اقتصادالواجهة الرئيسية
أخر الأخبار

‘تنتهي بتمليك الوحدات السكنية‘.. مصرف النهرين: إصدار ضوابط تمويل مشروع ‘الإجارة‘

أعلن مصرف النهرين الإسلامي، اليوم الثلاثاء، عن إصدار ضوابط تمويل مشروع ‘الإجارة‘، التي تنتهي بتمليك الوحدات السكنية.

 

وقال مصدر مسؤول في المصرف، في تصريح للصحيفة الرسمية، تابعته “النعيم نيوز”. إن “الضوابط تضمنت أن يكون الحد الأعلى لمبلغ التمويل للأمر بالشراء (150) مليون دينار. وما زاد عن ذلك يدفع مقدماً إلى المصرف من الزبون كتأمينات تعد دفعة مقدمة عند إتمام العقد. وأن مدة إيجار الموجود وبحد أعلى (15) سنة، وبنسبة مرابحة 4 % سنوياً ويكون تسديد بدل الإيجار شهرياً”.

وأضاف، أن “الضوابط تضمنت أيضاً أنه إذا كان طالب التمويل موظفاً فيمنح التمويل بضمان راتبه وبضمان كفيل واحد ـ وكفيلين من موظفي الدولة المدنيين. شرط أن يكون صافي راتبه (راتبهما) يغطي ضعف القسط الشهري. أما إذا كان طالب التمويل (كاسباً) فيقدم كفيلين من موظفي دوائر الدولة على أن يغطي راتب كل منهما ضعف القسط الشهري”.

وأشار المصدر، إلى أن “المستأجر يتحمل الكلفة تضاف لها الأرباح وتتمثل الكلفة بقيمة شراء الموجود مضافاً لها جميع النفقات التي يتحملها المصرف. لحين تأجيره مثل أجور الدلالية ورسوم تحويل الملكية وأجور المحاماة”. مبيّناً أن “الصيانة الأساسية يتحملها المصرف. والصيانة الناتجة عن الاستهلاك أو الاستعمال يتحملها المستفيد (المؤجر)”.

ولفت، إلى أن “المستأجر يجوز له تأجير العين لطرف ثالث (تأجير من الباطن) بعد موافقة المؤجر. وهنا يتحمل المستأجر الأول المسؤولية كاملة عما قد يحدث للعين المؤجرة من ضرر من المستأجر الجديد. ويجوز للمؤجر أن يحصل على دفعة مقدمة لضمان إتمام عقد الإجارة. وفي حال عدم إتمام العقد بسبب رغبة العميل فيتم استقطاع مبلغ يعادل قيمة الضرر (إن وجد). الذي لحق بالمصرف من الدفعة المقدمة وتستحق الأجرة للمؤجر طوال مدة نفاذ العقد”.

وتابع المصدر، أنه “يجب أن يحدد العقد (الالتزامات والحقوق) لكل من المؤجر والمستأجر تجاه العين المؤجرة كالصيانة الدورية أو إصلاح الأعطال (الالتزامات والحقوق). ويمكن أن يقوم المصرف بتملك عيناً معينة بناءً على رغبة زبونه ومن ثم تأجيره إياه”.

 

 

لتصلك آخر الأخبار تابعنا على قناتنا على تلغرامالنعيم نيوز

كما يمكنك الاشتراك على قناتنا على منصة يوتيوب لمتابعة برامجنا علىقناة النعيم الفضائية

 

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى