اقتصادالواجهة الرئيسية
أخر الأخبار

توضيح من المصرف العراقي للتجارة حول منح قروض بملايين الدولارات مقابل أراضٍ زراعية

أوضح المصرف العراقي للتجارة، اليوم الأحد، حقيقة الأنباء المتداولة بخصوص منح قروض بملايين الدولارات، مقابل أراضٍ زراعية.

 

وذكر المكتب الإعلامي للمصرف، في بيان تلقت “النعيم نيوز” نسخة منه، أنه “رداً على ما نشر في إحدى القنوات، بشأن مزاعم قيام أحد مستشاري المصرف العراقي. بمنح قروض بملايين الدولارات مقابل تمويل مشاريع مقامة على أراضٍ زراعية تقدر قيمتها مليون دينار. نؤكد أن هذا الكلام عار عن الصحة وغير دقيق”.

وبيّن، أنه “ليس من صلاحية المستشارين إعطاء القروض ولا العاملين في المصرف، إلا بموافقة رئيس مجلس الإدارة. وبعدها المرور بسلسلة مراحل وإجراءات تبدأ من الفرع أو من القسم المختص وتدخل في مراحل عدة”.

وتابع البيان، “فضلاً عن دراسة وتقييم المشروع والتأكد من صحة جدواه في تحقيق الغرض منه واسترداد مبلغ القرض. وضمان تشغيل الأيادي العاملة وتحقيق المنفعة”، لافتاً إلى أن “الضمانات هي (عقارات وأراضٍ ومعدات وآليات وغيرها. تغطي مبلغ القرض مضافاً لها نسبة التحفظ)”.

وأكد، أن “الآليات والمعدات تكون مسجلة لدى كاتب العدل ومرهونة لصالح المصرف. وتكون الأراضي والمباني مقيمة من قبل دائرة تسجيل العقاري ومرهونة لصالح المصرف. بحسب ضوابط التسجيل العقاري”.

ونوه البيان، إلى أن “المشروع سواء كان مشيدات أو آليات ومعدات. يكون مؤمناً عليه من المخاطر لدى شركات التامين المعتمدة، وأن القروض تمنح في حساب المقترض. ولا يمكن التصرف بها إلا عن طريق تسديدها إلى الشركات المنفذة للمشروع. بحسب العقد مع المقترض ويكون على دفعات للتأكد من تنفيذ المشاريع”.

وأفاد، بأن “قانون تأسيس المصرف يهدف بالأساس لدعم المشاريع الاستراتيجية والتنموية، حيث مول المصرف عدة مشاريع متمثلة مصانع الحديد والصلب. ومعامل ورقية ومعامل الإسمنت ومعامل الإسفلت وغيرها من المعامل. وكذلك محطات الطاقة الكهربائية والمولات التجارية والمستشفيات”، مضيفاً أنه “منذ استلام سالم الجلبي في 15/9/2020. يعمل المصرف في منح القروض، وفقاً للقوانين والتعديلات النافذة”.

وأشار البيان، إلى أن “أبوابه مفتوحة لتقديم المستندات القانونية الخاصة بآلية المنح. وإثبات ذلك”.

 

لتصلك آخر الأخبار تابعنا على قناتنا في موقع التلغرام: النعيم نيوز

و لمتابعتنا على موقع فيسبوك يرجى الضغط أيضا على الرابط التالي: النعيم نيوز

كما يمكنك الاشتراك أيضا على قناتنا في منصة يوتيوب لمتابعة برامجنا على: قناة النعيم الفضائية

و لا تنسى أيضا الاشتراك في قناتنا على موقع الانستغرام: النعيم نيوز 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى