الواجهة الرئيسيةمحلي
أخر الأخبار

جرائم فاقت القنبلة الذرية.. القضية الفلسطينية تتصدر الخطابات التاريخية للمرجع اليعقوبي

بغداد – النعيم نيوز

لم تغب القضية الفلسطينية عن خطابات المرجع الديني الشيخ محمد اليعقوبي، سلسة من الخطابات التاريخية التي يحرص فيها على مناصرة أهل فلسطين وحقهم في استرداد الأراضي المغتصبة، جرائم الاحتلال الأخيرة في غزة وقتل النساء والأطفال والشيوخ بغارات، اعتبرها المرجع اليعقوبي بأنها فاقت القنبلة الذرية التي ألقيت على اليابان، رافضاً تسمية اعتداءات الصهاينة بالحرب، بل هي جرائم وحشية من طرف واحد.

 

صبر أهل غزة أحيا القضية الفلسطينية

عبّر المرجع اليعقوبي خلال مشاركته حشداً كبيراً من أساتذة وفضلاء الحوزة العلمية بالنجف الأشرف، في وقفة تضامنية مع من وصفهم بأهلنا المظلومين المضطهدين في قطاع غزة المنكوبة، عن “الألم العميق الذي يعتصر قلبه، وهو يشاهد الجرائم المروعة التي يرتكبها الكيان الصهيوني”، مضيفاً “وإن أغلب الضحايا من النساء والأطفال الذين التجأوا إلى أماكن أعلن الصهاينة أنها آمنة، كالمستشفيات والمدارس، لكنهم لم يسلموا واختطفوا حياتهم البريئة، واستهدفهم المجرمون فيها”.

وأكد سماحته، أن “ما يدور في غزة ليست حرباً وإنما عدوان وحشي من طرف واحد، وهم الصهاينة يلقون بنيران حقدهم من الجو والبر والبحر على أبرياء عُزَّل، قد فاقت قوتها التدميرية القنبلة الذرية التي ألقتها أمريكا على اليابان، مع حصار شامل لكل متطلبات الحياة الأساسية”.

هزيمة كبرى للحضارة المادية التي يدّعيها الغرب

وعن دعم الدول المستكبرة للكيان الصهيوني، وصف المرجع اليعقوبي، “دعم الدول المستكبرة للكيان الصهيوني وتسابق رؤسائه لزيارته والتعاطف معه، بأنها فضيحة عظمى وهزيمة كبرى للحضارة المادية التي يدّعيها الغرب، وكشفت زيف إدعاءاته في حقوق الإنسان وتمكين المرأة وحماية الطفل، ومكافحة العنف الأسري ونحو ذلك من العناوين البرّاقة التي حاولوا أن يخدعوا بها الشعوب”.

وأكمل: “وإذ بهم يجعلون المرأة والطفل هدفاً لمجازرهم الدموية، ويتركونهم في هذه الكارثة الإنسانية الفظيعة وأغلقوا عليهم كل أمل في الحياة، مما أخرس ألسن الفسقة والمنافقين والمأجورين الذين يعتاشون على فتاتهم، ولم يستطع أحد منهم أن يتحدث بهذه المفاهيم البريئة من أفعالهم”.

وأضاف المرجع اليعقوبي، أن “أهل غزة المضّحين الصابرين ذكرّوا العالم من جديد بمعاناة الفلسطينيين في السجن الرهيب الذي حصرهم فيه الكيان الصهيوني، ومارس كل ألوان الإذلال والحرمان والإهانة لهم ولمقدساتهم، وقضم أراضيهم لبناء مستوطنات لقطعان المنبوذين، وحرمهم من فرص الحياة الكريمة، واعتقل الآلاف بلا ذنب وأهملهم سنين”.

وتابع: “كما ذكّروا العالم بقضية فلسطين التي أريد لها أن تنسى، وسط خطط تطبيع علاقات العرب المسلمين مع الكيان الصهيوني التي أنخدع بها جملة منهم، فأفشلها أهل غزة الغيارى الصابرون”.

وأشار سماحته، إلى أنه “على العالم المتحضر أن ينصر الشعب الفلسطيني ويقف معه بكل الوسائل المتاحة حتى ينال حقوقه، في إقامة دولة كريمة حرة عزيزة ذات سيادة واستقلال ويعيش بأمن وسلام، وبدون ذلك فإن معاناة المنطقة من القتل والتهجير والعنف وعدم الاستقرار، ستكون مستمرة”.

مواقف تاريخية

كثيرة هي المواقف التي تحدث فيها المرجع اليعقوبي عن القضية الفلسطينية، ففي كلمة لسماحته وجاءت بعنوان (القدس في ضمير النجف الأشرف)، بمناسبة يوم القدس العالمي في شهر رمضان/1432هـ المصادف آب/2011، أكد، أن “رسالة النجف الأشرف التي هي رسالة المرجعية الدينية والحوزة العلمية الشريفة إنسانية عالمية، لا تقتصر على إغاثة الشيعة في العالم، ولا على عموم المسلمين، بل إن اهتماماتها وشعورها بالمسؤولية يمتد ليشمل البشرية كلها”.

وتضمنت الكلمة أيضاً، أن “اهتمام النجف بالقضية الفلسطينية والقدس هو جزء من مسؤوليتها وشعورها العربي والإسلامي والإنساني، إذ أن الأواصر مع فلسطين عموماً والقدس خصوصاً عديدة.

الأولى: آصرة الدين، فالقدس أولى القبلتين للمسلمين قبل أن ينزل الأمر بالتوجه في الصلاة شطر المسجد الحرام، والمسجد الأقصى ثالث المساجد المعظمة الأربعة عند المسلمين بعد المسجد الحرام والمسجد النبوي ورابعها مسجد الكوفة.

الثانية: العروبة، فالفلسطينيون أشقاء عرب لنا، تربطنا بهم لغة القرآن وأن رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) والأئمة (عليهم السلام) من العرب.

الثالثة: الإنسانية، فإن مأساة الشعب الفلسطيني قلَّ نظيرها في التأريخ، وما جرى عليهم وصمة عار في جبين الغرب أدعياء الديمقراطية، حيث قاموا بالتقاط شذاذ من آفاق الأرض وأسكنوهم هنا بقوة الحديد والنار، وهجّروا شعبا بأكمله وقتلوه وخرّبوا دياره واستولوا على أراضيه، وحرموه حتى من حق العودة إلى أرضه وتركوه في الشتات يستجدي عطف دول العالم، فلا يسع أي إنسان يمتلك مشاعر إنسانية إلا أن يتعاطف معهم”.

وفي سياق متصل، أكد المرجع اليعقوبي، أن “الأقصى أولى القبلتين وثالث الحرمين له مكانة خاصة في قلوب المسلمين منذ صدر الإسلام، وقد أولت المرجعية الدينية في النجف الأشرف القضية الفلسطينية والقدس اهتماماً كبيراً منذ وقت مبكر، فقد حضر المرجع الديني والمصلح الكبير المرحوم الشيخ محمد حسين آل كاشف الغطاء (قدس سره) بنفسه المؤتمر الإسلامي، الذي انعقد في القدس عام (1350هـ: 1931م)، مع بدايات هجرة اليهود الى أرض فلسطين عقب وعد بلفور عام 1917م”، جاء ذلك في كلمة ألقاها سماحته خلال لقائه بقافلة (نداء الأقصى) التي ضمت جمعاً من علماء الدين المجاهدين من فلسطين وسوريا ولبنان من الطائفتين، عام 2021.

وأشار سماحته، حينها، إلى “تفاعل المرجعية الدينية في النجف الأشرف، ودعمها للعمل الجهادي ضد الكيان الصهيوني عام 1969، حينما انطلق العمل الفدائي بعد حادثة حرق مسجد الأقصى، حيث بارك المرجع الديني الأعلى في النجف يومئذ السيد محسن الحكيم (قدس سره) هذه الانطلاقة، وأذن بصرف الأموال الشرعية التي يؤديها الاتباع الى المرجعية على هذه العمليات”.

ومن الجدير بالذكر أن أعداد ضحايا الفلسطينيين وصل في قطاع غزة إلى 11100، بينهم أكثر من 8000 طفل وإمرأة شهيد حتى اليوم…

كما قصف قوات الاحتلال الإسرائيلي العديد من المناطق والأماكن في القطاع، لعلى آخرها كان مستشفى الشفاء، يوم أمس السبت، حيث أعربت الصحة العالمية، عن قلقها إزاء انقطاع الاتصال مع المستشفى.

وبنفس السياق صرحت مصادر ووسائل الإعلام المحلية، عن “إنزال مساعدات طبية عاجلة للمستشفى الميداني الأردني في غزة، صباح اليوم”.

وقد أعلنت وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا)، يوم الجمعة الفائت، عن وصول عدد النازحين في غزة إلى ما يقارب 1.6 مليون شخص، يعيش حوالي 748,000 منهم في 151 منشأة تابعة لها، في أنحاء القطاع، بما في ذلك 588,000 في ملاجئ الوكالة، في جنوب غزة”.

وأوضح مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية، أن “66 نازحاً فارقوا الحياة، وأصيب 558 في ملاجئ الأونروا، منذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول، وكان ما لا يقل عن 20 من الذين فقدوا حياتهم، و400 من المصابين في جنوب غزة”.

من جهتها، أعلنت المقاومة الفلسطينية، أن الدبابات الإسرائيلية تواجه مقاومة عنيفة واشتباكات ضارية، تجبرها على التراجع وتغيير مسار التوغل، حيث قال أبو عبيدة الناطق باسم كتائب القسام، إنه “تم تدمير 160 آلية كلياً أو جزئياً، منها 25 آلية، في آخر 48 ساعة”.

 

لتصلك آخر الأخبار تابعنا على قناتنا في موقع التلغرامالنعيم نيوز

ولمتابعتنا على موقع فيسبوك يرجى الضغط أيضا على الرابط التاليالنعيم نيوز

كما يمكنك الاشتراك أيضا على قناتنا في منصة يوتيوب لمتابعة برامجنا علىقناة النعيم الفضائية

ولا تنسى أيضا الاشتراك في قناتنا على موقع الانستغرامالنعيم نيوز

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى