الواجهة الرئيسيةمحلي
أخر الأخبار

التجارة تؤكد كفاية خزين الحنطة للاحتياجات المحلية حتى موسم الحصاد المقبل

أكدت وزارة التجارة، اليوم السبت، أن خزين الحنطة يكفي لسد الحاجة المحلية حتى موسم الحصاد المقبل في العام 2024.

وقال الناطق باسم الوزارة، مثنى جبار، في تصريح للوكالة الرسمية، وتابعته “النعيم نيوز”.  إن “الخزين الاستراتيجي من مادة الحنطة سيغطي حصص السلة الغذائية وسيسد حاجة المواطنين حتى بداية موسم الحصاد القادم أي خلال الفترة المحصورة بين نهاية شهر نيسان في العام 2024 وبداية شهر أيلول”.

وأشار، إلى أن “الخزين الاستراتيجي الحالي من الحنطة يبلغ أكثر من مليوني طن، ومغطى بمخازن نظامية، وهي السايلوات المعدنية والكونكوريتية، بالإضافة إلى الجملونات المغطاة والبناكر، وهي ساحات كونكريتية مغطاة بالأغطية البلاستيكية (الجوادر)”.

وبين، أن “عمليات التعفير وتأهيل الخزين والحفاظ عليه مستمرة”، مشدداً، على أن “العراق لن يحتاج إلى استيراد الحنطة، وأن كانت هنالك حاجة للاستيراد فهي لأغراض الخلط فقط، لإنتاج نوع من طحين بمستوى غلوتين عال يحقق الشواء العمودي (خبز التنور) الذي اعتاده العراقيون”.

وفي وقت سابق، بين وزير التجارة اثير الغريري، أن مخزون الحنطة في البلاد يكفي لموسم الحصاد القادم.

وذكر بيان لوزارة التجارة، تلقت “النعيم نيوز” نسخة منه، “أن الغريري التقى محافظ ميسان علي دواي في مبنى المحافظة لبحث التعاون المشترك ودعم عمل الفروع التجارية، وبناء طاقات خزنية وسايلوات”.

وقال الغريري، بحسب البيان، أن “وزارة التجارة وضمن خطتها للعام القادم لديها برامج وخطط مستقبلية للارتقاء بمستوى الخدمات حيث سيتم افتتاح مراكز تسويقية حديثة وبنظام دفع إلكتروني في كل محافظات البلاد منها سبعة في بغداد وعلى غرار الاسواق المركزية، وستدعم ذوي الدخل المحدود والمشمولين بشبكة الحماية وذوي الاحتياجات الخاصة بمميزات سيتم الاعلان عنها”.

وأوضح، أن “الوزارة ومنذ استلام الحكومة الحالية اتخذت عدة اجراءات لتنظيم السياسة التجارية للبلد من خلال تامين خزين استتراتيجي من المواد الغذائية والحنطة حيث هناك خزين لأربعة اشهر قادمة من المواد الغذائية ومليوني طن من الحنطة لغاية بدء موسم الحصاد القادم مع استمرار التعاقدات بالإضافة الى توفير المواد الاساسية وبيعها بأسعار تنافسية في السوق المحلية وزيادة الحصص للمشمولين بشبكة الحماية الاجتماعية وبرامج الدعم المقررة لهذه الفئة في الفترة القادمة”.

 

لتصلك آخر الأخبار تابعنا على قناتنا في موقع التلغرام: النعيم نيوز

ولمتابعتنا على موقع فيسبوك يرجى الضغط أيضا على الرابط التاليالنعيم نيوز

كما يمكنك الاشتراك أيضا على قناتنا في منصة يوتيوب لمتابعة برامجنا علىقناة النعيم الفضائية

ولا تنسى أيضا الاشتراك في قناتنا على موقع الانستغرامالنعيم نيوز

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى