محلي
أخر الأخبار

تصريح جديد من الهجرة بشأن العراقيين الموجودين في أوكرانيا

أكدت وزارة الهجرة والمهجرين، اليوم الأربعاء، أن العراقيين المتواجدين في أوكرانيا ليسوا مهاجرين وإنما مقيمون، فيما كشفت تفاصيل عن مخيم الهول.

وقال وكيل الوزارة كريم النوري، للوكالة الرسمية وتابعته “النعيم نيوز”. إنَّ “الجالية العراقية المتواجدة في أوكرانيا ليسوا مهاجرين وإنما مقيمون، إذ إن وزارة الخارجية تبنَّت عملية التواصل معهم”. مؤكداً “دعم الهجرة لوزارة الخارجية لأي أمر بشأن المقيمين العراقيين في أوكرانيا”.

وأضاف النوري أنَّ “هناك عملاً كبيراً تقوم به وزارة الخارجية تجاه العراقيين هناك، ونحن كوزارة هجرة داعمين لها”.

وتابع أن “مخيم الهول أنشئ عام 1991 تحسباً لتداعيات حرب الخليج، ولم يذهب إليه أي عراقي بعد حصول الحرب. ولكن بعد عام 2014 ومعارك الباغوز ومعركة دير زور، ذهبت الكثير من العوائل باتجاه الاقليم وتركيا والحسكة”. موضحاً أن “المخيم يبعد 13 كم عن الحدود العراقية وهو بيد قوات سوريا الديمقراطية”.

وأشار النوري إلى أن “عدد المُهجّرين المتواجدين في مخيم الهول 70 ألف فرد من كل الجنسيات، ومن العراقيين يتراوح من  29 – 30 ألف أغلبهم أطفال”، مضيفا أنَّ “وجود هؤلاء ضمن توجيه داعش الإرهابي سيكون خطراً على العراق”.

ولفت الى أن “العراق استقبل مهجري مخيم الهول بعد التدقيق الأمني، وبدأنا معهم ببرامج مكثفة سواء العلاجات النفسية أو التهيؤ المجتمعي، لأنهم عاشوا ظروفاً صعبة من عملية غسيل الدماغ خلال فترة عصابات داعش الارهابيَّة”.

وأردف النوري بالقول إنَّ “منظمة iom للهجرة الدولية أسهمت في التأهيل المجتمعي لمهجري مخيم الهول، وكذلك مستشارة الأمن القومي، وبعض الجهات الحكومية كالجهاز الوطني لتهيئة ظروف عودتهم”، موضحاً أنَّ “عدداً منهم عادوا الى ديارهم”.

 

لتصلك آخر الأخبار تابعنا على قناتنا في موقع التلغرامالنعيم نيوز

و لمتابعتنا على موقع فيسبوك يرجى الضغط أيضا على الرابط التاليالنعيم نيوز

كما يمكنك الاشتراك أيضا على قناتنا في منصة يوتيوب لمتابعة برامجنا علىقناة النعيم الفضائية

و لا تنسى أيضا الاشتراك في قناتنا على موقع الانستغرامالنعيم نيوز

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى