اخبار اسلامية

خطيب جمعة ميسان: الدين ليس مجرد فكرة يؤمن بها العقل أو عقيدة ينطوي عليها القلب

أقيمت صلاة اليوم الجمعة، في ميسان بأمامة الشيخ حيدر الذهيباوي والذي تطرق بالخطبة الأولى الصادرة من مؤسسة الصلاة عمود الدين والتي كان عنوانها (حقوق الانسان المهدورة في واقع المسلمين).

وأفاد مراسل “النعيم نيوز”، أن الشخ قال خلال خطبته “قال رسول الله (ص) (لا فرق عربي على اعجمي ولا ابيض على الأسود ان اكرمكم عند الله اتقاكم) في مجتمع كان مسيطر عليه الأقوياء والقبلية والعنصرية. وكانوا يضطهدون المرأة،حتى جاء النبي محمد (ص) برسالته الإلهية والتي كان عنوانها كرامة الإنسان،حيث كان محور تشريعها قانون حقوق الإنسان”.

وبين خطيب الجمعة “ان رسول الله قد انتهج مسلكين:-

المسلك الأول: التأسيس لثقافة إنسانية في أذهان أبناء المجتمع.

المسلك الثاني : إيقاف الضمير والوجدان”.

وقال الشيخ حيدر الذهيباوي في الخطبة الثانية إن “الدين ليس مجرد فكرة يؤمن بها العقل أو عقيدة ينطوي عليها القلب ولا مجرد عبادات أو طقوس يؤديها الإنسان ، بل هو فوق ذلك ، بل أعمق من ذلك أنه الورع يحجز الإنسان عن انتهاك حقوق الله وعباده. قال رسول الله ص (أتدرون من المفلس – قالوا : المفلس فينا من لا درهم له ولا متاع؛ فقال: المفلس من أمتي من يأتي يوم القيامة بصلاة وصيام، وزكاة. ويأتي وقد شتم هذا، وقذف هذا، وأكل مال هذا، وسفك دم هذا؛ وضرب هذا؛ فيعطى هذا من حسناته، وهذا من حسناته؛ فإن فنيت حسناته قبل أن يقضي)”.

واكد الشيخ الذهيباوي ان “الدين هو الأخلاق واحترام الجار ومساعدة المحتاج”.

واشار خطيب الجمعة إلى “بيان سماحة المرجع الديني الشيخ محمد اليعقوبي (دام ظله) حول ضرورة فتح دورات لمحو الأمية بسبب انتشار الأمية بشكل مرعب في المجتمع العراقي”.

لتصلك آخر الأخبار تابعنا على قناتنا في موقع التلغرامالنعيم نيوز

ولمتابعتنا على موقع فيسبوك يرجى الضغط أيضا على الرابط التاليالنعيم نيوز

كما يمكنك الاشتراك أيضا على قناتنا في منصة يوتيوب لمتابعة برامجنا علىقناة النعيم الفضائية

ولا تنسى أيضا الاشتراك في قناتنا على موقع الانستغرام بالضغط على الرابط التالي : النعيم نيوز

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى