منوعات
أخر الأخبار

خبيرة روسية بشأن اختبارات اللقاح المضاد لـ “كورونا”: ستنتهي عام 2025

بيّنت الدكتورة تاتيانا غريبينكوفا، رئيسة قسم اللقاحات الجزيئية في مركز التشخيص المناعي، أن اللقاح المضاد لـ “كوفيد-19″، الذي ابتكره خبراء مركز “غاماليا”، سيكون بنوعين.

 

وأشارت الخبيرة، إلى أن “المرحلة الثالثة للاختبارات السريرية للقاح (Gam-VLP-Multivac) المضاد لـ(كوفيد-19). الذي ابتكره خبراء مركز (غاماليا) لبحوث علم الأوبئة والكائنات الدقيقة. ستنتهي في نهاية عام 2025”.

وتابعت: “يمكن أخذ هذا اللقاح إما عن طريق الحقن أو عن طريق الأنف. حيث سيختبر كل منهما على 3 آلاف متطوع، بعد أن أظهرت جميع الاختبارات السابقة. فعاليته العالية”.

وأوضحت الخبيرة، أن “هذا اللقاح يتميز عن اللقاحات السابقة – سبوتنيك V وسبوتنيك لايت. باحتوائه على عدد من المستضدات التي بعد التلقيح، تشكل أجسام مضادة واسعة الطيف. ويحمي هذا اللقاح من مختلف طفرات الفيروس التاجي المستجد. بما فيها (متحور أوميكرون)”.

وأضافت، أن “اللقاح الجديد يحتوي على 4 بروتينات بدلاً من واحد. كما في اللقاحات السابقة، نشكل منها دقائق تحاكي الفيروس التاجي، ولكن خالية من الأحماض النووية. لذلك عند دخولها الجسم، ينتج الجسم أجساماً مضادة لها، لأنه يعتقد أنها الفيروس التاجي. وبالتالي تظهر لدى الجسم مناعة ضد الفيروس التاجي المستجد”.

وأكملت الخبيرة، أنه “وبالإضافة إلى ذلك هذه الدقائق ليست فيروسات، بل هياكل بروتينية. تخرج من الجسم بعد 3-4 أسابيع. وتبقى الأجسام المضادة فقط”.

 

لتصلك آخر الأخبار تابعنا على قناتنا على تلغرامالنعيم نيوز

لمتابعتنا على فيسبوك يرجى الضغط على الرابط التاليالنعيم نيوز

كما يمكنك الاشتراك على قناتنا على منصة يوتيوب لمتابعة برامجنا علىقناة النعيم الفضائية

كما يمكنك أيضا الاشتراك بقناتنا على الانستغرامالنعيم نيوز

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى