اخبار اسلامية

خطبة صلاة الجمعة في الديوانية بإمامة السيد محمود الشوكي

أقيمت صلاة الجمعة، بجامع الجوادين (عليهما السلام)، في حي الإسكان مركز محافظة الديوانية، بإمامة السيد محمود الشوكي.

 

وقال السيد الشوكي، في الخطبة الأولى، وتابعتها “النعيم نيوز”، “نحن في رحاب شهادة الزهراء (ع) وددنا أن نقف قليلاً على مصطلح الشهادة الذي ورد في القرآن والسنة الشريفة. بمعانٍ متعددة منها: أن تأتي بمعنى الإعلام بما شاهد ورأى. قال تعالى: (… وَشَهِدَ شَاهِدٌ مِنْ أَهْلِهَا)، وقال تعالى: ( …إِنَّ اللَّهَ كَانَ على كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدًا) ومنها: بمعنى الدلالة. كما في قول أمير المؤمنين في قوله: (لِشَهَادَةِ كُلِّ صِفَةٍ أَنَّهَا غَيْرُ الْمَوْصُوفِ، وَ شَهَادَةِ كُلِّ مَوْصُوفٍ أَنَّهُ غَيْرُ الصِّفَةِ )، أي لدلالة كل صفة. ومنها: أن الشهيد بمعنى المقتول في سبيل الله، قال النبي مخاطباً الحسين: (لك مقامات لا تنالها إلا بالشهادة)”.

وتابع، “فالشهادة استعملت في معاني متعددة وليس معنى واحداً، وما نريد أن نسلط عليه الضوء هو الشهادة بمعناها اللغوي، وهي الحضور والمشاهدة. والذي من مصادقيه أهل البيت وعلى رأسهم الزهراء، وهذا ما أثبته القرآن والسنة الشريفة قال تعالى: (لِّتَكُونُواْ شُهَدَاء عَلَى النَّاسِ)”.

وأردف السيد الشوكي، قائلاً: “وفي الزيارة الجامعة (ورضيكم شهداء على خلقه)، وذلك لأن المجتمع في عالم الدنيا مع إلقاء الحجة عليه من قِبل الباري (عز وجل) على يد الأنبياء والأوصياء. إلا أنَّ كثيراً منهم مازالوا ملحدين لا يؤمنون بالله ولا برسله، وبعض منهم يؤمن ولكن يعتقد أن قضية العمل منحصرة فقط بينه وبين الخالق ولا يوجد عليه شاهد ولا رقيب، فتجدهم يعيشون الازدواجية في حياتهم يتظاهرون بشيء ويُخفون شيئاً آخراً”.

وأكمل: “والبعض الآخر غير ملتفت لوجود شهود عليه أصلاً وبعض يعتقد بوجودهم، فأراد الله تبارك وتعالى من باب عدم فسح المجال للمجادلة في يوم القيامة تعدد الشهود. ومع أن (الشاهد هو الحاكم) قال تعالى: {إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلَىٰ كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدًا} وهو مطلع على جميع أفعال وأعمال الإنسان في جميع أحواله وسكناته. قال تعالى: ( يَعْلَمُ خَائِنَةَ ٱلْأَعْيُنِ وَمَا تُخْفِى ٱلصُّدُورُ)”.

 

 

 

لتصلك آخر الأخبار تابعنا على قناتنا في موقع التلغرام: النعيم نيوز

ولمتابعتنا على موقع فيسبوك يرجى الضغط أيضا على الرابط التالي: النعيم نيوز

كما يمكنك الاشتراك أيضا على قناتنا في منصة يوتيوب لمتابعة برامجنا على: قناة النعيم الفضائية

ولا تنسى أيضا الاشتراك في قناتنا على موقع الانستغرام: النعيم نيوز

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى