الواجهة الرئيسيةرباضة
أخر الأخبار

حصاد العراق 2023 .. إنجازات رياضية “استثنائية” على كافة المستويات والأصعدة

شهدت الساحة الرياضية العراقية خلال العام الجاري 2023، العديد من الإنجازات والاحداث المهمة سواء على مستوى المنافسات المحلية أو العربية أو القارية التي ستبقى محفورة في ذاكرة التاريخ الرياضي العراقي ومن أبرزها كأس خليجي ٢٥.

على المستوى العربي

كأس الخليج (الاستضافة والتتويج)

تمكن المنتخب العراقي في أول مهمة رسمية لمدربه الإسباني خيسوس كاساس من التتويج بلقب خليجي 25 بالبصرة في 19 يناير/كانون ثانٍ 2023، بعد النتائج المبهرة التي حققها أمام أنظار جماهيره الغفيرة التي احتشدت في استاد البصرة الدولي “جذع النخلة” . حيث أن هذا اللقب الأول لـ “أسود الرافدين” منذ 35 عاماً، إذ يعود آخر تتويج للفريق في البطولة الخليجية إلى عام 1988.

وافتتح العراق مشواره بالبطولة بتعادل أبيض مع منافسه العماني، لكن كتيبة كاساس تمكنت من هزيمة السعودية (2-0) واليمن (5-0)، وتجاوز العنابي القطري بالدور نصف النهائي (2-1)، ليجدد مواجهته مع الأحمر العماني في النهائي وكسب الموقعة (3-2).

ووصل أسود الرافدين إلى نجمتهم الخليجية الرابعة في بطولة استثنائية بالتنظيم والحضور الجماهيري الذي فاق كل التوقعات.

بطولة العرب بالكيك بوكسينغ

توج منتخب العراق في 9 سبتمبر 2023 ، بلقب البطولة العربية بالكيك بوكسينغ والتي أقيمت في محافظة السليمانية بمشاركة 170 رياضيا من العراق ومصر والمغرب والجزائر وتونس وموريتانيا وسوريا واليمن وفلسطين.

بطولة غرب آسيا تحت 23 عامًا، بعد تغلبه على منافسه الإيراني بركلات الترجيح (5-4)، بعد التعادل في الوقت الأصلي (1-1).

بطولة العرب للبليارد والسنوكر

توج منتخب العراق للبليارد والسنوكر في 30 مايو 2023 بلقب بطولة العرب ويحصد تسعة اوسمة ملونة في البطولة التي اقيمت في السعودية بمشاركة 14 منتخباً ،اضافة الى الأوسمة الملونة العديدة التي توجت بها منتخب البارالمبية بمختلف الالعاب، وبطاقات تأهيلية للدورة البارلمبية المقبلة في باريس 2024

على مستوى القارة

وصافة آسيا للشباب

نجح منتخب شباب العراق بقيادة عماد محمد، في نيل وصافة كأس آسيا للشباب التي أقيمت في أوزبكستان خلال مارس/ آذار الماضي.

وتجاوز العراق منافسه الإندونيسي (2-0) وخسر أمام أوزبكستان (0-1) وتعادل مع سوريا (1-1)، وتخطى إيران بالدور ربع النهائي (1-0).

كما تخطى اليابان في نصف النهائي بركلات الترجيح (5-3) بعد التعادل (2-2)، ولكنه تعثر أمام أوزبكستان بالنهائي (0-1) واكتفى بالوصافة.

وتأهل شباب العراق إلى مونديال الأرجنتين في مايو/آيار الماضي، لكنه ودع دور المجموعات بعد التعثر أمام الأورجواي وتونس والتعادل مع إنجلترا.

للمرة الأولى…إنجاز الأولمبي العراقي

وشهد منتصف عام 2023، تتويج المنتخب العراقي بلقب بطولة غرب آسيا تحت 23 عامًا، بعد تغلبه على منافسه الإيراني بركلات الترجيح (5-4)، بعد التعادل في الوقت الأصلي (1-1).

وتأهل العراق إلى النهائي متصدراً للمجموعة الأولى برصيد 4 نقاط وبفارق الأهداف عن الأردن، بعد التعادل مع النشامى (2-2) ثم تفوق على الإمارات (3-0)، وهزم عمان في نصف النهائي(1-0).

وهيمن الأولمبي العراقي، على الجوائز الفردية، ونال المهاجم حسين عبدالله لاوندي، جائزة هداف البطولة برصيد 3 أهداف، ومنحت جائزة أفضل لاعب لمنتظر محمد، وتم اختيار كميل سعد، كأفضل حارس بالبطولة بغداد

بطولة تايلاند الرباعية

وأحرز كاساس مع المنتخب العراقي لقب بطولة تايلاند الرباعية التي جرت في سبتمبر /أيلول الماضي في ثاني ألقاب المدرب الإسباني.

وتجاوز رفاق زيدان إقبال المنتخب الهندي، الهند بركلات الترجيح (5-4) بعد التعادل بالوقت الأصلي (2-2) وفي النهائي

أحرز المنتخب العراقي لقب كأس ملك تايلاند الودية في كرة القدم، بفوزه على نظيره التايلاندي المضيف بركلات الترجيح 5-4 في النهائي، بعدما انتهى الوقت الأصلي بالتعادل 2-2. كرر ذات النتيجة مع أصحاب الأرض وليتوج أسود الرافدين باللقب أمام أنظار ملك تايلاند الذي حضر المواجهة الختامية. لبيتسم فيها الحظ لـ”أسود الرافدين”.

وقد حقق منتخب “أسود الرافدين” بقيادة المدير الفني الإسباني خيسوس كاساس، 3 مكاسب مهمة، بعد التتويج بهذه البطولة الودية، التي انتصر فيها على الهند وتايلاند تواليا بفارق ركلات الترجيح.

المكسب الأول هو مواصلة سكة التتويجات التي بدأت في بطولة “خليجي 25” التي أقيمت في البصرة.

و المكسب الثاني يتمثل باكتشاف لاعبين مميزين على مستوى الظهيرين الأيسر والأيمن، كأحمد يحيى وميرخاس دوسكي وحسين علي. والمكسب الأخير، هو تألق الحارس البديل فهد طالب، والذي كان أحد أسباب الانتصار في اللقاء النهائي للبطولة، بعد رده ركلة جزاء في وقت المباراة

 

بطلاً لآسيا ببناء الأجسام

حقق منتخب العراق لبناء الأجسام في 29 أغسطس 2023 ، لقب بطولة آسيا، والتي أقيمت في العاصمة اللبنانية بيروت بمشاركة خمسة عشر دولة عربية وآسيوية بعد الفوز للمرة الثالثة على التوالي بلقب بطولة آسيا.

برونزية في منافسات الكاتا بالكاراتيه

في 8 أكتوبر 2023 احرز العراق ميدالية برونزية في مسابقة الكاتا لفرق الرجال ضمن منافسات الكاراتيه في دورة الألعاب الآسيوية التاسعة عشرة بهانغجو الصي

23 وساماً في بطولة الشرق الأوسط للكيوكوشنكاي

في 3 مايو 2023 حقق المنتخب العراقي للكيوكوشنكاي، المركز الثاني في بطولة الشرق الأوسط بمشاركة 33 لاعباً، التي أقيمت في العاصمة الإيرانية طهران.

على مستوى العالم

رقماً قياسياً بالتجذيف

جذاف عراقي يحقق رقماً تاريخياً ويتأهل لنصف نهائي بطولة العالم. فقد حقق لاعب المنتخب الوطني العراقي للتجديف محمد الخفاجي في 4 سبتمبر 2023، رقماً قياسياً هو الأفضل في تاريخ العراق بعد ان تأهل الى نصف نهائيات بطولة العالم في العاصمة الصربية بلغراد والمؤهلة إلى أولمبياد باريس 2024.

بالمركز الثاني عالميًا للعبة الباغوت

حصل المنتخب العراقي للباغوت بتاريخ 12 نيسان/أبريل على المركز الثاني عالميًا بمشاركة 23 دولة بواقع 450 لاعبًا ولاعبة لبطولة الباغوت الرابعة في تركيا.

– وسام ذهبي بكأس العالم للأثقال

حصد الرباع العراقي قاسم حسن (وزن 96 كغم) ذهبية بطولة العالم برفع الأثقال في “فعالية الخطف” بعد أن رفع 175 كغم، في البطولة التي استضافتها العاصمة السعودية الرياض خلال شهر أيلول/سبتمبر، لتكون هذه أول ميدالية ذهبية بتاريخ العراق في بطولة العالم لرفع الأثقال.

 

على المستوى العراقي

انطلاق دوري نجوم العراق

أعلن الاتحاد العراقي لكرة القدم، تدشين دوري المحترفين للمرة الأولى في العراق.

وسبق أن أعلن اتحاد كرة القدم، توقيعه لاتفاقية شراكة مع رابطة أندية الدوري الإسباني لاعتماد نظام دوري المحترفين لمدة 3 مواسم بدءاً من الموسم المقبل 2024/2023.

ودوري المحترفين العراقي هو الدوري الأعلى مستوى في دوريات كرة القدم العراقية، ينظمهُ الاتحاد العراقي لكرة القدم، ويتكون من 20 فريقاً يتنافسون على لقب البطولة.

إنجازات الكرة العراقية على صعيد الأندية

نجحت الفرق العراقية في تقديم مستويات ونتائج مميزة على مستوى المشاركت الخارجية، سواء أكانت عربية أو قارية، الشيء الذي كان له الأثر الإيجابي على الكرة العراقية.

البداية من مسابقة دوري أبطال آسيا، وما قدمه فريق القوة الجوية العراقي من مستويات باهرة ونتائج استثنائية، حيث تفوق على الاتحاد السعودي بقيادة النجم الفرنسي كريم بنزيمة بهدفين دون رد، ورغم توديع البطولة من الدور الأول، لكنهم كسبوا احترام الجميع بعد مستوى فني عالٍ.

وفي المسابقة القارية الثانية، كأس الاتحاد الآسيوي، قدم الزوراء مستويات جيدة، رغم تعثره محلياً في مسابقة الدوري، حيث احتل وصافة الترتيب، لكنه أخفق في التأهل، في الوقت الذي تمكن فيه الكهرباء، الذي اعتبره العديد مفاجأة البطولة، من الظفر ببطاقة العبور للدور التالي على حساب أندية كبيرة مثل الوحدات الأردني والكويت الكويتي، حيث سيقابل العهد اللبناني في نصف نهائي كأس الاتحاد الآسيوي.

وقبل كل هذا، كان الشرطة العراقي إحدى مفاجآت بطولة الأندية العربية لكرة القدم التي أقيمت في أغسطس/آب الماضي بالسعودية، بعد أن بلغ الدور نصف النهائي في مسابقة تضم نخبة الأندية العربية، حيث تأهل من دور المجموعات بعد الفوز على الصفاقسي التونسي 1-0، والتعادل مع النادي التونسي الآخر الترجي من دون أهداف، قبل الخسارة أمام الاتحاد السعودي 2-1.

وبعد العبور إلى الدور ربع النهائي، تفوقت كتيبة “القيثارة” على السد القطري بأربعة أهداف لهدفين، قبل الخسارة أمام النصر السعودي بهدف من ركلة جزاء سجلها النجم البرتغالي كريستيانو رونالدو

مع انتهى العام يأمل الوسط الرياضي العراقي عامة ، في أن يشهد العام الجديد أياماً أكثر تفاؤلاً، وخُططاً ناجعة للارتقاء بالأرقام التنافسيّة مع دول العالم، حيث أن كل هذه النتائج تمنح الأمل لمنتخب العراق في بطولة آسيا القادمة، من أجل ملاحقة حلم اللقب القاري الثاني، بعد أن حصد العراق لقبه الوحيد في نسخة عام 2007 بعد تفوقه على نظيره السعودي في النهائي، في مسابقة كان فيها خارج التوقعات.

 

 

 

لتصلك آخر الأخبار تابعنا على قناتنا في موقع التلغرام: النعيم نيوز

ولمتابعتنا أيضا على موقع فيسبوك يرجى الضغط أيضا على الرابط التالي: النعيم نيوز

كما يمكنك الاشتراك أيضا على قناتنا في منصة يوتيوب لمتابعة برامجنا على: قناة النعيم الفضائية

ولا تنسى أيضا الاشتراك في قناتنا على موقع الانستغرام: النعيم نيوز

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى