اقتصاد
أخر الأخبار

‘خلال العام الماضي‘.. المصارف أكثر القطاعات تداولاً وقيمة

كشف سوق العراق للأوراق المالية، اليوم الأحد، أن قطاع المصارف أكثر القطاعات تداولاً وقيمة، خلال عام 2022.

 

وأوضح السوق، في تقرير اطلعت عليه “النعيم نيوز”، أن “قطاع المصارف احتل المرتبة الأولى كأكثر القطاعات المتداولة في السوق. من حيث الأسهم والقيمة خلال عام 2022، من أصل 8 قطاعات. تمثل 103 شركة مساهمة في السوق”.

وبيّن، أن “نسبة تداول الأسهم المتداولة في قطاع المصارف البالغة عدد شركاتها 43 مصرفاً 92.8%. فيما بلغت نسبة القيمة المالية المتداولة لقطاع المصارف 66.9%. وبنسبة 28% من حيث الصفقات”.

وأشار السوق، إلى أن “قطاع الاتصالات البالغ عدد شركاتها شركتين فقط جاءت ثانياً بأكبر القطاعات في السوق تداولاً. حيث بلغت الأسهم المتداولة فيه لعام 2022 نسبة 1.6%، ونسبة القيمة المالية المتداولة فيه 13.1%، ونسبة 11.9% من حيث الصفقات”.

وتابع، “ويأتي قطاع الصناعي البالغ عدد شركاته 20 شركة ثالثاً حيث بلغ نسبة تداول الأسهم فيها 3.4%. فيما بلغت نسبة القيمة المالية المتداولة للقطاع 9%، ونسبة 32.8% من حيث الصفقات المنفذة. ويأتي قطاع الفنادق والسياحة البالغ عدد شركاته 9 شركات رابعاً التي وبلغت نسبة تداول الأسهم فيه للعام الماضي 0.2%. فيما بلغت القيمة المالية المتداولة فيه 3.2%، ونسبة 5.7% من حيث الصفقات المنفذة”.

ولفت السوق، إلى أن “قطاع الخدمات جاءت خامساً التي بلغت عدد شركاته 11 شركة. وبلغت تداول الأسهم فيه 0.8% ونسبة القيمة المالية المتداولة 3.1%، ونسبة 11.3% من حيث الصفقات المنفذة”.

ونوه، إلى أن “القطاع الزراعي يأتي سادساً بعدد شركاته البالغة 7 شركات. حيث بلغت نسبة تداول الأسهم فيه 0.7% ونسبة القيمة المالية المتداولة فيه 4.5%، ونسبة 9.8% من حيث الصفقات المنفذة، ويأتي قطاع الاستثمار المالي سابعاً بعدد شركاته البالغة 6 شركات. حيث بلغت نسبة الأسهم المتداولة فيه 0.1%”.

وأضاف السوق، “ونسبة القيمة المالية المتداولة فيه بلغت 0.02% ونسبة 0.1% من حيث الصفقات المنفذة، وجاء قطاع التأمين ثامناً بعدد شركاته البالغة 5 شركات. حيث بلغت نسبة عدد الأسهم المتداولة فيه 0.4% ونسبة القيمة المالية المتداولة 0.2%. ونسبة 0.4% من حيث الصفقات المنفذة”.

 

لتصلك آخر الأخبار تابعنا على قناتنا في موقع التلغرام: النعيم نيوز

ولمتابعتنا على موقع فيسبوك يرجى الضغط أيضا على الرابط التالي: النعيم نيوز

كما يمكنك الاشتراك أيضا على قناتنا في منصة يوتيوب لمتابعة برامجنا على: قناة النعيم الفضائية

ولا تنسى أيضا الاشتراك في قناتنا على موقع الانستغرام: النعيم نيوز

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى