الواجهة الرئيسيةمحلي
أخر الأخبار

“تسبَّب بهدر 16 مليار دينار”.. النزاهة تضبط مخالفات بعقد إنشاء محطة كهربائية

كشفت هيئة النزاهة الاتحاديَّة، اليوم الاثنين، عن ضبط مخالفات في عقد إنشاء محطة توليد كهربائية، كاشفة عن تسبّبه بهدر قيمته أكثر من (16,000,000,000) دينار.

وقالت دائرة التحقيقات بهيئة النزاهة في بيان تلقته “النعيم نيوز”. إن “الفريق الميدانيَّ لمكتب تحقيق ذي قار قام بتحرّك سريع، بعد توافر معلوماتٍ تفيد بوجود هدر للمال العام ومخالفات في عقد إنشاء محطة توليد الطاقة الكهربائيَّة في المحافظة”.

وأوضحت الدائرة أنَّ “التحرّك أسفر عن ضبط  الأوليات الخاصَّة بالمشروع. فضلاً عن تقرير ديوان الرقابة الماليَّة الاتحادي الذي تضمن جملةً من الملاحظات التي تحول عن تسليم المشروع”.

وأضافت انَّ “الفريق شخَّص إهمالاً وتقصيراً من قبل الدائرة المستفيدة (شركة أور) والجهة المنفِّذة للمشروع (الشركة العامة للصناعات الكهربائية). أدَّى إلى هدرٍ في العقد البالغة قيمته ( 16،637،600،000) دينارٍ”، مبيناً أن “المشروع لم يكتمل. رغم إحالته في عام  2011 بمدَّة إنجازٍ تبلغ (14) شهراً؛ بسبب التلكّؤ في التنفيذ، وعدم وجود إشرافٍ ومتابعةٍ جديَّةٍ لعملية التنفيذ”.

لفتت الدائرة إلى أنَّ “المخالفات تمثلت بدفع ما نسبته (90%) من قيمة العقد عند التوقيع، وعدم تقصير أيَّة جهةٍ نتيجة تضرّر المحطة بعد تعرّضها للاحتراق. إضافة إلى عدم المطالبة بالغرامات التأخيريَّة المترتِّبة بذمَّة الشركة المحال إليها المشروع البالغة (3,327,520,000) دينارٍ. فضلاً عن التسلّم الأولي الجزئي للمشروع، بالرغم من أنَّ العقد ينصّ على تسلّم المشروع بعد  إنجازه بالكامل (تسليم مفتاح)”.

وأشارت إلى “وجود (46) ملاحظةً تحول دون تسلّم المشروع حسب ما أشار إليه تقرير ديوان الرقابة الماليَّة الاتحادي. بضمنها عدم توفر مستلزمات وشروط السلامة المهنيَّة ومواد الإطفاء، وكان ذلك أحد أسباب احتراق المحطة”. مبينة أن “الأوراق التحقيقيَّة عرضت على قاضي التحقيق المختصِّ؛ الذي قرَّر تدوين أقوال الممثل القانونيِّ لوزارة الصناعة والمعادن، وإجراء التحقيق الإداريِّ من قبل الوزارة”.

تصلك آخر الأخبار تابعنا على قناتنا على تلغرامالنعيم نيوز

لمتابعتنا على فيسبوك يرجى الضغط على الرابط التاليالنعيم نيوز

كما يمكنك الاشتراك على قناتنا على منصة يوتيوب لمتابعة برامجنا علىقناة النعيم الفضائية

كما يمكنك أيضا الاشتراك بقناتنا على الانستغرامالنعيم نيوز

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى