الواجهة الرئيسيةمحلي
أخر الأخبار

خطوة كبيرة”.. تفاصيل المنحة الشهرية للطلبة في العراق 

بعد انقطاعها لسنوات طويلة بسبب الظروف الاقتصادية والسياسية التي مرت بها العراق. عادة آلية صرف المنحة الشهرية للطلبة في البلاد وذلك من خلال تعاون وزارة العمل والشؤون الاجتماعية مع وزارتي التربية والتعليم العالي والبحث العلمي. من أجل مساعدة الأسر محدودي الدخل على تكاليف التعليم للأبناء، وتقديم الدعم اللازم لهم.

منحة الطلبة… خطوة كبيرة

قدمت وزارة التربية والتعليم العراقية نموذجاً لمساعدة الطلاب الذين لا يمكنهم تحمل تكاليف التعليم، لتمنحهم بذلك فرصة التعلم مجاناً، حيث يعد هذا الإجراء خطوة كبيرة في دعم التعليم والفرص المتاحة للشباب.

قال المتحدث باسم وزارة كريم السيد في تصريح صحفي إن “الوزارة تعمل على دعم شريحة طلبة الأسر المشمولة برواتب الرعاية الاجتماعية، وسيتم ذلك من خلال ورود تعليمات تنفيذ الموازنة إلى الوزارة لتتم عملية الصرف مع بدء السنة الدراسية 2023 ــ 2024.

وأضاف أن “الهدف من شمول هؤلاء الطلبة بالمنحة يأتي للتقليل من حالات التسرب والرسوب في المدارس ولكي تكون رافداً مادياً للأسر التي تقع ضمن خط الفقر وممن هم مشمولون براتب شبكة الحماية بهدف تقليل النفقات الدراسية لأولادهم ومواصلتهم للتعليم، حيث يوجد هناك تنسيق مشترك مع وزارة العمل والشؤون الاجتماعية بهذا الصدد باعتماد قاعدة بيانات المشمولين.”

ومن جهته أوضح وزير أحمد الأسدي في تصريح صحفي، الاستراتيجية التي تتبعها وزارة العمل والشؤون الاجتماعية، وهي تخفيف الأعباء عن الفقراء، حتى تحقق فرص التكامل الاجتماعي بين أفراد، ولا تقف عند هذا الحد بل تخلق فرص عمل للشباب من خلال التنسيق مع وزارة التجارة

قوائم المشمولين

كشف المتحدث باسم وزارة العمل والشؤون الاجتماعية، نجم العقابي، عن عدد الأسر المستفيدة من منحة الطلبة بالمدارس والجامعات، مؤكدًا إكمال القوائم وإرسالها لوزارة التربية.

وقال العقابي، في حديث صحفي إنّ “مليوني طالب سيتم شمولهم وأسرهم بالمنحة الطلابية وفقًا لقوائم المستحقين التي تم إكمالها وتسليمها لوزارة التربية”.

وأشار إلى “المنحة ستكون مخصصة للطلاب والتلاميذ في الجامعات والمدارس المستمرين بشكل دائم بالدوام”.

كما لفت وزير العمل والشؤون الاجتماعية أحمد الأسدي، إلى أن “هيئة الحماية الاجتماعية وبعد أن أكملت الربط الشبكي مع كافة مديريات التربية وحسب محاضر الاجتماعات تم تأشير حضور الطلبة ولغاية يوم 25/10/2023 وحسب الآتي ..

1- 1835079 طالباً مستمراً بالدوام الرسمي .

2- 4145 طالباً تم تأشيره منقطعا عن الدراسة .

3- المبلغ المحتسب للمنحة الطلابية لشهر تشرين الأول 67756160000 دينار .

ومن جهته أكد ‏المتحدث باسم وزارة التربية في تصريح، أن” المنحة لن توزع على جميع الطلبة بل فقط لفئة الطلبة المشمولة عوائلهم بالحماية الاجتماعية”. مبيناً أن “المنحة تحجب عن الطالب في حال رسوبه أو تغيبه عن الدوام

كما أكدت وزارة التربية في بيان إن “المنحة المالية ستلغى للتلاميذ والطلبة المشمولين بالانتساب”.

كما قررت وزارة التعليم العالي والبحث، إعفاء للطلبة المقبولين ضمن المنحة المجانية من أي تبعات مالية عند استضافتهم

 قيمة المنحة الشهرية وآلية صرفها

وتهدف هذه المنحة الشهرية المقدمة للطلبة في العراق إلى دعم الطلاب في مختلف مستويات التعليم وتقديم مساعدة مالية لهم خلال فترة دراستهم.

وتختلف قيم المنح الشهرية للطلبة في العراق على حسب اختلاف المرحلة الدراسية:

فقد ذكرت وزارة التربية في بيان إن ” المنحة للطلاب في المرحلة الابتدائية، تبلغ قيمة المنحة الشهرية حوالي 30,000 دينار. أما بالنسبة للطلاب في المرحلة الإعدادية والثانوية، فإن قيمة المنحة الشهرية تبلغ حوالي 50,000 دينار.” في حين تصل قيمة المنحة الشهرية بالنسبة للطلاب في الجامعة (مستوى البكالوريوس)، إلى 100,000 دينار عراقي شهرياً “.

واضافت الوزارة في بيان إنه “ضمن التوجهات الحكومية لمساندة الاسر المتعففة تم تضمين منحة الطلبة في الموازنة الحالية وسيتم صرفها مع بداية العام الجديد”، مبنية أن”المنحة ستخصص لأبناء المشمولين بالرعاية الاجتماعية في اطار مساعدة الشرائح الاكثر فقراً”.

واكدت وزارة التربية أنها شرعت من خلال المديرية العامة للشؤون المالية بخطوات إطلاق المنحة الطلابية الإلكترونية وعبر بطاقات الدفع الإلكتروني الحديثة للتلاميذ والطلبة”، من خلال التعاون مع هيئة الرعاية الاجتماعية ضمن وزارة العمل”.

وبينت الوزارة في بيانها أن “تحول دفع المنحة للطلبة إلى الطريقة الإلكترونية لتكون بعيدة عن التسليم اليدوي المباشر للحفاظ على العمل بدقة وشفافية وبعيداً عن حالات الاستغلال لهذه المبالغ”.

بالرغم من أنه يتم تسجيل المنحة إلكترونياً، إلا أنه بعد القبول يجب تقديم المستندات للجهات المسؤولة للتحقق من صحة البيانات المملوءة في طلب التسجيل الإلكتروني، وفيما يلي قائمة المستندات المطلوبة للتقدم للمنحة الطلابية

_بطاقة الصرف الاجتماعية لأسرة الطالب لتحويل المساعدات المالية المقدمة لها.

_بطاقة الطالب.

_البطاقة الوطنية لوالدة الطالب.

_البطاقة الوطنية لوالد مقدم

شروط صرف منحة الطلبة في العراق

حددت وزارة العمل والشؤون الاجتماعية، مجموعة من الشروط لتوزيع هذه المنحة على جميع الطلبة والتلاميذ، وهذا في ظل الضوابط المستحقة. تدرجت الشروط وفق بيان الوزارة كالتالي:

  • – الشرط الأول وهو عدم تجاوز مدة غياب الطالب عن ثلاثة أيام، حيث يمتنع بذلك عن المنحة المقدمة.
  • -الشرط الثاني وهو يشتمل على إذا رسب الطالب في السنة الدراسية الحالية، يمنع عنه هذه المنحة في السنة الدراسية القادمة.
  • الشرط الثالث يتعين على الطالب عدم السير في طرق التسول من جديد.
  • الشرط الرابع وهو يتعين على إدارة المدرسة أن تراجع الطلبة المشمولين باعانات الحماية الاجتماعية
  • -الشرط الخامس هو تقديم كافة المستندات التي تثبت استحقاق هذه المنحة، حتى يتم صرفها بشكل شهري.

مدة المنحة

حددت وزارة التربية 9 أشهر المشمولين بالمنحة لطلبة وتلاميذ الجامعات والمدارس الحكومية من ذوي الاسر المشمولين بالرعاية الاجتماعية مبلغ المنحة تكون على عدد أفراد العائلة المستمرين بالدراسة يتم صرف المنحة في بداية العام الدراسي الجديد وثيقة رسمية بخصوص منحة التلاميذ والطلبة تربية الكرخ الاولى توجه كتاب إلى إدارات المدارس الابتدائية والمتوسطة والثانوي الإعدادي بخصوص منحة تلاميذ وطلبة المدارس الحكومية إلى إدارات المدارس الابتدائية والمتوسطة والثانوي الإعدادي تحية طيبة.

واستمر التسجيل في المنحة الطلابية لمدة 10 أيام متتالية وذلك من صباح يوم الخميس 28 سبتمبر ولغاية الأحد 8 أكتوبر،

 رفع نسبة الالتحاق بالمدارس

أكدت وزارة التربية أن الاستقرار الذي تعيشه البلاد رفع نسبة الالتحاق في المدارس إلى 98%، كما أن منحة الطلبة ستزيد الأرقام الحالية.

وقال وكيل وزارة التربية للشؤون الإدارية فلاح القيسي، في تصريح صحفي إن” نسبة الالتحاق في المرحلة الابتدائية في العام الحالي 2023 بلغت 98 بالمئة وبواقع أكثر من مليون و450 ألف تلميذ بفضل الاستقرار الأمني والاجتماعي والاقتصادي الذي تعيشه البلاد”.

وأضاف، أن” استقرار المدن أمنياً يزيد من عملية الالتحاق بالمدارس ونتوقع أن نسجل نسبة التحاق كاملة مع حلول العام الدراسي الجديد”. العام الدراسي الجديد”. مضيفاً، أن” قرار رئيس الوزراء بدعم الطلبة بمنحة شهرية سيسهم بشكل كبير في زيادة الالتحاق بالمدارس”.

ولعل هذه المنحة تعتبر واحدة من المنح الدراسية التي يطمح الكثير من الطلاب في الحصول عليها، حيث توفر مبلغاً مالياً يغطي التكاليف المادية للطلاب خلال العام الدراسي.

 

 

لتصلك آخر الأخبار تابعنا على قناتنا في موقع التلغرام: النعيم نيوز

ولمتابعتنا على موقع فيسبوك يرجى الضغط أيضا على الرابط التاليالنعيم نيوز

كما يمكنك الاشتراك أيضا على قناتنا في منصة يوتيوب لمتابعة برامجنا علىقناة النعيم الفضائية

ولا تنسى أيضا الاشتراك في قناتنا على موقع الانستغرامالنعيم نيوز

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى