اقتصادالواجهة الرئيسية
أخر الأخبار

خبير اقتصادي يتحدث عن “الفائدة التناقصية” لقروض المصارف الحكومية والأهلية

تحدث الخبير الاقتصادي، علي دعدوش، اليوم الخميس، عن “الفائدة التناقصية” للقروض الحكومية والأهلية.

 

وقال الخبير الاقتصادي، في حديث للصحيفة الرسمية، وتابعته “النعيم نيوز”، إن “التوجيه الحكومي الأخير بشأن الفائدة. سيعزز الملاءة المالية لثلاث من أهم شرائح المجتمع، وهي شريحة الموظفين والمتقاعدين والمشمولين. بقانون الحماية الاجتماعية”.

وبيّن، أنَّ “ذلك التوجه كفيل بتحقيق حزمة إنجازات اقتصادية مهمة، يقف في مقدمتها. إعطاء ميزة كبيرة لأصحاب الدخل الثابت، حيث سيؤدي القرار حال تفعيله إلى خفض الفائدة المدفوعة. لتصبح أقل تدريجياً إلى أن يتم سداد القرض. كاملاً”.

وأعطى دعدوش، مثالاً بشأن كيفية تطبيق الفائدة المتناقصة في حال تم تنفيذه بشكل فعلي. من قبل المصارف، إذ أشار إلى أنه “وعلى سبيل المثال. وفي حال كان مبلغ القرض 10 ملايين دينار وبفائدة 10 ‎%‎ وسنوات التسديد 5 سنوات. فيتم اقتطاع 200 ألف دينار شهرياً، لكن في السنة المقبلة، ستسدد الفائدة على مبلغ 8 ملايين. وهكذا”.

ولفت، إلى أنَّ “هذا التوجه يتسق مع البرنامج الحكومي بصورة أو بأخرى. حيث يعنى بخدمة شريحة كبيرة من الموظفين والمتقاعدين. الذين أُثقل كاهلهم بالفائدة التراكمية”.

وكان رئيس الوزراء محمد شياع السوداني، قد وجه أمس، وزارة المالية والبنك المركزي والمصارف الحكومية والأهلية. بإعادة النظر في احتساب الفوائد المدفوعة على القروض الممنوحة للمواطنين، باستعمال أسلوب الفائدة البسيطة التناقصية. بدلاً من الأسلوب التراكمي الذي يحمل المقترض أعباء تثقل كاهلهم.

 

 

لتصلك آخر الأخبار تابعنا على قناتنا في موقع التلغرام: النعيم نيوز

ولمتابعتنا على موقع فيسبوك يرجى الضغط أيضا على الرابط التالي: النعيم نيوز

كما يمكنك الاشتراك أيضا على قناتنا في منصة يوتيوب لمتابعة برامجنا على: قناة النعيم الفضائية

ولا تنسى أيضا الاشتراك في قناتنا على موقع الانستغرام: النعيم نيوز

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى