اقتصاد
أخر الأخبار

‘تهدف لتعظيم الإنتاج وزيادة الإيرادات‘.. النفط تكشف عن وضع خطة استراتيجية

كشفت وزارة النفط، اليوم الأربعاء، عن وضع خطة استراتيجية، تهدف إلى تعظيم الإنتاج الوطني وزيادة الإيرادات المالية والتحول التدريجي، للاعتماد على الطاقة النظيفة.

 

وقال المتحدث الرسمي باسم الوزارة عاصم جهاد، في تصريح للصحيفة الرسمية، تابعته “النعيم نيوز”. إن “الاستراتيجية التي تعتمدها وزارة النفط في المرحلة المقبلة. تتضمن محور تعظيم الإنتاج الوطني من الغاز المصاحب للعمليات النفطية والغاز الحر. من خلال الجهد الوطني والتعاون مع الشركات العالمية الرصينة، والتحول التدريجي إلى الاعتماد على الطاقة النظيفة بدلاً عن الوقود السائل. لمردوداتها الاقتصادية العالية والتزاماً من العراق بالاتفاقات الدولية بخصوص البيئة والمناخ”.

وأوضح، أن “العقود التي أبرمتها الوزارة لتنفيذ مشاريع استثمار الغاز في محافظات البصرة وذي قار وميسان. سوف تسهم بإضافة كميات كبيرة من الغاز وتوقف حرقه وهدره”.

وأضاف جهاد، أن “المحور الثاني يتضمن تكثيف العمل الاستكشافي في الصحراء الغربية في محافظة الأنبار ونينوى، وعدد من المناطق الحدودية التي تحتوي على التراكيب الهيدروكربونية. خصوصاً الغازية منها”.

وفيما يخص المحور الآخر، بيّن جهاد، أنه “يعتمد توسيع وزيادة الطاقات الخزنية والتصديرية للموانئ الجنوبية وتطوير البنى التحتية”. لافتاً إلى “الاتفاق مع شركة توتال العالمية لضخ 27 مليار دولار. لتنفيذ أربعة مشاريع ستراتيجية في جنوب العراق”.

وأعلن، عن “فتح النقاش مع شركة شيفرون الأميركية بشأن مشروع مقاطعة الناصرية لإنتاج النفط والغاز في أربع رقع استكشافية بمحافظة ذي قار. لأهميته في تعزيز وادامة الانتاج الوطني”. مشيراً إلى أنه “سيسهم في دعم الاقتصاد الوطني ومشاريع التنمية المستدامة”.

وكانت شركة النفط الوطنية، قد أكدت حرصها على المضي بخطط الوزارة الخاصة بزيادة معدلات الإنتاج وصولاً إلى الطاقات المرسومة والمخطط لها لمشاريع تطوير الحقول النفطية. رغم التحديات الاقتصادية والصحية التي تواجه العراق والعالم.

 

 

 

لتصلك آخر الأخبار تابعنا على قناتنا على تلغرامالنعيم نيوز

كما يمكنك الاشتراك على قناتنا على منصة يوتيوب لمتابعة برامجنا علىقناة النعيم الفضائية

 

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى