سياسية

خبير قانوني يكشف آلية سحب الاستقالة آو العدول عنها في القانون

كشف الخبير القانوني علي التميمي، اليوم الثلاثاء، عن آلية سحب الاستقالة آو العدول عنها في القانون.

وقال التميمي، في إيضاح اطلعت عليه “النعيم نيوز”، أن “هناك فرق بين الموظف الذي هو عهدت اليه الوظيفة العامة وفق المادة ٢ من قانون الخدمة المدنية ٢٤ لسنة ١٩٦٠.وبين المكلف بخدمة عامة والذي هو عهدت اليه خدمة عامة مثلا النواب في البرلمان يعتبرون مكلفين بخدمة عامة ..وفق المادة ١٩ من قانون العقوبات العراقي”.

وأضاف أن “الاستقالة تعرف بأنها قطع لرابط الوظيفة من الموظف اختياريا وهي تنبع من ارادة الموظف وايضا قبول من المدير والاثر القانوني الذي يترتب عليها مهم كذلك..ومن شروطها كذلك ان لاتكن هناك ظروف ضاغطة على ارادة الموظف”.

وبين أن “في قانون الخدمة المدنية ٢٤ لسنة ١٩٦٠ المادة ٣٥.. منه تكون الاستقالة بطلب تحريري إلى المرجع الإداري وان يبت بها خلال ٣٠ يوم والموظف حق العدول عن الاستقالة ما دامت لم يصدر بها امر إداري خلال هذه المدة أعلاه.

وأردف “بما ان الاستقالة الخاصة بأعضاء التيار الصدري قدمت إلى رئيس البرلمان وفق المادة ١٢ فقرة ٢..من قانون مجلس النواب العراقي ١٣ لسنة ٢٠١٨ ووافق عليها فهذه الاستقالة تحتاج الى اصدار امر ديواني يؤكد الاستقالة وبعدها يفاتح رئيس البرلمان مفوضية الانتخابات لارسال اسماء البدلاء افضل الخاسرين في الدائرة الانتخابيه وفق المادة ١٥ من قانون الانتخابات ٩ لسنة ٢٠٢٠ وبعدها يحدد يوم لجلسة البرلمان لاداء البدلاء اليمين الدستورية أمام البرلمان وفق المادة
٥٠ من الدستور ومادامت هذه الإجراءات لم تكتمل ..ولم يؤدي البدلاء اليمين الدستورية. فيمكن للمستقيلين. العدول والتراجع عن الاستقالة وبذات الطريقة بأن يقدمو طلبا إلى رئيس مجلس النواب بالعدول. كونهم كانو تحت ضغط نفسي كبير والمصلحة العامة .تقتضي هذا العدول”.

وأوضح أن “الاستقالة لازالت تحت إرادة المرجع الإداري أي رئيس البرلمان ويحق للنائب مقدم الاستقالة ان يطالب بالغائها وسحبها لعدم تتحقق الرغبة القاطعة في الاستقالة وهذه هي القواعد العامة التي يتم الرجوع اليها مع عدم وجود التفاصيل في الدستور أو نظام البرلمان الداخلي أو قانون مجلس النواب”.

لتصلك آخر الأخبار تابعنا على قناتنا في موقع التلغرامالنعيم نيوز

ولمتابعتنا على موقع فيسبوك يرجى الضغط أيضا على الرابط التاليالنعيم نيوز

كما يمكنك الاشتراك أيضا على قناتنا في منصة يوتيوب لمتابعة برامجنا علىقناة النعيم الفضائية

ولا تنسى أيضا الاشتراك في قناتنا على موقع الانستغرامالنعيم نيوز

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى