اخبار اسلامية
أخر الأخبار

خطيب جمعة ميسان: حب الذات غريزة مركوزة في أعماق الإنسان

أقيمت صلاة الجمعة في محافظة ميسان، بإمامة الشيخ أحمد العبودي.

 

وافتتح خطيب جمعة ميسان، خطبته الأولى التي كانت بعنوان (الأنا والأنانية في ثقافة القرآن)، بـ”قوله تعالى (أَفَرَأَيْتَ مَنِ اتَّخَذَ إِلَهَهُ هَوَاهُ)”. مضيفاً أن “القرآن الكريم تحدث عن قضية نفسية وهي من أخطر القضايا في حياة الإنسان، وهي أزمة الأنانية وعبادة الذات. وإن بعض مشاكل الإنسان وأزماته النفسية والسياسية والاقتصادية والاجتماعية وحالات الصراع والخلافات في المجتمع والجماعات البشرية. تعود إلى الأنانية وعبادة الذات”.

وبيّن، أن “حب الذات غريزة مركوزة في أعماق الإنسان، وهذا الحب والاعتناء هو أمر مشروع عندما يكون التعبير عنه صحيحاً وسليماً”.

وأشار الشيخ العبودي، إلى أن “حب الذات يتحول عند البعض إلى حالة مرضية وعدوانية تستحوذ على كل شيء، وإلغاء الطرف الآخر وحرمانه حتى من حقوقه المشروعة ووضع العراقيل والموانع، لأنه لايرتقي إلى مستوى منافسته”.

وقال: إن “الفقيه العامل الذي يريد أن يحافظ على الأمة من الانحراف ترى السهام تأتيه من كل جانب”. مؤكداً على أن “الرسول الأكرم (ص) قال: (لا يؤمن أحدكم حتى يحب لأخيه ما يحب لنفسه)”.

وتطرق خطيب جمعة ميسان، خلال الخطبة الثانية، إلى “موضوع الفن وموقف الإسلام منه”. موضحاً أن “الإسلام يرفض الرقص والغناء وتجسيم ذوات الأرواح”.

وانتقد، “بعض المنافقين الذين يدافعون عن الحفلات الماجنة بحجة الحرية والديمقراطية”. لافتاً إلى أن “الفن نمط التعبير عن الجمال المؤثر في العواطف الإنسانية وحتى يتضح هذا التعبير نحتاج أن نعرف مفردة الجمال. رغم أنها مفردة متداولة في اللسن الكثير نتعامل معها بصورة يومية إلى أن تعريف مفردة الجمال لا يخلو من ضبابية، فنحتاج إلى بيان المقصود منها، وأن روح الإنسان لها خمسة أبعاد:

١.حسن التدين.

٢.حب الخير للآخرين.

٣.البحث عن الحقيقة.

٤.حب الجمال.

٥.حب الإبداع والابتكار”.

ونوه خطيب جمعة ميسان، إلى أنه “من خلال هذا التمهيد اتضح لنا أن روح الإنسانية لها بعداً فنياً، وهو حب الجمال”.

 

 

 

 

لتصلك آخر الأخبار تابعنا على قناتنا على تلغرامالنعيم نيوز

لمتابعتنا على فيسبوك يرجى الضغط على الرابط التاليالنعيم نيوز

كما يمكنك الاشتراك على قناتنا على منصة يوتيوب لمتابعة برامجنا علىقناة النعيم الفضائية

كما يمكنك أيضا الاشتراك بقناتنا على الانستغرامالنعيم نيوز

 

 

 

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى