اخبار اسلامية
أخر الأخبار

تونس.. توقيع ميثاق تعايش سلمي مشترك بين الطوائف الدينية ‏لأول مرة

وقع مندوبون عن جميع الطوائف والمذاهب الدينية في تونس، أمس الأربعاء، على الميثاق الوطني للتعايش السلمي المشترك، والذي يضمن للأقليات الدينية حقهم في الاختلاف.

 

وذكرت تقارير صحفية، اطلعت عليها “النعيم نيوز”، أن “ذلك جاء في حفل نظمته منظمة “التلاقي للحرية والمساواة” (غير حكومية)، بحضور ممثلي الطوائف الدينية في تونس. ومن بينهم دانيال كوهين حاخام الكنيس اليهودي، ومحمد بن موسى ممثل البهائيين في تونس، والقس كمال أولاد فاطمة ممثل عن الكنيسة الإنجيلية بتونس. وحسن بو عبد الله رئيس اتحاد الطرق الصوفية، والشيخ أحمد بن سلمان ممثل مركز آل البيت بتونس”.

وقال المتحدث الرسمي باسم مبادرة الميثاق الإمام الخطيب كريم شنيبة، إن “هذا الميثاق هو ثمرة مجهود سنتين إذا تمّ العمل عليه منذ 2019”. مضيفاً أن “هذا الميثاق يهدف إلى تقديم صورة أفضل حول الاختلاف الديني. لخلق رؤية موحّدة بين مختلف المجموعات الدينية، من أجل مواجهة خطابات العنف والكراهية والتطرف العنيف”.

وتابع شنيبة، أن “من أهداف الميثاق أيضاً بناء نمط مجتمعي منفتح يقبل كل الأديان والطوائف ويسمح لكل الأفراد ممارسة معتقداتهم بحرية في إطار تونس الدولة الديمقراطية. بعيداً عن الأحكام المسبقة التي تصوّر الصراعات بين الأديان وتسوّق للعنف والتطرف”. معتبراً أنّ “التنوع الديني ثراء لمجتمعنا ومجال واسع للتعاون والتعايش”.

يذكر أن الميثاق ينّص على 8 نقاط تؤكد على احترام حق الاختلاف وحرية إقامة الشعائر الدينية دون استثناء وتمييز. ومكافحة العنف والتطرف عبر سن تشريعات تجرم الفتاوى والخطابات الداعية لإقصاء الآخر. واحترام الرموز الدينية ودور العبادة والنأي بها عن التوظيف السياسي.

إضافة إلى دعم المرأة وتعزيز دورها الفاعل في المجتمع والمحافظة على بيئة سليمة يطيب فيها العيش للجميع. كما دعت المنظمة من خلال هذا الميثاق إلى تحيين المناهج التربوية، بما يسهم في تهيئة الناشئة لقبول الاختلاف.

 

 

 

 

 

 

لتصلك آخر الأخبار تابعنا على قناتنا في موقع التلغرامالنعيم نيوز

ولمتابعتنا على موقع فيسبوك يرجى الضغط أيضا على الرابط التاليالنعيم نيوز

كما يمكنك الاشتراك أيضا على قناتنا في منصة يوتيوب لمتابعة برامجنا علىقناة النعيم الفضائية

ولا تنسى أيضا الاشتراك في قناتنا على موقع الانستغرامالنعيم نيوز

 

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى