اقتصاد
أخر الأخبار

خبير اقتصادي يتوقع ظهور نظام مالي عالمي جديد

أكد خبير اقتصادي روسي، اليوم الأحد، أن النظام الحالي للعلاقات النقدية والتسويات التجارية متأزم منذ فترة طويلة، لكن الأحداث الجيوسياسية الأخيرة، قد تأخذ بعداً وشكلاً آخر.

 

وقال الخبير الاقتصادي الروسي، أنتون تاباغ، في تصريح تابعته “النعيم نيوز”، “لقد تدهور النظام المالي الحالي منذ فترة طويلة. والركود في حجم التبادل التجاري وحرية التجارة تفاقم منذ سنة 2012، والنظام المالي ينهار بسبب متطلبات المنظمين ومكافحة غسل الأموال، ومؤخراً أيضاً بسبب العقوبات”.

وتابع، “مع الأخذ في الاعتبار الأحداث الأخيرة التي تجري خارج المجال المالي. يمكن أن تأخذ هذه العملية شكلاً آخر مكتملاً”، معرباً عن ثقته في أن “النظام الجديد في طور التشكل”.

وأضاف الخبير الروسي، “إذا نظرت إلى التاريخ، فقد حدث شيء مشابه بالفعل في النصف الثاني من القرن التاسع عشر. عندما تم إنشاء كتل العملات واتحادات جمركية، وفُرضت قيود ورسوم على المعاملات خارج هذه الكتل والنقابات. والآن نشهد هذا في مرحلة جديدة ومستوى تكنولوجي جديد”.

وفي وقت سابق، بيّنت صحف صينية، أن الإجراءات المضادة التي اتخذتها موسكو رداً على العقوبات المناهضة لروسيا، وجهت ضربة قوية لمكانة الدولار، في النظام المالي الدولي.

وقال الخبير قاو دي شنغ، في مقال نشرته صحيفة “هوانكيو شيباو” الصينية، وتابعته “النعيم نيوز”، إن “الخطوة التي شكلت خطراً على واشنطن. هي قرار روسيا بتوسيع استخدام الروبل مع الدول الأخرى”.

وأكد، أن “بيان روسيا بشأن سداد الدين الخارجي بالروبل واستخدامه كعملة تسوية عند تصدير الطاقة والموارد الاستراتيجية إلى دول ومناطق غير صديقة. زعزع احتكار الدولار في التجارة العالمية والنظام المالي”، مضيفاً “العالم يدخل بسرعة في عصر ما بعد الدولار”.

وأشار الخبير، إلى أن “فعالية الإجراءات التي اتخذتها موسكو، أثبتت فشل سياسة العقوبات للولايات المتحدة والغرب”.

 

 

 

لتصلك آخر الأخبار تابعنا على قناتنا في موقع التلغرامالنعيم نيوز

ولمتابعتنا على موقع فيسبوك يرجى الضغط أيضا على الرابط التاليالنعيم نيوز

كما يمكنك الاشتراك أيضا على قناتنا في منصة يوتيوب لمتابعة برامجنا علىقناة النعيم الفضائية

ولا تنسى أيضا الاشتراك في قناتنا على موقع الانستغرامالنعيم نيوز

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى