتني». مع ذلك يتم إعداد الكباب الشامي النباتي من «تشانا دال» (الحمص الهندي المجروش)، المنقوع سلفاً والمفري، أو الـ«كالا تشانا» (الحمص الأسود). إنها مقبلات ممتازة، ومن المناسب تقديمها إلى جانب صوص «تشاتني» البصل والنعناع، و«تشاتني» الليمون.
الحمص الأسود مصدر غني بالبروتين والألياف، وله أيضاً كثير من المنافع والفوائد الصحية؛ حيث يساعد في فقدان الوزن، والمحافظة على انخفاض مستوى الكوليسترول في الدم، وهو غذاء جيد لمرضى السكري أيضاً. كيف يتم إعداد الكباب الشامي النباتي؟

إنه طبق خفيف سهل التحضير لا يستغرق إعداده أكثر من 30 دقيقة.

كل ما عليك فعله هو نقع الحمص الهندي طوال الليل (من 6 إلى 8 ساعات)، ثم غليه (أو وضعه في إناء الطهي بالبخار)، ثم هرسه حتى يصبح معجوناً، وإضافة البهارات وقليه في القليل من الزيت. يمكن إضافة بهارات أثناء غليه، أو إضافة مسحوق من البهارات (غارام ماسالا) أثناء تشكيل الخليط. يمكن بعد ذلك قليه في زيت غزير أو قليل، ويمكن تشكيله على النحو الذي ترغب فيه، فلا عليك سوى وضع قليل من الزيت على راحتي اليدين، وتشكيله. يتم تقديم الكباب مع حلقات البصل (مع قليل من عصير الليمون والملح الأسود)، أو مع غموس الكزبرة (دهانيا تشاتني) أو صلصة الطماطم. يمكن إضافة كل تلك الأصناف إلى رغيف البرغر المستدير لإعداد شطيرة من البرغر. ليس عليك .سوى إضافة معجون الجبن أو المايونيز على جانبي الرغيف من الداخل، ويمكن إضافة بعض الخس وحلقات البصل للحصول. على مذاق أقوى. أصبح البرغر الصحي جاهزاً للتقديم الآن. يشبه ذلك إلى حد ما وصفات الفلافل المعدّة من الحمص الشائع .الكبشي (الحمص الأبيض).

 

– تغيير التوجه

يتغير التوجه السائد مع تحول الجيل الشاب من المسلمين. الهنود، الذين يتمتعون بوعي خاص بالصحة واللياقة البدينة، إلى النظام الغذائي النباتي الجزئي أو الصارم خلال شهر رمضان. وفي الوقت الذي تتمتع فيه أطباق اللحم تقليدياً بشعبية خلال هذا الوقت من العام، لدى المسلمين الذين يعيشون في الألفية الثانية الكثير من الخيارات. أصبح إشفاق حسن نباتياً في الرابعة عشرة من العمر بعدما رأى أسرته تذبح ماعزاً. حيث شعر أن الكثير من المسلمين يسيئون فهم مفهوم الأضحية. يقول إشفاق: «كيف يمثل قتل حيوان خائف تضحية من جانبك؟ إن التضحية. تتعلق بالتخلي عن شيء عزيز على قلبك. كذلك أكثر سكان الهند نباتيون، ولدينا هنا وفرة في الأطباق اللذيذة التي لا تحتوي. على أي لحوم». ربما يتم تعريف المسلمين كجماعة آكلة للحوم لأن جذور الإسلام تكونت في صحراء قاحلة. وهي مكان تندر فيه البقوليات والفواكه والخضراوات كما يشير إشفاق. من الأطباق المفضلة إليه «برياني» الفطر والكاجو. وقال. «نظراً لحبي لتناول طبق (البرياني) كثيراً، أحاول تجربة برياني الكاجو، وقد قدّمته إلى كثير من أصدقائي وقت الإفطار. وقالوا إن مذاقه جيد مثل (برياني) الضأن والدجاج». وأضاف قائلاً: «لقد أعددت طبقاً استخدمت فيه الفطر بدلاً من اللحم، وكان مذاقه قريباً جداً من الطبق الأصلي».

إضافة إلى كون الفطر غنياً بفيتامين «د»، يتمتع هذا الـ«برياني». بنكهة قوية. لإعداد «برياني» الفطر المثالي، ينبغي البدء بانتقاء ثمرات جيدة من الفطر.

 

 

آخر الأخبار تابعنا على قناتنا في موقع التلغرام: النعيم نيوز

ولمتابعتنا على موقع فيسبوك يرجى الضغط أيضا على الرابط التالي: النعيم نيوز

كما يمكنك الاشتراك أيضا على قناتنا في منصة يوتيوب لمتابعة برامجنا على: قناة النعيم الفضائية

ولا تنسى أيضا الاشتراك في قناتنا على موقع الانستغرام: النعيم نيوز

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى