الواجهة الرئيسيةسياسية
أخر الأخبار

حسين ونظيره الليتوانيّ يناقشان ملف الهجرة وإجراءات العودة الطوعيّة

ناقش وزير الخارجيَّة فؤاد حسين، ونظيره الليتوانيّ، اليوم الأحد، العلاقات الثنائيَّة وملف هجرة العراقيين وإجراءات العودة الطوعيّة.

وذكرت وزارة الخارجية، في بيان تلقت “النعيم نيوز” نسخة منه أنه “استقبل وزير الخارجيَّة فؤاد حسين، وزير خارجيَّة ليتوانيا غابريليوس لاندسبيرغيس. وجرى خلال اللقاء بحث العلاقات الثنائيَّة مع ليتوانيا، وبحثا أيضاً ملف الهجرة والإجراءات اللازمة لعودة المهاجرين العراقيين”.

وبينّ الوزير حسين “تحدثنا بالعلاقات الثنائيَّة، وتطرقنا لقضيّة هجرة العراقيين خلال هذه السنة الحاليّة والماضيّة إلى بيلاروسيا ثم إلى ليتوانيا وبولونيا”. مضيفاً أنَّ “هذه القضيّة أخذت صدى إعلاميّاً كبيراً ومديات إنسانيّة كبيرة، وبالتعاون مع مُختلف الدول في الاتحاد الأوروبيّ. ومع ليتوانيا استطعنا العمل في هذا المجال وتمكنا من إعادة (4000)عراقيّ كانوا محاصرين على الحدود البيلاروسية-الليتوانية والبيلاروسية-البولندية ولاتفيا وتمت إعادتهم من خلال 10 رحلات انطلقت من بغداد”.

كما أكد أن “هناك بعض العراقيين مازالوا في ليتوانيا وننتظر قرارهم بإعادتهم طوعياً إلى بغداد”. لافتاً إلى “اننا تطرقنا للعلاقات الثنائية بين البلدين وتطويرها”.

وقدم الوزير “شكره لوزير خارجيَّة ليتوانيا على الدور الكبير في الإطار الأوروبيّ والاتحاد الأوروبيّ لمساعدة العراق في مختلف المجالات. وكان هناك جهد كبير في سبيل حذف وإزالة أسم العراق من قائمة الدول عالية المخاطر بشأن تمويل الإرهاب وغسيل الأموال”. مبيناً أن “حذف أسم العراق كان انتصاراً للدبلوماسيَّة العراقيَّة في مختلف الدول والاتحاد الأوروبيّ وخاصة في بروكسل”.

من جانبه أشار وزير خارجيَّة ليتوانيا غابريليوس لاندسبيرغيس أنَّ “الحكومة العراقيَّة أول من اوقف الرحلات إلى بيلاروسيا”. مضيفاً إنَّ “بعض العراقيين قدم لهم وعوداً كاذبة بهدف الهجرة إلى أوروبا، فيما بين أنهم يعتقدون انهم قد ينجحون عند الوصول إلى الحدود الليتوانية”.

كما أشار إلى إنَّ “هناك نوع من التعاون بين العراق وليتوانيا لوقف الهجرة”. موضحاً أنَّ “الاتحاد الأوروبيّ يعتبر العراق نموذجاً ممتازاً للتعامل بثقة”.

وأكد أنَّ “الأوروبيين يعتبرون أن سياسة الحكومة العراقيَّضة نموذجاً للتعاون في التصدي للهجرة غير الشرعية. وشبكات التهريب وتوفير كل ما يلزم لعودة طوعية اقتدى بها كل من سوريا ودول أخرى في المنطقة”. مبيناً “سأبحث في بغداد الكثير من المواضيع والتعاون بين البلدين في المستقبل”.

 

لتصلك آخر الأخبار تابعنا على قناتنا في موقع التلغرامالنعيم نيوز

ولمتابعتنا على موقع فيسبوك يرجى الضغط أيضا على الرابط التاليالنعيم نيوز

كما يمكنك أيضا الاشتراك على قناتنا في منصة يوتيوب لمتابعة برامجنا على الرابطقناة النعيم الفضائية

كما يمكنك أيضا الاشتراك في قناتنا على موقع الانستغرامالنعيم نيوز

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى