اقتصادالواجهة الرئيسية
أخر الأخبار

توضيح من البنك المركزي العراقي حول ارتفاع سعر صرف الدولار

أصدر البنك المركزي، اليوم الخميس، توضيحاً بخصوص ارتفاع سعر صرف الدولار، في الأسواق المحلية.

 

وذكر البنك، في بيان تلقت “النعيم نيوز” نسخة منه، أن “الارتفاع البسيط الذي يشهده سعر صرف الدولار في الأسواق المحلية خلال الأيام السابقة. يعود إلى بعض العوامل، منها بناء منصة إلكترونية ترفع المصارف طلبات زبائنها عبرها”.

وبيّن، أنه “باشر منذ أشهر ببناء تلك المنصة بالتنسيق مع الجهات الدولية، لغرض احكام وتنظيم عمليات نافذة بيع وشراء العملة الأجنبية. وتضمن فاعلية الرقابة عليها، حيث تم تكليف شركة دولية متخصصة ببناءها وربط المصارف. مع البنك المركزي من خلالها”.

وأشار البنك، إلى أن “المنصة تتطلب تقديم معلومات عن الزبائن طالبي التحويل والجهات المستفيدة والمصارف المراسلة الخ”، مضيفاً أنه “لحداثة استخدام هذه المنصة، فإن العديد من الأخطاء يجري اكتشافها. مما يتطلب من المصرف إعادة تحميلها، وتأخذ تلك الإجراءات زمناً إضافياً لقبول الطلب. وتمريره عبر النظام المالي العالمي”.

ولفت، إلى أن “الاحتياطيات والملاءة المالية للدولة عموماً بحالة ممتازة. وفي أفضل مستوياتها منذ عقود”، منوهاً إلى أن “العرض الحالي للعملة الأجنبية لا يرتبط بالموارد بل بالإجراءات الإدارية والتدقيقية. مما سيتم تجاوزها خلال الأيام القادمة، فضلاً عن ذلك”.

وأكد البنك، “اتخاذه عدداً من الإجراءات لتوسيع عرض النقد الأجنبي. لتلبية طلب الجمهور على الدولار النقدي”، معلناً عن “توجيه إدارة النافذة لتلبية طلبات المصارف للأيام القادمة بشكل أسرع. من خلال تنفيذ طلبات مضاعفة، كما تم إعطاء سعر تفضيلي لتنفيذ الاعتمادات المستندية. ولغرض تغطية الطلب المحلي”.

 

لتصلك آخر الأخبار تابعنا على قناتنا في موقع التلغرام: النعيم نيوز

ولمتابعتنا على موقع فيسبوك يرجى الضغط أيضا على الرابط التالي: النعيم نيوز

كما يمكنك الاشتراك أيضا على قناتنا في منصة يوتيوب لمتابعة برامجنا على: قناة النعيم الفضائية

ولا تنسى أيضا الاشتراك في قناتنا على موقع الانستغرام: النعيم نيوز 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى